* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 12h06 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/03/2008, 15h15
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

ههههههههههههههه

إن شاء الله سيكون كل شئ كا تريد يااستاذ مختار ..

وأنا بالفعل كنت ساألجأ لبعض الأعمال الأخرى للإدريسى حتى تتكون لدى فكرة أرحب عنه .. وياسيدى الأمر لن يأخذ سنة .. وإنما سيأخذ تسعة أشهر فقط .. إيه رأيك ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #2  
قديم 23/03/2008, 16h26
الصورة الرمزية امين الفل
امين الفل امين الفل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61782
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 41
المشاركات: 589
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

نعم؟
تسعة اشهر يسلام عليك يا استاذ. حضرتك عايز تموتني. نحن في الانتظار. بسرعة يسرعة
__________________
  #3  
قديم 23/03/2008, 18h00
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
ههههههههههههههه

إن شاء الله سيكون كل شئ كا تريد يااستاذ مختار ..

وأنا بالفعل كنت ساألجأ لبعض الأعمال الأخرى للإدريسى حتى تتكون لدى فكرة أرحب عنه .. وياسيدى الأمر لن يأخذ سنة .. وإنما سيأخذ تسعة أشهر فقط .. إيه رأيك ..
بس اوعى تختصرها في سبعة أشهر


اختيار جميل أستاذ مختار

فمحمود الإدريسي من بين حملة لواء الطرب المغربي..
كبالخياط والحياني والدوكالي وغيرهم كثيرون

أستاذ أمين الفل ...هذا مااقترحته عليك ..بشأن الأغنية المغاربية
فالأستاذ مختار ..لم يدلل عليها (بمعنى الدلالة ) بل دلّ عليها وأظهرها للجميع
هذا المطلوب منك أن تفعله أيضا ..ولكن طبعا في حدود الأغنيات الموافق عليها المنتدى

وشكرا للجميع
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
  #4  
قديم 23/03/2008, 21h59
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

يا رضا... أعتقد أن أغنية الشمعة من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت هنا في المنتدى و العلم لله... إلا إذا كانت لديك معلومات أخرى مأكدة....
ثم يا ابني ما تعكرش جو عمنا الآلاتي بآداء غيثة و سيب الحكومة تشوف شغلها الله يفتح عليك
على العموم محمود الإدريسي معروف كملحن و حتى لحن لغيره من الأصوات
إيه يا عم الآلاتي... هو انت لسه ما خلصتش؟
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #5  
قديم 23/03/2008, 22h05
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,648
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mokhtar haider مشاهدة المشاركة
يا رضا... أعتقد أن أغنية الشمعة من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت هنا في المنتدى و العلم لله... إلا إذا كانت لديك معلومات أخرى مأكدة....
ثم يا ابني ما تعكرش جو عمنا الآلاتي بآداء غيثة و سيب الحكومة تشوف شغلها الله يفتح عليك
على العموم محمود الإدريسي معروف كملحن و حتى لحن لغيره من الأصوات
إيه يا عم الآلاتي... هو انت لسه ما خلصتش؟
معلوماتي تقول ان الشمعة من الحان محمود الادريسي وهذا ما تؤكده مشاركتك يا أستاذ مختار
لقد كتبت هذا بنفسك اثناء رفع الأغنية.
نفس السؤال طرحته على الاخ جمال حول ملحن الاغنية بمثبث غيثة لكنه لم ينتبه لردي هناك بعد
تحياتي
  #6  
قديم 23/03/2008, 22h47
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 582
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها


أنا عندي ياجماعة هذه المعلومات

ولكن ياريت تتأكدوا من صحتها

قبل التصحيح


أغنية : الشمعة

كلمـات :احمد الطيب لعلج

الحـان:محمد بنعبدالسلام

السنة:1973

__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
  #7  
قديم 23/03/2008, 23h43
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

و الله يا رضا... ما قلته أنا سابقا وارد فيه الغلط لأن معلوماتي قليلة في هذا المجال و كنت أظن أن الإدريسي لحن جميع أغانيه... و الظاهر أنها من ألحان محمد بن عبد السلام كما قرأت في أحد المثابت بالقسم المغربي
و ها هنا الاستاذ صلاح السويفي مشكور يأكد بتاريخ الأغنية و يدعم قوة احتمال اسم بن عبد السلام... و الظاهر تاكيد مش احتمال فقط
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
  #8  
قديم 24/03/2008, 01h27
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الشمعة )

كلمات : أحمد الطيب لعلج

ألحان : محمد بن عبد السلام

غناء : محمود الإدريسى

ولن أناقش إسم الملحن .. هل هو محمد بن عبد السلام أو محمود الإدريسى نفسه .. فأنا يهمنى اللحن والغناء ..

بصراحة لقد إحترت .. هل أحلل صوت وغناء الإدريسى أولاً .. أم أحلل اللحن .. فالإدريسى مطرب متمكن ويستحق الإشادة به وبمقدرته على التلوين والتنقل البارع بين المقامات ..

أقول لكم .. نحلل اللحن أولاً .. وبعدها نتفرغ للمطرب ..

بالنسبة للكلمات .. لن أشرحها بالتفصيل نظراً لحاجز اللهجة بالنسبة لى على الأقل .. ولكن نفهم من الكلمات أنها لعاشق يشكو لوعة فراق المحبوب ومدى تأثير هذا الفراق على كل شئ فى حياته ..

نأتى الأن للحن ..

تبدأ الأغنية بجملة من الأكورديون يعقبها نبضات من الوتريات والكونترباص بطريقة البستكاتو .. وهى طريقة تعتمد على العزف بالأصابع بدلاً من القوس ..

ثم تدخل الوتريات لتعزف لنا جملة بسيطة من مقام النهاوند ..

ويدخل الإدريسى للغناء .. ( ابكى يالشمعة وإرويلى ) .. ومن أولها خرابة .. نجد المقدرة الفذة للملحن والمطرب على حد سواء ..

من أول كلمة فى الأغنية ( أبكى ) .. يؤديها الإدريسى من مقام الخماسى .. وهو مقام يعتمد على خمسة نغمات فقط لاغير .. وهذا المقام منتشر فى أغنيات أفريقيا والسودان على وجه الخصوص ..

ويستمر وجع القلب .. فنجد ملحوظة جميلة قبل أن نترك هذه الشطرة .. نجد الإدريسى يغنى ( قصة الغرام ) .. ويغنيها هكذا ( قصة لغرام ) .. فيعود بكلمة ( لغرام ) أوكتاف كامل إلى الخلف ( هبوطاً ) .. والأوكتاف هو ثمانية نغمات متتالية .. والمدهش أنه يعود هذا الأوكتاف الكامل بحرف واحد هو حرف الميم فى كلمة ( لغرام ) .. إسمعوا معى وأحكموا بأنفسكم .. نسيت أقول لكم .. إن هذه العودة كانت من مقام الكرد ..

يظهر إن ليلتنا طويلة والله أعلم .. ربنا يديك الصحة ياعم مختار ..

يدخل الكورال .. وما أحلاه من كورال .. أداء جميل ومعبر ..

يؤدى الكورال من مقام النهاوند .. ليعود الإدريسى ليغنى من الخماسى مرة أخرى .. ويكرر نفس العودة للخلف من الكرد ..

مباراة ومنافسة فى التنقلات المقامية ..

ثم مازورتان من الإيقاع دون موسيقى .. وإيقاعنا هنا مستمر طوال الأغنية لا يتغير .. وهو إيقاع بدوى محلى من الميزان الرباعى ..

يغنى الإدريسى من السيكا ثم الراست .. ( أنا يالشمعة بحالك صابر ) .. حتى يصل إلى ( خادوه ياشمعة منى ) فيغنيها من الصبا ..

يعود للراست عند ( مشوا به جو وبر وبحر ) ..

ثم ( خدوه ياشمعة منى ) من النهاوند مرة ومن الراست مرة .. نفس الجملة بمقامين مختلفين ..

ثم نأتى لمقام جديد هو مقام النكريز .. وهو من عائلة النهاوند .. ولكن إحساسة مختلف تماماً .. عندما يغنى ( الفراق يالشمعة كصهد النار ) .. ونسمع رد الوتريات من نهاوند مختلف يسمى ( فرح فزا ) ..

ويعود للنكريز عند ( نارك يالشمعة تحرق الفتيلة ) .. ومنها للراست عند ( مابقاولى دموع يايما ) ..

ثم نقلة غريبة جداً .. حيث يتقدم درجة نغمية واحدة من الراست ليغنى من الصبا .. وهو صبا مختلف عن الصبا الأول .. وإحساسة مختلف بالتأكيد .. والسبب واضح .. أن الملحن أراد أن يظل المطرب فى نفس حالته المزاجية ولا يريد أن يصعد به للجواب أو يغنى من درجة أعلى .. هى خطة موضوعة بالتأكيد للحن .. وليس لحن عشوائى ..

يظل الإدريسى مع هذا الصبا لنهاية الأغنية ..

بالتأكيد هناك مقامات أخرى لم أذكرا .. والسبب أنها مجرد عبور أو لمس لبعض المقامات المتجاورة لم يستمر عليها الملحن كثيراً ..

سنلاحظ الأتى :

الإيقاع واحد لم يتغير

لا توجد موسيقى بين الشطرات .. وإنما يقوم بهذه المهمة الكورال ..

الملحن أنهى الأغنية على مقام جديد ( الصبا ) .. ولم يعود للمقام الذى بدأ به العمل ( النهاوند )

نأتى الأن للمطرب ..

بصراحة ياجماعة .. هذه أول مرة اسمع محمود الإدريسى .. لكنى وجدت مطرباً قديراً يتمتع بمقدرة كبيرة على التلوين .. خاصة أن التنقلات صعبة فى هذه الأغنية .. كما أن الملحن لم يعمد إلى وضع لزم موسيقية لترشد المطرب للمقام الجديد .. وإعتمد على مقدرة المطرب الشخصية ..

الإدريسى صوت رجالى جبلى صريح ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..







__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #9  
قديم 24/03/2008, 01h43
الصورة الرمزية مصطفى
مصطفى مصطفى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:49344
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 49
المشاركات: 432
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك يا سيد آلاتي، لقد برعت في تحليل الأغنية.. دائما نستمع إليها ككلمات ملحَّنة فحسب.. لكن تحليلك أضاف إليها لمسة أخرى تجعلنا ننتبه إلى الآلاتي إضافة إلى الكاتب و الملحن و المغني..
تْبَارْكْ الله عْلِيكْ







__________________
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضـــه فكل رداء يرتديه جميـــــــــــــــــــل
و إن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
  #10  
قديم 24/03/2008, 01h46
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: مش هاتندموا لو سمعتوها

كل دا يا عم الآلاتي في يوم واحد بس؟ مش قلت لك خذ لك سنة بحالها و انا ما عرفتش استوعب جمال و ثراء الأغنية هذه من يوم ما سمعتها أول مرة سنة 90 ؟
رائع رائع يا أبو حسام مش لاقي كلام أشكرك به... و الله دراسة بحالها و تحليلاتك تستحق واجهة المنتدى بحق و حقيقي
أخوك مختار
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd