هذا السماعي هو فعلا لصالح المهدي يا أخ الشاذلي، وهو غير "بشرف سماعي إصبعين" والذي يُعتبر من الموروث التونسي القديم: إذ لا يخفى أن قالب البشرف كان له حضور بتونس قبل القرن العشرين بخلاف بلدان المشرق العربي التي ظهر فيها هذا القالب في فترة لاحقة. ويُعتبر حظور الأتراك بتونس وراء هذا النوع من المؤلفات الموسيقية الآلية، غير أن ما بحوزتنا من بشارف تراثية هي تونسية صميمة ألفت حسب طبوعها ولهجتها وتميزت بالتالي عن الرصيد التركي. وتجدر الملاحظة بأن عددا من الملحنين التونسيين المعاصرين، خاصة من الرواد قد ألفوا سماعيات مستلهمة من هذا البشرف السماعي، ومن خلال التدقيق في مدوناتها يمكن تبين الشبه الكبير لدى البعض منهم في خلاياها اللّحنية والإيقاعية ويبرز هذا الشبه خصوصا في سماعي إصبعين لقدور الصرارفي وخاصة في الجزء الأخير منه "الحربي"
وطبع الإصبعين يختلف عن مقام الحجاز وإن إتفق معه في أجناسه كما يختلف الحسين عن البياتي والمزموم عن الجهاركاه. ولذا أتحفظ عن إعتباره فرعا من فروع الحجاز وإن كان نابعا من نفس العائلة المقامية العربية. فلكل منهما لهجته وميزة درجاته (المي نصف مخفوضة مثلا في الإصبعين هي ليست بنفس إرتفاع نظيرتها في الحجاز) كما أن المسار اللّحني وعدد من الخصوصيات كذلك تختلف عن الطبوع التونسية وبعض المقامات الشرقية التي تشترك معها في نفس الأجناس.
ولدي ملاحظة أخيرة عن الإقتباس الذي ورد في مداخلتك، والذي كنت قد قمت بتحريره سابقا كرد على مداخلة الأخ سامي، وهذا الإقتباس هو بالتالي خارج عن السياق الذي تفضلتم بالحديث عنه: أي سماعي إصبعين لصالح المهدي، وإنما لتصحيح إلتباس وقع من الأخ سامي حول بشرف سماعي إصبعين من التراث القديم وسماعي إصبعين لقدور الصرارفي والذي أدى بسبب شدة الشبه بينهما إلى مثل هذا الخلط.
فعلا أخي أبو سالم، الإقتباس هو عبارة عن إضافة معلومة لا غير عن الإلتباس الذي وقع فيه الأخ سامي. أمّا موضوعي فهو "سماعي اصبعين" الذي قمتُ برفعه في المنتدى و الذي أكّدتَ أنت انّه من تأليف الدّكتور صالح المهدي.
أتشرف بأن أساهم معكم في هذا المنتدى القيم بمجموعة من التسجيلات التي أملكها وأتمنى أن لا تكون مكررة ، و ها أنا أقدم للمنتدى سماعي في مقام الشاهناز الشرقي والذي هو من فصيلة الحجاز والمعروف بتصوير عقده الثاني على درجة الحسيني ( la) وهذا السماعي من تلحين التركي نيكولاي أفندي وتنفيذ فرقة الفن العربي للموسيقى بقيادة الفنان التونسي الكبير أستاذي المرحوم محمد سعادة عازف الناي المعروف ، وسأقدم للمنتدى ان شاء الله بقية ما عندي من تسجيلات ايمانا مني بهذا المنتدى القيم ومساهمة مني في اثراءه ، والله الموفق . والسلام .
صديق المنتدى : سمير الجنحاني . أستاذ موسيقى . تونس.
شكرا للأخ سمير الجنحاني على رفعه لهذا السماعي العريق وهذا ليس بغريب عنه إذ هو من جيل من الموسيقيين التونسيين ذوي الدائرة السمعية الواسعة والمتشبعين بكل ما هو أصيل سواء كان في القوالب الموسيغنائية المشرقية أو التونسية ونحن نرحب به على واحة سماعي أخا وزميلا عزيزا والعاقبة للمشاركة المليون يا أبا وديع
شكرا جزيلا أخي شكيب على مشاعرك النبيلة ، وجودكم و أمثالك في هذا المنتدى القيم في الحقيقة هو الذي جعلني بينكم
للاستفادة أولا وهذا قد حصل بدون شك ، وللمساهمة معكم في اثراءه بما أستطيع تقديمه ، و أرجو منك يا أخي شكيب بأن ترفع للمنتدى بعض التقاسيم التونسية والشرقية على آلتك التي أعرفها وأعرف أناملك عليها لنستمتع بها ،وهذا ليس برمي الورود ، وكذالك بحكم وجودنا في التربية والتكوين ، لماذا لا نفكر في تقديم سلسلة من الحلقات في شكل دروس موسيقية متنوعة بين تحليل مقامات وذلك بتقديم بعض النماذج المعروفة من التراث وكذلك في مجال الاستماع والتذوق الذي تعرفه الخ....، ولا يخفاك أن الكثير من التلاميذ والطلبة يعرفون هذا المنتدى على حد علمي ، فيمكن أن يستفيدوا منه لما لا .على كل هي أفكار خامرتني أترك لك الوقت لتتفاعل معها ، وما مدى امكانية تطبيقها ، والله الموفق .
في البداية شكر خاص لهذا المنتدى القيم الذي اعتبره مرجع موسيقي للشباب امثالي وفرصة لكي يتعرفوا على تراثهم الموسيقي وبالتالي تمكينهم من انشاء قاعدة موسيقية صحيحة وفهم المقامات العربية بشكل صحيح .
وانه لشرف لي ان اكون في حضرة كل اساتذة المنتدى.
هذه اول مشاركة لي وربما تكون الوحيدة لانه بصراحة ثقافتي الموسيقية مازالت في بدايتها لذى سوف اكتفي بالتعلم.
هذا السماعي الجميل رفعته من النات فارجو ان لايكون مكرر - والذي اعتقد انه في مقام الحجاز-
ولي طلب من الاساتذة مدي باسم صاحبه الذي هو من الواضح تركي حتى يتسنى لي البحث عن نوتة هذا السماعي.