* : زيزي الأمير (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h54 - التاريخ: 01/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 01/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 01/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 01/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h36 - التاريخ: 01/11/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > القوالب الكلاسيكية > قالب السماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/03/2008, 22h09
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

هذا السماعي هو فعلا لصالح المهدي يا أخ الشاذلي، وهو غير "بشرف سماعي إصبعين" والذي يُعتبر من الموروث التونسي القديم: إذ لا يخفى أن قالب البشرف كان له حضور بتونس قبل القرن العشرين بخلاف بلدان المشرق العربي التي ظهر فيها هذا القالب في فترة لاحقة. ويُعتبر حظور الأتراك بتونس وراء هذا النوع من المؤلفات الموسيقية الآلية، غير أن ما بحوزتنا من بشارف تراثية هي تونسية صميمة ألفت حسب طبوعها ولهجتها وتميزت بالتالي عن الرصيد التركي. وتجدر الملاحظة بأن عددا من الملحنين التونسيين المعاصرين، خاصة من الرواد قد ألفوا سماعيات مستلهمة من هذا البشرف السماعي، ومن خلال التدقيق في مدوناتها يمكن تبين الشبه الكبير لدى البعض منهم في خلاياها اللّحنية والإيقاعية ويبرز هذا الشبه خصوصا في سماعي إصبعين لقدور الصرارفي وخاصة في الجزء الأخير منه "الحربي"
وطبع الإصبعين يختلف عن مقام الحجاز وإن إتفق معه في أجناسه كما يختلف الحسين عن البياتي والمزموم عن الجهاركاه. ولذا أتحفظ عن إعتباره فرعا من فروع الحجاز وإن كان نابعا من نفس العائلة المقامية العربية. فلكل منهما لهجته وميزة درجاته (المي نصف مخفوضة مثلا في الإصبعين هي ليست بنفس إرتفاع نظيرتها في الحجاز) كما أن المسار اللّحني وعدد من الخصوصيات كذلك تختلف عن الطبوع التونسية وبعض المقامات الشرقية التي تشترك معها في نفس الأجناس.
ولدي ملاحظة أخيرة عن الإقتباس الذي ورد في مداخلتك، والذي كنت قد قمت بتحريره سابقا كرد على مداخلة الأخ سامي، وهذا الإقتباس هو بالتالي خارج عن السياق الذي تفضلتم بالحديث عنه: أي سماعي إصبعين لصالح المهدي، وإنما لتصحيح إلتباس وقع من الأخ سامي حول بشرف سماعي إصبعين من التراث القديم وسماعي إصبعين لقدور الصرارفي والذي أدى بسبب شدة الشبه بينهما إلى مثل هذا الخلط.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/03/2008, 07h46
الشاذلي الفلاح
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

فعلا أخي أبو سالم، الإقتباس هو عبارة عن إضافة معلومة لا غير عن الإلتباس الذي وقع فيه الأخ سامي. أمّا موضوعي فهو "سماعي اصبعين" الذي قمتُ برفعه في المنتدى و الذي أكّدتَ أنت انّه من تأليف الدّكتور صالح المهدي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/01/2009, 21h01
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

الأخ الكريم أبو سالم ، تحية طيبة وبعد .

أتشرف بأن أساهم معكم في هذا المنتدى القيم بمجموعة من التسجيلات التي أملكها وأتمنى أن لا تكون مكررة ، و ها أنا أقدم للمنتدى سماعي في مقام الشاهناز الشرقي والذي هو من فصيلة الحجاز والمعروف بتصوير عقده الثاني على درجة الحسيني ( la) وهذا السماعي من تلحين التركي نيكولاي أفندي وتنفيذ فرقة الفن العربي للموسيقى بقيادة الفنان التونسي الكبير أستاذي المرحوم محمد سعادة عازف الناي المعروف ، وسأقدم للمنتدى ان شاء الله بقية ما عندي من تسجيلات ايمانا مني بهذا المنتدى القيم ومساهمة مني في اثراءه ، والله الموفق . والسلام .

صديق المنتدى : سمير الجنحاني . أستاذ موسيقى . تونس.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Recorded Audio 2009-جانفي-09 12-00-48 ص.mp3‏ (5.59 ميجابايت, المشاهدات 172)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/01/2009, 21h27
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 207
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

شكرا للأخ سمير الجنحاني على رفعه لهذا السماعي العريق وهذا ليس بغريب عنه إذ هو من جيل من الموسيقيين التونسيين ذوي الدائرة السمعية الواسعة والمتشبعين بكل ما هو أصيل سواء كان في القوالب الموسيغنائية المشرقية أو التونسية ونحن نرحب به على واحة سماعي أخا وزميلا عزيزا والعاقبة للمشاركة المليون يا أبا وديع
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/01/2009, 16h39
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

شكرا جزيلا أخي شكيب على مشاعرك النبيلة ، وجودكم و أمثالك في هذا المنتدى القيم في الحقيقة هو الذي جعلني بينكم
للاستفادة أولا وهذا قد حصل بدون شك ، وللمساهمة معكم في اثراءه بما أستطيع تقديمه ، و أرجو منك يا أخي شكيب بأن ترفع للمنتدى بعض التقاسيم التونسية والشرقية على آلتك التي أعرفها وأعرف أناملك عليها لنستمتع بها ،وهذا ليس برمي الورود ، وكذالك بحكم وجودنا في التربية والتكوين ، لماذا لا نفكر في تقديم سلسلة من الحلقات في شكل دروس موسيقية متنوعة بين تحليل مقامات وذلك بتقديم بعض النماذج المعروفة من التراث وكذلك في مجال الاستماع والتذوق الذي تعرفه الخ....، ولا يخفاك أن الكثير من التلاميذ والطلبة يعرفون هذا المنتدى على حد علمي ، فيمكن أن يستفيدوا منه لما لا .على كل هي أفكار خامرتني أترك لك الوقت لتتفاعل معها ، وما مدى امكانية تطبيقها ، والله الموفق .

أخوكم : سمير الجنحاني . تونس .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/06/2009, 13h10
chaloueh chaloueh غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:382196
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: من مقام : حجاز و فروعه

السلام عليكم ورحمة الله
في البداية شكر خاص لهذا المنتدى القيم الذي اعتبره مرجع موسيقي للشباب امثالي وفرصة لكي يتعرفوا على تراثهم الموسيقي وبالتالي تمكينهم من انشاء قاعدة موسيقية صحيحة وفهم المقامات العربية بشكل صحيح .
وانه لشرف لي ان اكون في حضرة كل اساتذة المنتدى.
هذه اول مشاركة لي وربما تكون الوحيدة لانه بصراحة ثقافتي الموسيقية مازالت في بدايتها لذى سوف اكتفي بالتعلم.

هذا السماعي الجميل رفعته من النات فارجو ان لايكون مكرر - والذي اعتقد انه في مقام الحجاز-
ولي طلب من الاساتذة مدي باسم صاحبه الذي هو من الواضح تركي حتى يتسنى لي البحث عن نوتة هذا السماعي.


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 sama3i.mp3‏ (7.00 ميجابايت, المشاهدات 163)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd