الأستاذ منير
نعم .. هى قصيدة أخرى
و قد استمعت اليها في إحدى الفضائيات
و فوجئت بروعتها و صدق أداءها
و عندما قرأت مداخلتك ، أخذت أبحث ( في دفاتري ) عن كلماتها
لأنني كنت قد كتبتها ، فلم أجدها حتى اللحظة ..
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
رد: اغنيه سكن الليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى
الأستاذ منير
نعم .. هى قصيدة أخرى
و قد استمعت اليها في إحدى الفضائيات
و فوجئت بروعتها و صدق أداءها
و عندما قرأت مداخلتك ، أخذت أبحث ( في دفاتري ) عن كلماتها
لأنني كنت قد كتبتها ، فلم أجدها حتى اللحظة ..
مع تحياتي
هذه كلمات الاغنيه
كلمات الشاعر
محمد بن عبود
__________________ عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.
هديتك أقصد بها كلمات القصيدة
أما الملفان الملحقان .. فأترك لغيري الفتوى بشأنهما ..
حيث أن سكن الليل الفيروزية ( من وجهة نظري ) أفضل بكثير في تسجل الأستوديو
و الأخرى ( آمال ماهر ) ، هو ملف ناقص ، و أعتقد أن الأغنية باعتبارها حديثة ، لا تتماشى و سياسة المنتدى
يبدو أن التجاذبات القائمة على صفحات الإنترنت ، بين قائل ٍ:
القصيدة لشاعر عراقي يُدعى نعمان ، و بين مؤكدٍ أنها لجبران ،
قد وجدت طريقها إلى هنا ..
بداية ً أخي الفاضل ، ستجد في ألبومات فيروز ، و من قبلها على شرائط الكاسيت التي كنا نقتنيها ، و التي تحوي ( سكن الليل )
قد دُوِّن علي غلافها : سكن الليل .. كلمات جبران خليل جبران
.. ألحان محمد عبد الوهاب .. و من البديهي أن تلك البيانات لو كانت مغلوطة ، لما سمح بها الرحابنة ..
كما أن القصيدة كنا نتدارسها في المرحلة الثانوية ( شعراء المهجر )، باعتبار أنها لجبران
و على حَد علمي ، فالقصيدة وردت في ( كتاب البدائع و الطرائف ) لجبران ، و الذي صدر في العام 1923، و نشرته مكتبة العرب في مصر ..
و دعني ( على سبيل المثال لا الحصر ) أقتطع جزءاً من دراسة
حول ( الموشحات ) لنزار حنا الديراني ( رئيس إتحاد الأدباء و الكتاب العراقيين ) ، يذكر فيها أن القصيدة لجبران :
وهكذا في القصيدة الغنائية ( سكن الليل) لجبران خليل جبران التي يقول فيها : سكن الليل وفي ثوب السكون تختبي الاحلام وسعى البدر وللبدر عيون ترصد الايام نجدها موزونة على وزن ( فعلاتن فعلاتن فاعلان فاعلن فعلان ) هذا الوزن ايضا لا تجده في الاوزان الصحيحة عند الخليل بل تجدها موزنة وبشكل صحيح كما في المدراش فوزنها( 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 85
المشاركات: 568
رد: اغنيه سكن الليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghazyeldaba
الأستاذ منير
والأديب الكبير أ. كمال
حواركم جميل جدا .. وقد وثقتم هذه الأغنية البديعة لنا بشكل علمي مقارن قيم جدا
وللأستاذ كمال كنت عايز بس أستفسر عن هذه الجملة : 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .
لو ممكن تعطيني فكرة سريعة بعد إذنك يا جميل ..
أعرف إن وقتك مشغول جدا اليومين دول ..
خد راحتك ووقتك .. إن شالله ترد بعد ساعة مش مشكلة
شفت أنا جدع إزاي ؟
والأستاذ منير أود سؤاله : مين الملك غازي ده
تحياتي واحترامي
ألأستاذ غازي
الملك غازي 1912 - 1939 هو والد المللك فيصل آخر ملوك العراق اللذي قتل 1958 على يد عبد الكريم قاسم
__________________ عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.
إختار عبد الوهاب مقام الكرد ليبدأ به لحنه .. والكرد مقام رحيب ومجاور لمقامات كثيرة .. لذا يصلح لجميع الألحان ..
تبدأ اللازمة الموسيقية بضربات متتالية من الوتريات وترد عليها الفرقة بكاملها مع تأكيد من ألات التمبانى الإيقاعية ..
وتنخفض سرعة العزف تمهيداً لدخول البيانو .. مع إيقاع السلو .. الذى يتحول للواحدة الكبيرة عند الغناء ..
تغنى فيروز ( سكن الليل ) من نفس المقام ( الكرد ) .. حتى تصل إلى ( علنا نطفي بذياك العصير حرقة الأشواق ) .. فننتقل لمقام الراست .. ثم فاصل موسيقى جميل لتعيد فيروز غناء المقطع مرة أخرى .. ولا ننسى أن نذكر أن الإيقاع تغير إلى المقسوم .. فى هذا الجزء .. يظل اللحن على الراست حتى نهاية المقطع ..
ثم جملة حوارية جميلة من الأكورديون والوتريات .. لينتهى بنا الحال عند الكرد مرة أخرى .. والجميل هنا .. أن الفرقة تسلم للغناء من الدرجة السادسة للمقام .. وهى درجة معلقة .. ولكن هذا هو عبد الوهاب .. المتميز دائماً .. الذى يبحث عن الغريب دوماً ..
تغنى فيروز ( إسمع البلبل مابين الحقول ) من الكرد .. وترد عليها الفرقة بجملة متقطعة ثنائية .. أى تعزف النغمة مرتان حتى تصل لدرجة ركوز المقام هبوطاً .
حتى تصل فيروز لجملة ( يسكب الألحان ) فنسمع جملة موسيقية وهابية الطابع .. حيث يستعمل مقامى الحجاز والكرد فى أقل من مازورة واحدة ..
ويبدو أن عبد الوهاب يصر على تعجيز الموسيقيين والمطربين على حد سواء .. فيلحن كلمة ( لا تخافى ) من مقام النوا أثر .. ويلحن كلمة ( يافتاتى ) من مقام الحجاز كار .. ولكنه يعلم أنه يلحن لفيروز .. وأنها قادرة على هذه التحويلات المُعَجزة ..
ويعود سريعاً للكرد عند ( فالنجوم تكتم الأخبار ) ..
ثم غناء حر من نوع الأدليب .. حيث تغنى ( وضباب الليل فى تلك الكروم ) .. ثم تصاعد من الوتريات لتغنى فيروز من طبقة الجواب ( لا تخافى فعروس الجن ) وتنتقل للبياتى عند ( فى كهفها المسحور ) ثم للكرد مباشرةً .. مروراً بنغمتان من العجم ..
حتى تصل إلى ( عن عيون الحور ) فننتقل للراست عند ( ومليك الجن ) .. ونعود للكرد عند ( فهو مثلى عاشق ) ..
وتنهى الأغنية من طبقة جواب الكرد .. ونسميها نحن الموسيقيين ( قفلة حراقة ) مثل قفلات فريد الأطرش ..
عبد الوهاب يعطينا فى هذه القصيدة جرعة مشبعة من المقامات والتحويلات والجمل اللحنية الجميلة ..
الرحبانية .. عندما نسمع أعمالهم .. نسمع تميزاً .. نفس الطريقة فى إستخدام الوتريات .. نفس غيار ( صوت ) الأكورديون ..
إنتبهوا إلى قفلة الأغنية .. القفلة الموسيقية .. قفلة أوركسترالية بديعة .. تذكرنى بقفلة أغنية ( ليلة حب ) لأم كلثوم .. إستمعوا وقارنوا ..
فيروز .. من أنا حتى أحلل صوتها وطبقاتها ومقدرتها .. هى فيروز .. وكفى .
والأديب الكبير أ. كمال
حواركم جميل جدا .. وقد وثقتم هذه الأغنية البديعة لنا بشكل علمي مقارن قيم جدا
وللأستاذ كمال كنت عايز بس أستفسر عن هذه الجملة : 5 حركات +6 حركات في الشطر و5 حركات في العجز ) .
لو ممكن تعطيني فكرة سريعة بعد إذنك يا جميل ..
أعرف إن وقتك مشغول جدا اليومين دول ..
خد راحتك ووقتك .. إن شالله ترد بعد ساعة مش مشكلة
شفت أنا جدع إزاي ؟
والأستاذ منير أود سؤاله : مين الملك غازي ده
تحياتي واحترامي
الأستاذ غازي
القصيدة جاءت على تفعيلة ( الرَمَل ) ، و تفعيلته ( فاعلاتن )
و تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
غير أن الباحث المذكور يقصد أن ( العَجُز ) خالف أوزان الخليل باعتباره
جاء على التفعيلتين ( فاعلن فعلان ) و التي تساوي ( ترصد الأيام )
و إن كنتُ أخالف الباحث فيما ساقه ، لأن ( ترصد الأيام ) جاءت على الوزن ( فاعلاتن ) = ( ترصُدُل أىّ ) ،،، أما ( يام ) = ( سبب خفيف + ساكن ) ، أى أن الحرف الساكن تكرر في نهاية العَجُز ، و الذي يتمثل في ال( ميم ) الساكنة ، بعد همزة الوصل التي تؤثر في الحرف السابق لها ، فتجعله متحركاً ، بينما هى ذاتها = حرف ساكن ..
و الباحث يريد أن يدلل على واحدٍ من إيقاعات الموشح ، و الذي كان يلجأ إلى حذف أو إضافة في العَجُز ، و قد ( وَلـَّف ) الأندلسيون ما يسمى ببحر ال ( دوبيت ) ، مثل ( يا غصن نقا مكللاً بالذهبِ ) ، و هو مالم يرد عند الخليل ابن أحمد الفراهيدي ، أو حتى عند الأخفش الذي تداركه بالبحر ال 16 ( المتدارك )
أنا عندي ميزة في حياتي
كنت دائما أود أن أعرف من هو ملحن أغنية من خلال سماعي الأول لها و كثيرا ما كنت أخطأ في تحديد الاسم و بالتالي تعودت أن لا اتكل على حاستي حتى أعرف اسم الملحن بالوثائق و المقالات أو في الإذاعات
لكن علاقتي مع محمد عبد الوهاب و ألحانه كانت غريبة إذ كنت دائما ابتسم في إحدى لقطاته المفاجئة في كل لحن جديد يأتي منه في الساحة...
و تبسمت يوم سماعي الأول إلى سكن الليل.... و قلت في نفسي أنه لحن رائع للرحبانيين لأني لا أطرب لهم عادة و اتجاههم الموسيقي غربي لا يهمني و أعتبر أنه لا علاقة له بالطرب العربي الأصيل الذي هو همي الوحيد... و ابتسمت و بقيت الابتسامة على شفايفي في كل مرة أسمعها حتى يوم عرفت بعد شهور أنها كانت من ألحان حبيبي محمد عبد الوهاب - اسم على مسمى- يا سلام
و بصراحة كانت هذه الأغنية فتحة في علاقتي مع أغاني فيروز التي ابتدأت بجد و بتتابع منذ الثمانيينات فقط.... هذا هو الحال.... و ضحكت ضحكة مطولة ... فيبدو لي أن بهذه الأغنية مسح محمد عبد الوهاب بحركة يد صغيرة جميع الألحان الرحبانية السابقة منها المسرحيات الغنائية و التوزيعات الغربية للغناء العربي و كأن فيروز ثبتت خطواتها في الغناء الصحيح بعد ما احتكرها الرحبانيين حتى السبعينات و أنها دخلت مرحلة جديدة في غناء لون الطرب
( الواحدة الكبيرة / درجة ركوز المقام هبوطاً / الأدليب / آلة التمباني / مقام الكرد / المقسوم )
و هلم جَرَّا
أنا أعرف ( النوا ) بتاع المشمش
و ( المقسوم ) يعني نصيبك في الدنيا
و ( الكرد ) اللي عايشين في شمال العراق
يعني الحال من بعضه يا عم غازي و يا ست لولي ..
و ( العلم نورن ) يا عمنا الآلاتي ..