* : صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h38 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > أغاني من آداء الأعضاء

أغاني من آداء الأعضاء تجارب واغاني بأصوات الأعضاء


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/02/2008, 19h26
الصورة الرمزية rif3at
rif3at rif3at غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:16146
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 94
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

أشكركم يا أساتذة على هذه الافادة و هذه المعلومات و لقد حاولت أن اسجلها بالرق لكن لم أستطع لذالك سجلتها فقط على العود و الكمان و كانت محاولة بسيطة و لاعجابي باللحن الذي أعطاه محمد عبد الوهاب لهذه القصيدة.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/02/2008, 20h00
الصورة الرمزية massi
massi massi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:4292
 
تاريخ التسجيل: August 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 42
المشاركات: 33
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

أستاذي رفعت...

أرى أنك قد انبريت من اجتهاد شخصي لإعادة إحياء أعمال عمالقة الطرب بإمكاناتك الفنية و التقنية ...ونعم الصنيع صنيعك

لا حاجة لأقول لك أن أدائك رائع...لأنك تعرف مدى إعجابي بك ...ولكن دعني

أقول من نافلة القول أنه لو حققت حروف الكلمات
عند اللفظ يعني أن يكون المنطق

صحيحة مخارجه...سيكون ذلك أروع وسينجذب السامع إليك أكثر .


وختاما اعذر وقاحتي ...و أتمنى من الله أن تكون ملاحظتي خاطئة ...

تحيتي و مودتي

__________________
يا سيدي؟! لما ذكرتك أشرقت روحي.. وطابت بالسعادة ذَاتِي..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/09/2008, 21h07
العراق اول العراق اول غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:236682
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 1
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

القصيده غير موزونه بالفعل...اضافه الى الخطأ النحوي الفظيع الذي يقول:
وجاوب الدمع من عينيا عيناكي
فالمفروض ان يقول : عينيكي
لكن العود الرائع للموسيقار محمد عبد الوهاب أضاع كل الأخطاء وكل الموازين
فهي رائعه...رغم كل شىء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/09/2008, 14h16
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,718
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

يا جماعة الخير هناك علمان للعروض و قد درسناهما

العروض الشعري و العروض الموسيقي

في ( أغار ) لها عروض موسيقي موزون على الوحده و هذا يخرجها من حيز الموال كليا

و ليس هناك قاعدة تقول أن الموال كلامه غير موزون
الموال في الأصل قائم على القصيد الموزون ( عامي و فصحى )

و إيضا لا تمت بأي صلة للموال الذي نطلق عليه خطأ ( موال موزون ) فليس حجة أن تصاحب آلات الإيقاع المنغمة في شكل ( إستيناتو ) متكرر على وحده معينة أن يكون هذا الكلام موزون ( إذا كان الكلام لا يتقيد بوزن )

هناك فرق كبير بين عروض الكلام الشعري و عروضه الموسيقي

إذا أغار من قلبي ليست موال و لا كما نقول خطأ موال موزون

أغار من قلبي ( قصيد موزون ) غير ( مرسل ) و كلامي يخص أسلوب التأليف و التدوين اللحني لها

فقالب تأليفها محكم بوحدة زمنية لها ميزان و كل عبارة فيها جملتين موسيقيتين كاملتين بعدد سليم من الموازير تسير على وحدة زمنية أو إيقاع خارجي واحد له ميزان موسيقي يكتب في أول التدوين على عكس المرسل فيكتب بدون ميزان و لا فواصل للموازير

و إلى حضراتكم لوكلوك عن قالب الموال

الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق

عدد الأبيات والشطرات


المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات

الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات

وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم

القــــوافى

تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه

ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية

لحــــن الموال

الموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة

أغراض شعر الموال

تنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى

الموال الملحن

أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل

و يذكرني عبد الوهاب ببيتهوفن الذي كان أول من كتب ( الكادنزة ) في كونشيرتوهات الآلات المنفردة بمصاحبة الأوركسترا فكانت قديما تترك لخيال العازف

سيبكوا من كل ده

الراجل حسه حلو أوي

بوركت يا عمنا و إلى الأمام
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/09/2008, 21h37
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,658
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

اخى العزيز
اشكرك على كمية الطرب الجميلة التى سقتها الينا فى وقت هرب فيه الطرب وسار هائما على وجهه لأن الناس الآن قل او ندر ان تجد فيهم من يقدر قيمة الطرب واصبح المستمعون يجرون وراء الفن الهابط والذى ليس هو بفن اصلا ولكن شىء لا اسم له
انا اعجبتنى التقسيمة التى على العود فقد كانت سهلة سلسة تدخل الى القلب مباشرة كما اعجبنى ( وانا شخصيا) عازف الكمنجة الجميل الذى معك لأنه اجاد جدا وساعدك الى الوصول الى اقصى درجات الطرب ولم يحاول ان يشوشر عليك اثناء الغناء ام صوتك الجميل واحساسك الرائع فموضوع آخر واتمنى ان اسمع لك الحان اكثر
انا احب قول الحق لم تعجبنى بعض الردود التى تناولت القصيدة اةلا لأنها ليست قصيدة لأنى عندما احاسبها كقصيدة لأبد ان تكون من 3 كوبليهات ومسجلة على شريط يعنى اغنية كاملة وشرعية ولكن هنا بصفتى عاشرت عبد الوهاب عشرين سنة وعاشرت المؤلفين اتخيل قصة هذه الكلمات
لو قرانا الكلمات لوجدناها فى تخيلى خطاب من الشاعر الى حبيبته اكثر منها انها قصيدة اصلا لن القصيدة على الاقل عدد كبير من الابيات وهنا نجدها 4 سطور والشاعر عندما يكتب خطابا لحبيبته لن يستعمل الكلمات التى يستعملها عامة الشعب ولكن طبعا سيكون كلامه لها مختلف وانا اتخيل ان هذا الشاعر بعد ان كتب هذه الكلمات اراها لعبد الوهاب الذى احبها واراد ان يغنيها لنفسه ولنلاحظ ايضا ان التسجيل يحتوى على هذه السطور فقط ولم نسمع انها اغنية ولها بقية كسائر اغانى عبد الوهاب , وهى لا تعتبر موالا ايضا ولكن تبدو مثل الاغنية التى على ايقاع ولو غناها عبد الوهاب مرة ثانية بمصاحبة احد عازفى الايقاع المتميزين لأكمل الناقص منها ووزنها ولصارت بدعة ولكن عبد الوهاب المتميز الذى لم يكرر نفسه ابدا ارادها هكذا وانا اسميها رسالة حب او نبضات قلب ولا اغنية ونجد هما سؤال الاستاذ المطرب هنا والذى اعتقد انه قدير جدا لماذا ترك كل اغانى عبد الوهاب ليس اقل من 300 اغنية جميلة وقدم لنا هذا العمل لماذا اختار اغار من قلبى اكيد لأنها مقطع جميل جدا وجد نفسه فيه
وعبد الوهاب نفسه عندما اختارها ليغنيها طبعا كان يدرك انها غير موزونة واحب ان يعمل الشىء الغير مألوف والذى تخصص فيهولم يغنيها كموال كالعادة فى الكلمات غير الموزنة ولكنه غناهل على مايشبه الايقاع وهنا يكمن اعجاز عبد الوهاب اليس كذلك ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/09/2008, 11h01
الصورة الرمزية سيادة الرئيس
سيادة الرئيس سيادة الرئيس غير متصل  
مشرفدار
رقم العضوية:11
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: المصرية
الإقامة: مصر - الإمارات
المشاركات: 1,718
افتراضي رد: جلسة طرب و ابداع رائعة

في التسجيل المرفق يقطع عبد الله قول كل خطيب

التسجيل من دار أوبرا القاهرة

و أرجو ملاحظة
هناك إيقاع خارجي مصاحب ( الرق ) يتغير بين الوحده و مقسومها
هناك ( لزمات داخلية ) واضحة كالقمر
إذا هناك مدونة أمام العازفين ( لها ميزان و فواصل موازير)
و إذا أيضا عروضها الموسيقي ( موزون ) و أكرر أنه ليس شرط أن يكون الموال غير موزون بل من شروطه الوزن

وأظن أن كل ما ذكرت كفيل بطردها من قالب الموال
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أغار.MP3‏ (2.03 ميجابايت, المشاهدات 36)
__________________
دَعْ عَنكَ تَعنيفي و ذقْ طعمَ الهوَى
فــإذا عَشِـقـتَ فبَـعـدَ ذلــكَ عَـنـِّـفِ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd