* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 25/02/2008, 09h26
الصورة الرمزية فؤاد
فؤاد فؤاد غير متصل  
أبو قلب طيب
رقم العضوية:116181
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: أرض العرب
المشاركات: 770
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

وعلي فكره الأغنيه هادي منزلتش حفله
بس انا سمعت بعدما رحلت فايزه انها غنتها في حفله خاصه ولم يعثروا علي هذه الحفله الي الأن ؟؟؟؟؟
__________________


طير يا حمام
الدوح
وروح
لروح
الروح

  #2  
قديم 02/03/2008, 15h59
الاسداوى الاسداوى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:1619
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: اسكندرية
الإقامة: مصر
العمر: 50
المشاركات: 8
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

اجمل ما فى تسجيل الاغنية ويهيىء لى انه التسجيل الوحيد لها
هو الاداء الحوارى لكلمات الاغنية بين فايزة وكاتب الكلمات على ما اعتقد حسين السيد
  #3  
قديم 05/03/2008, 00h51
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنت مسافر )

الكلمات : حسين السيد

الألحان : د . نبيل ياسين

الغناء : فايزة أحمد

البداية مع مقام الراست .. المقام الشرقى الأصيل .

لازمة موسيقية طويلة تقرب من الأربع دقائق .. المقدمة من الراست يتخللها مقام الصبا والعودة مرة أخرى للراست لبداية الغناء ..

نستمع لصولاهات ( عزف فردى ) من ألات الكمان والأورج .. وتغنى فايزة ..

تغنى فايزة ( إنت مسافر ولأول مرة تغيب عنى ) من الراست .. حتى تصل إلى ( لأول مرة تروح منى ) .. فنسمع جملة موجعة من السلامية ( من عائلة الناى ) .. هذه الجملة الموجعة .. هى مقام الصبا .. وبالتحديد .. الدرجة الثانية من الراست ..

لماذا إختار الملحن هذه الدرجة ليبدأ منها الصبا ؟ بالرغم من غرابتها ومخالفتها لقوانين التحويل ..

لأنه ببساطة شديدة .. يريد أن تظل فايزة فى نفس الطبقة الصوتية المنخفضة .. لا يريد أن يصعد بها وبنا إلى طبقة أعلى .. لم يأتى وقت إرتفاع الطبقة بعد ..

ثم يأتى وقت الصعود بالطبقة .. عند ( الدموع دى عندى غالية ) فنعود للراست مرة أخرى لننهى المذهب ..

لازمة موسيقية من نفس المقام ( الراست ) مع إيقاع الرومبا .. ثم صولو من الأورج مع تغيير الإيقاع إلى المقسوم ..

تغنى فايزة ( كلمتين خليك فاكرهم ) من الراست .. ثم تحويلة لمقام البياتى وتغنى ( كل سكة مشينا فيها ) ..

ثم ( والليالى الحلوة جنبى ) من الحجاز .. تمهيداً للعودة للراست عند ( والدموع دى عندى غالية ) حتى نهاية الكوبليه ..

لازمة موسيقية من مقام البياتى .. مع إيقاع السلو رومبا ثم المقسوم ..

وتغنى فايزة ( إنت بتقول إيه ياأملى ) من الدرجة الثالثة لمقام البياتى لزوم الغناء العالى ( الجواب ) ..

ثم يعود بنا الناى إلى البياتى من درجته الأصلية .. وتغنى فايزة ( والكلام إللى إنت عارفه ) ..

إلى نهاية الكوبليه بنفس الترتيب المقامى الذى حدث فى الكوبليه الأول ..

( والجمال إللى إنت راسمه ) من الحجاز .. والعودة للراست ( والدموع دى عندى غالية ) ..

هنا يحدث دخول لمقام النهاوند لأول مرة .. وحوار بين ألات النبر ( الجيتار والكونترباص ) وبين الوتريات ..

ثم تغنى فايزة ( إكتبلى دايماً أول بأول ) من نفس المقام ( النهاوند ) .. مع تغيير الإيقاع إلى ( الكراتشى ) أو الجراتشة .. لا فرق .. وهو إيقاع رباعى الميزان .. تبدأ فيه ( التك ) بدلاً من ( الدُم ) عكس معظم الإيقاعات على نفس الميزان ..

ثم عودة للبياتى عن طريق كوبرى ( راست النوا ) .. ( كل سكة مشينا فيها ) .. وهكذا حتى نهاية الكوبليه ..

وتنتهى الأغنية .. ولا ينتهى الحديث عن فايزة .. فهى مطربة قديرة تستطيع أداء أى لون .. تشعر فى صوتها حنية وإحساس متدفق .. تجعل الملحن مستريح وهو يلحن لها ..

أرجو أن تستمعوا وتستمتعوا ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #4  
قديم 05/03/2008, 12h05
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

الفنان الجميل الأستاذ / محمد الالاتي
حقيقي إنت أستاذ كبير جدا
الله ينور عليك
كل مرة باعجب بإسلوبك أكتر وأكتر
دلوقتي أنا بقيت مشتاق أسمع الأغنية دي بفارغ الصبر
تحياتي ومحبتي
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #5  
قديم 24/03/2008, 21h58
عاطف عاطف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:21774
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 66
المشاركات: 5
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد


طبعا أغنية أنت مسافر من روائع فايزة أحمد

شكرا أستاذ فؤاد لتذكيرنا بكلمات الأغنية

لك خالص تحياتي
  #6  
قديم 05/03/2008, 12h13
الصورة الرمزية فؤاد
فؤاد فؤاد غير متصل  
أبو قلب طيب
رقم العضوية:116181
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: أرض العرب
المشاركات: 770
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( إنت مسافر )


الكلمات : حسين السيد

الألحان : د . نبيل ياسين

الغناء : فايزة أحمد

البداية مع مقام الراست .. المقام الشرقى الأصيل .

لازمة موسيقية طويلة تقرب من الأربع دقائق .. المقدمة من الراست يتخللها مقام الصبا والعودة مرة أخرى للراست لبداية الغناء ..

نستمع لصولاهات ( عزف فردى ) من ألات الكمان والأورج .. وتغنى فايزة ..

تغنى فايزة ( إنت مسافر ولأول مرة تغيب عنى ) من الراست .. حتى تصل إلى ( لأول مرة تروح منى ) .. فنسمع جملة موجعة من السلامية ( من عائلة الناى ) .. هذه الجملة الموجعة .. هى مقام الصبا .. وبالتحديد .. الدرجة الثانية من الراست ..

لماذا إختار الملحن هذه الدرجة ليبدأ منها الصبا ؟ بالرغم من غرابتها ومخالفتها لقوانين التحويل ..

لأنه ببساطة شديدة .. يريد أن تظل فايزة فى نفس الطبقة الصوتية المنخفضة .. لا يريد أن يصعد بها وبنا إلى طبقة أعلى .. لم يأتى وقت إرتفاع الطبقة بعد ..

ثم يأتى وقت الصعود بالطبقة .. عند ( الدموع دى عندى غالية ) فنعود للراست مرة أخرى لننهى المذهب ..

لازمة موسيقية من نفس المقام ( الراست ) مع إيقاع الرومبا .. ثم صولو من الأورج مع تغيير الإيقاع إلى المقسوم ..

تغنى فايزة ( كلمتين خليك فاكرهم ) من الراست .. ثم تحويلة لمقام البياتى وتغنى ( كل سكة مشينا فيها ) ..

ثم ( والليالى الحلوة جنبى ) من الحجاز .. تمهيداً للعودة للراست عند ( والدموع دى عندى غالية ) حتى نهاية الكوبليه ..

لازمة موسيقية من مقام البياتى .. مع إيقاع السلو رومبا ثم المقسوم ..

وتغنى فايزة ( إنت بتقول إيه ياأملى ) من الدرجة الثالثة لمقام البياتى لزوم الغناء العالى ( الجواب ) ..

ثم يعود بنا الناى إلى البياتى من درجته الأصلية .. وتغنى فايزة ( والكلام إللى إنت عارفه ) ..

إلى نهاية الكوبليه بنفس الترتيب المقامى الذى حدث فى الكوبليه الأول ..

( والجمال إللى إنت راسمه ) من الحجاز .. والعودة للراست ( والدموع دى عندى غالية ) ..

هنا يحدث دخول لمقام النهاوند لأول مرة .. وحوار بين ألات النبر ( الجيتار والكونترباص ) وبين الوتريات ..

ثم تغنى فايزة ( إكتبلى دايماً أول بأول ) من نفس المقام ( النهاوند ) .. مع تغيير الإيقاع إلى ( الكراتشى ) أو الجراتشة .. لا فرق .. وهو إيقاع رباعى الميزان .. تبدأ فيه ( التك ) بدلاً من ( الدُم ) عكس معظم الإيقاعات على نفس الميزان ..

ثم عودة للبياتى عن طريق كوبرى ( راست النوا ) .. ( كل سكة مشينا فيها ) .. وهكذا حتى نهاية الكوبليه ..

وتنتهى الأغنية .. ولا ينتهى الحديث عن فايزة .. فهى مطربة قديرة تستطيع أداء أى لون .. تشعر فى صوتها حنية وإحساس متدفق .. تجعل الملحن مستريح وهو يلحن لها ..

أرجو أن تستمعوا وتستمتعوا ..
جميل ياأستاذ انت استاذ فعلاً
بس الطبقه اللي بتغني في فايزه في المقطع الثالث ( انت بتقول ايه ياأملي منشغلش أزاي عليك )
مش أي مطربه ممكن تؤديها بالطريقه الصحيحه
صح؟
__________________


طير يا حمام
الدوح
وروح
لروح
الروح

  #7  
قديم 05/03/2008, 16h01
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد عبد الحميد مشاهدة المشاركة
جميل ياأستاذ انت استاذ فعلاً
بس الطبقه اللي بتغني في فايزه في المقطع الثالث ( انت بتقول ايه ياأملي منشغلش أزاي عليك )
مش أي مطربه ممكن تؤديها بالطريقه الصحيحه
صح؟
فى الحقيقة ياأستاذ فؤاد .. إن هذا المقطع بالذات من أخطر مقاطع الأغنية .. لأن هذه الطبقة عالية أكثر من اللازم حتى على فايزة .. ولا يستطيع التصدى لها إلا مطرب .. والحمد لله إن فايزة عدت منها على خير .. والمشكلة أن المطرب الغير متمكن لا يستطيع التلوين من هذه الطبقة .. فهو قد يصل إليها ولكنه لا يستطيع التلاعب بصوته داخل الجملة اللحنية .. وهذا ماحدث مع فايزة .

ولو عايز رأيى .. أعتقد أن هذا المقطع أضعف جزء فى اللحن .. لأن الملحن وضع المطربة فى مشكلة جواب الجواب .. كما أنه لم يمهد بالموسيقى للوصول للطبقة .. فالموسيقى سلمت على درجة ركوز المقام .. وفايزة غنت من الدرجة الثالثة لسلم المقام .. لذا نشعر أنه حدثت قفزة غير متوقعة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #8  
قديم 05/03/2008, 17h34
الصورة الرمزية فؤاد
فؤاد فؤاد غير متصل  
أبو قلب طيب
رقم العضوية:116181
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: أرض العرب
المشاركات: 770
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
فى الحقيقة ياأستاذ فؤاد .. إن هذا المقطع بالذات من أخطر مقاطع الأغنية .. لأن هذه الطبقة عالية أكثر من اللازم حتى على فايزة .. ولا يستطيع التصدى لها إلا مطرب .. والحمد لله إن فايزة عدت منها على خير .. والمشكلة أن المطرب الغير متمكن لا يستطيع التلوين من هذه الطبقة .. فهو قد يصل إليها ولكنه لا يستطيع التلاعب بصوته داخل الجملة اللحنية .. وهذا ماحدث مع فايزة .


ولو عايز رأيى .. أعتقد أن هذا المقطع أضعف جزء فى اللحن .. لأن الملحن وضع المطربة فى مشكلة جواب الجواب .. كما أنه لم يمهد بالموسيقى للوصول للطبقة .. فالموسيقى سلمت على درجة ركوز المقام .. وفايزة غنت من الدرجة الثالثة لسلم المقام .. لذا نشعر أنه حدثت قفزة غير متوقعة ..
شكراً استاذي العزيز لأهتمامك بالموضوع
حبيبي من هنا ورايح الأستاذ محمد الألاتي
  #9  
قديم 02/07/2008, 07h25
الصورة الرمزية محمد عصر
محمد عصر محمد عصر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:251550
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
Thumbs up رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

من اجمل الاغانى للمطربه فايزه احمد

كل سكه مشينا فيها همشى و تغرب عليها
كل بسمه شفها قلبى معاك هفكر روحى بيها
احلى كلام و اعذب الالحان
  #10  
قديم 04/07/2008, 15h28
Egy_LoveR Egy_LoveR غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:8628
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 34
افتراضي رد: اغنية أنت مسافر فايزه أحمد

الله الله ايه الكلام ده...ايه الكلمات دي وايه الصوت ده

الاستاذ ابو حسام بجد والله تسلم ايديك على التحليل ده...وفعلا اللحن جميل جدا... وفعلا فايزة احمد ابدعت فيها
لم الحظ الورطة التي وقعت فيها الست فايزة (انت بتقول ايه)، لكن طبعا لا تخطئها اذن محترف كابو حسام.... اظن ان فايزة احمد استطاعت الخروج سالمة من هذا الزنقة اللحنية دون نشاز

__________________
بننجرح..كل يوم لكن......لكن بيفرحنا
ان انت جوا القلب..ساكن
ساكن....في أفراحنا


ناياتي..مبتديء
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd