* : الأغاني والأناشيد الوطنية والقومية (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h58 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أفراح مصر (الكاتـب : هامو - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 21h52 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h00 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h40 - التاريخ: 29/10/2025)           »          مصطفى طالب (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h30 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنان صباح فخرى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 17h32 - التاريخ: 29/10/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > سيد درويش(17 مارس 1892 - 10 سبتمبر 1923) > دراسات وبحوث عن السيد درويش

دراسات وبحوث عن السيد درويش ما قيل عن السيد درويش وصوره واعماله باصوات اخرى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/03/2008, 07h37
الصورة الرمزية hamorabib
hamorabib hamorabib غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8807
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
العمر: 65
المشاركات: 7
افتراضي

116 سنة على ولادة سيّد درويش

القليـل الـذي غيّرنـا

لم نعرف للشيخ سيّد درويش، صورة سينمائية حقيقية ذلك أنه لم يظهر في أي من الأفلام. ولست واثقة تماماً من وجود فيلم وثائقي حقيقي، يظهر فيه درويش بشخصه ذاته، على غرار أفلام وثائقية كثيرة، تناولت سيرا لشخصيات فنية ظهّرتها بلحمها ودمها. ما لست أنساه فحسب، فيلماً عن الشيخ سيّد، لعبَ دوره الممثل الراحل كرم مطاوع الى جانب الممثلة الفاتنة هند رستم في أحد أكثر أدوارها إثارة ودفئاً في آن. ما زلت حتى اللحظة، كلّما سمعت الشيخ سيّد في «أنا هويت وانتهيت» أحار في إسقاط الكلام على صورة بعينها للشيخ درويش، وأنتهي الى إسقاطه، او إسقاط حال التسليم واليأس اللذين يعلنهما الدور المغنى، على صورة كرم مطاوع وقد فجعته هند رستم ـ خليلته في الفيلم ـ حين هي تُعاشر سواه، فأطرق على عوده راضيا بقضائه وقضاء شرع الغرام الذي أتلفه.
لن أتوقف طويلا عند مفهوم الثورة الموسيقية التي أحدثها الشيخ سيد درويش ـ يتذكرونه الآن في السنة الثالثه والثمانين على رحيله ـ ولن أبجلها. لنقل تبسيطا انه عدم انسجامي الصادق والفعلي مع نتاجه ذي النكهة الغربية، من الأوبريتات التي شاءها متقدمة على قواعدنا وثقافتنا وموروثاتنا النغمية. فكرة اقتران الأوركسترا الشرقية مع الغربية لم أهضمها تماماً.
لن أتوقف كثيرا او قليلا عند مفهوم الثورة الموسيقية التي أحدثها الشيخ سيّد، ويبدو الأمر تهورا مني وتطاولا، ذلك أن إجماعا غالبا، على أن الفتى السكندراني كان حقا أعظم موسيقيي مصر. هذا صحيح في ما يؤثره قلبي لدرويش. هذا صحيح في ما أحبه له، فذائقتي الموسيقية والغنائية، كلاسيكية الى حد، لم ترتح الى بعض نتاجه الذي أقامه على نقض كل ما سبقه.
وجدت في موسيقى درويش التي خصصها في أغنيات عن الحشاشين، والحمالين، والمراكبية، والصنايعية، والعربجية والإعراب اللحني الدرويشي عن مشاعر مختلف فئات الشعب أنها لم تلق صداها في مزاجي ـ وهو مزاجي الشخصي على كل حال ولا تسري عليه «العقلنة» بالطبع ـ رغم أنها عرفت الشهرة، حتى خالها المستمع من الغناء الشعبي الموروث. وجدت في موسيقاه هذه، وأغنياته، أنها بحق إبنة العاميات، وذائقتي ميالة الى الخصوصيات في الفنون، في الموسيقى تحديدا، غير المحروسة بنظام أخلاقي في أساسها العميق.
ما يستعبدني في موسيقى «سي السيّد» أدواره. والدور لمن قد يكون يجهل من القراء هو الأغنية الدسمة التي تبدأ بلحن يتكرر مرتين، قبل ان يتطور ويتفاعل، لتخالطه الآهات قبل ان يبلغ الذروة، يعود بعدها الى الانحدار (في النشوة) منتهياً في ختام رائق.
أُحب أدواره ويكفيه أنه لحّن: «الحبيب للهجر مايل» و«في شرع مين يا منصفين» و«ضيّعت مستقبل حياتي» والدور الرائع الخالد «أنا هويت وانتهيت» في تعبيراته الدرامية الأكثر حداثة في الغناء العربي، غير المتأثرة بطموحات الشيخ سيد درويش الى دراسة الموسيقى في إيطاليا ـ حال دونها موته الباكر في الواحدة والثلاثين من عمره إثر أزمة قلبية، أو لا أدري لأي من الأسباب ـ واطلاعه على أداء الفرق الأجنبية التي كانت تفد الى الاسكندرية والقاهرة، خصوصا الأوبرالية منها التي حضر درويش وشاهد بعضها كـ«توسكا» و«مدام باترفلاي» لبوتشيني، و«البلياتشو» لليونكا فالّو. أدواره كانت اسكندرانية، مصرية محضة، لواعج عربية ونشيج لا يعرفه سوى العشاق العرب. في أدواره العشرة التي لحنها، جعل المقام الأساسي ـ على ما يقول الناقد فكتور سحّاب ـ واحدا من المقامات التي كانت تستخدم نادراً في الغناء آنذاك، وذلك لتلوين المقامات المعتمدة والمهيمنة، كالراست والبياتي والصبا والعجم. سحّاب في كتابه «السبعة الكبار» القيّم، عرض الى أن قبل درويش، جاء من عمل على تطوير شكل المقام الذي ذكرنا، كعبده الحامولي في دور «الله يصون دولة حُسنك» وفي «عشنا وشفنا». هناك أيضا محمد عثمان في «يا ما إنت واحشني» و«أصل الغرام نظرة»، وخصوصاً الدور الأشهى «كادني الهوى» بصوته وبصوت ماري جبران العذب. درويش نسج على منوال أكثر حداثة، الموسيقيون العظام يخونون السيستام (النظام) من أجل عيون الموسيقى نفسها، الموسيقى ـ على ما يقولون ـ التي قلما يمكن ترويضها. موسيقى حرّة من تقاليدها، منطلق ثورة سيد درويش على القديم، فالموسيقى الثابتة على ما جرت قبله، والطريق الثابت إليها، إنما هي أسطورة بالنسبة له لا تتفق مع الجديد والملهم والمحرّض. سيد درويش رأى في الاتكاء على الموسيقى على ما كانت عليه، ضرباً من الدوغماتية، اذ يستحيل الوصول الى نموذجها وقرارها، بل هو الاشتغال والاكتشاف اللانهائي الذي سعى إليه، لجوهر الموسيقى، عربية كانت أم غربية.
أُحب أدواره وبعض أغنياته وليس كل موسيقاه ونتاجه. هي لوثتي الى الفن للفن إذاً، وليس بوصفه شعاراً او رسالة او بيانا او شيئا من هذا القبيل. قد يبدو هذا الخوض جريئا من جهتي، وأقل طموحا مما يريده جمهور الشيخ سيد، قديمه وجديده. أنا من جمهوره ومريديه، ولكن في أدواره التي لم يأت بمثلها أحد، لا قبله ولا بعده. في أدواره العشرة ـ آخرها لم يغنّ ـ احتفظ الشيخ سيد وحده بمفاتيح «الآه». كان زعيم «الأدوار» دون الأوبريتات المسرحية والسينمائية التي لا تلامس قلبي. ما عدا أدواره، لم يتحقق الكثير إلا بمقدار، والباقي كان تظاهرة صوتية آلاتية ورؤية خاصة من الشيخ الى موسيقى معاصرة.


المقالة لعناية .ج
السفير 18/3/2008
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/03/2008, 11h28
الصورة الرمزية دعاء الشريف
دعاء الشريف دعاء الشريف غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:130496
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 281
افتراضي رد: سيد درويش

تحية واحترام لصاحب هذا الموضوع،
ولكاتب هذا المقال القيم الذي بالفعل لا ينتقص أبدا من الموسيقار الكبير سيد درويش كما ذكر في المقال وانما يزيدنا معرفة وتحليلا وتفسيرا من وجهات نظر مختلفة تأتينا من متذوقين وخبراء ومحبي فن الموسيقي العربية الاصيلة، وظني انه لو عاش سيد درويش فترة اطول وبلغ مرحلة النضج التي يمر بها كل فنان لكنا سنري منه الروائع وكان هو نفسه (واسمحوا لي ان اتكلم عنه) سينتقد نفسه في بعض الالحان كما تعودنا من موسيقيين وفنانيين كبار عاشوا طويلا وتحدثوا في هذه النقطة بالنسبة لاعمالهم ، لكن الموت وقف حائلا دون ذلك بالنسبة لسيد درويش الذي مات وهو في عمر الزهور .. رحمه الله ورحمنا من فن عصرنا الحالي الذي يجبرنا الاخرون علي سماعه في كل مكان نذهب اليه في الشارع وفي المحال والكافتريات والفضئيات والعربات فنحن محاصرون بالتفاهات وهذا هو السبب الاول الذي من أجله طلبنا اللجوء الغنائي لوطننا العزيز سماعي ..
وقد استجاب مرحبا بنا

.. تحياتي ..
__________________
دكتور أنس البن
كلمة شكر لا تكفي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/03/2008, 15h17
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation رد: سيد درويش

سعدت بالمقال السابق وبالتعليق الذى تلاه ، ما يثير انتباهى فى ظاهرة سيد درويش هو ، ان هناك فى تاريخ الشعوب ، يوجد أفراد أو شخصيات كان لابد وان يظهروا ، يظل المجتمع فى حالة مخاض اٍلى ان يلد هذا الانسان الفرد ، وفى تاريخ مصر الحديث ، أوضح أمثلة لما اقول : الطهطاوى ودرويش وعبد الناصر .
تحياتى لكم جميعا .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/11/2008, 19h26
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: سيد درويش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamorabib مشاهدة المشاركة
116 سنة على ولادة سيّد درويش


القليـل الـذي غيّرنـا




لم نعرف للشيخ سيّد درويش، صورة سينمائية حقيقية ذلك أنه لم يظهر في أي من الأفلام. ولست واثقة تماماً من وجود فيلم وثائقي حقيقي، يظهر فيه درويش بشخصه ذاته، على غرار أفلام وثائقية كثيرة، تناولت سيرا لشخصيات فنية ظهّرتها بلحمها ودمها. ما لست أنساه فحسب، فيلماً عن الشيخ سيّد، لعبَ دوره الممثل الراحل كرم مطاوع الى جانب الممثلة الفاتنة هند رستم في أحد أكثر أدوارها إثارة ودفئاً في آن. ما زلت حتى اللحظة، كلّما سمعت الشيخ سيّد في «أنا هويت وانتهيت» أحار في إسقاط الكلام على صورة بعينها للشيخ درويش، وأنتهي الى إسقاطه، او إسقاط حال التسليم واليأس اللذين يعلنهما الدور المغنى، على صورة كرم مطاوع وقد فجعته هند رستم ـ خليلته في الفيلم ـ حين هي تُعاشر سواه، فأطرق على عوده راضيا بقضائه وقضاء شرع الغرام الذي أتلفه.
لن أتوقف طويلا عند مفهوم الثورة الموسيقية التي أحدثها الشيخ سيد درويش ـ يتذكرونه الآن في السنة الثامنة والثلاثين على رحيله ـ ولن أبجلها. لنقل تبسيطا انه عدم انسجامي الصادق والفعلي مع نتاجه ذي النكهة الغربية، من الأوبريتات التي شاءها متقدمة على قواعدنا وثقافتنا وموروثاتنا النغمية. فكرة اقتران الأوركسترا الشرقية مع الغربية لم أهضمها تماماً.
مقال رائع
يرجى من احد المشرفين تعديل هذا الخطأ المطبعى الثامنة و الثلاثين الى الثالثة و الثمانين
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/11/2008, 06h52
الصورة الرمزية د أنس البن
د أنس البن د أنس البن غير متصل  
نهـر العطاء
رقم العضوية:688
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,311
افتراضي رد: سيد درويش

شكرا يا ابو مندور على ملاحظتك وقراءتك المتأنيه
تم التعديل
__________________
أحرث حقول المعرفه
لتقطف سنبلة الفهم
التى بذرتها
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/07/2009, 13h12
الطنجاوى الطنجاوى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:446106
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: مسيرة حياة سيد درويش

مهما طال الزمن اقصر فهناك اناس لا تكرر ولكن سيبقى التاريخ واقفا وصامدا فى احياء ذكراهم 0والشيخ سيد درويش الانسن الوحيد الذى انتشر فنه الى جميع الارجاء العربيه صغارا وكبارا وهم لم يشاهدوه اويعرفوه اتمنى انت تخلد ذكراهم فى الميادين والشوارع وقاعات الحفلات واسماء بعض الحفلات التى تقام فى جميع الحفلات فى الوطن العربى00000اناس لاتكرر مهما طال الزمن او قصر00000الطنجاوى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd