. أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي..... . و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل... . كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!! . على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو أن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة. . مع أخلص التحية و جزيل الشكر. . م/ صالح الحرباوي
. أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي..... . و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل... . كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!! . على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو بأن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة. . مع أخلص التحية و جزيل الشكر. . م/ صالح الحرباوي
ايه ياعم صالح ايه حكاية مواطنا كان معنا وكان يسمى sinaiki هو جراله ايه -يكونش مات الله يرحمه وانا ماعرفش -
سلامتى الف سلامه
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
رد: مدام تحب بتنكر ليه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك
ايه ياعم صالح ايه حكاية مواطنا كان معنا وكان يسمى sinaiki هو جراله ايه -يكونش مات الله يرحمه وانا ماعرفش -
سلامتى الف سلامه
سلام و احترام، . أخي حسن كشك باشا ألف سلامة....يبدو أن الحنين لا يزال يعيدك إلى خالد الذكر sinaiki ... . لكن لا تحزن ..يا صديقي...سنجعل له تمثالا و ندخله إلى متحف الشمع...... لتبقى المقولة الشهيرة :
مات الملك........فليحيى الملك.....
. لكن بعد تحليل أستاذنا الآلاتي لِ مدام تحب بتنكر ليه ....
. أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي..... . و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل... . كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!! . على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو أن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة. . مع أخلص التحية و جزيل الشكر. . م/ صالح الحرباوي
العزيز الباشمهندس صالح ..
تصور أنا كنت معتقد أنى قمت بتحليل هذه الرائعة .. أعتذر
وإن شاء الله سأشرع فى تحليلها قريباً جداً .. أحييك على متابعتك .. وتذكيرنا بما أهملناه دون قصد ..
ولكن عندما ترد الفرقة .. نجد أنفسنا بقدرة قادر فى مقام النكريز .. وبالتحديد ( نكريز الفا ) .. يالهوى ..
نقلة غريبة جداً .. لأن المفروض أن النكريز من نفس درجة النهاوند ( الدو ) ..
القصبجى عايز كده ..
تغنى أم كلثوم ( وإن غبت يوم تسأل عنى ) .. من مقام الراست ( راست الفا ) ..
نستنتج من هذا .. أن القصبجى إستخدم النكريز ( كوبرى ) للإنتقال من بياتى النوا إلى راست الفا ..
ثم يعود بنا للنهاوند عن طريق كوبرى أخر .. هو مقام ( كرد الدو ) أو كما يُصر بتوع الموسيقى العربية على تسميته بكورديللى .. وينتهى الكوبليه ..
نفس اللازمة الموسيقية ..
وتغنى أم كلثوم من البياتى أيضاً ( لو كنت عايز تراضينى ) .. وترد الفرقة من النهاوند .. فذلكة وإستعراض عضلات من عمنا القصبجى ..
ثم تعود للنهاوند عند ( كنت أشتكيلك تواسينى ) .. وتعيد نفس الجملة ( كنت أشتكيلك تواسينى ) من البياتى ..
يعنى لحنين لنفس الجملة ..
ونعود من نفس الطريق الذى إتبعه فى الكوبليه الأول من ( وتشوف عنيا راضيه الآسية ) إلى نهاية الكوبليه ..
نفس اللازمة الموسيقية ..
وتغنى أم كلثوم ( لكن فؤادك يهوانى ) من مقام النكريز ( نكريز الفا ) .. ثم رد من الفرقة بطريقة السلم الملون ( كروماتيك ) .. لتغنى أم كلثوم ( وأعرف هواك من وجدانى ) من مقام النوا أثر ..
ثم تعود أم كلثوم كما فعلت فى الكوبليه السابق .. تغنى ( هو إنت تقدر تسلانى ) بلحنين مختلفين ( النهاواند والبياتى ) وتكمل لنهاية الأغنية ..
أنا قلبى وجعنى من هذه الطقطوقة .. لقد حاولت بقدر الإمكان ملاحقة التحويلات المقامية والإنتقالات التى لا تنتهى ..
قطعة ألماس خالصة استخرجها رامي من أعماق الأرض و نحتها القصبجي بعبقرية الجواهرجي و تقلدتها أم كلثوم لتبهرنا بأشعتها و أنوارها المختلفة الألوان . أحسنت يا أبو حسام يا مايسترو .....أنت سلطت لنا الأضواء على هذه الجوهرة الرائعة انا أيضا قلبي بيوجعني من الشجن....كلما سمعتها --------- حلوة كثير قصة لحنين لنفس الجملة ( كنت أشتكيلك تواسينى ) للنهاوند.. وتعيد نفس الجملة ( كنت أشتكيلك تواسينى ) من البياتى ..
هناك مثل (فرنسي) يسميها
La cerise sur le gateau
يعني: حبّة الكرز فوق التورته ألف..ألف..ألف..شكر
شكرا لكل الأساتذة الجُمال جدا على شرحهم ومعلوماتهم وتعليقاتهم ، فالأغنية عبقرية ، وفي كل مرة استمع إليها أحس أنها المرة الأولى التي أسمعها فيها ، نفس المتعة و نفس الدهشة.
وقد لاحظت في الأغنية أنها تحتوي على تعدد في الأصوات الموسيقية (ولا أعرف الاسم الموسيقي لهذا التعدد أهو هارموني أم كونترابونط) ، وأرجو من الأساتذة المتخصصين إفادتنا في هذا الشأن تأكيدا أو نفيا
- الثانية 0:37 خلف غناء كلمة "ليه" الثانية في أول مرة لغناء "مدام تحب بتنكر ليه"
- الثانية 0:52 مع اللازمة التي بعد "ده اللي يحب يبان في عنيه الأولى ، وهذه تتكرر في كل مرة طول الأغنية
- الثانية 2:08 خلف غناء "إن غبت يوم .. يوم تسأل عني" فالموسيقي لا تطابق تماما ما تغنيه "الست" ولا هي لازمة تملأ فراغا
- الثانية 5:27 خلف غناء كلمة حرف الألف الممدود في كلمة تسلاني في "هوه أنت تقدر .. تقدر تسلاني"
- الثانية 5:50 خلف جملة "واللي يحب يبن في عينية" وتكرارها فب آخر الأغنية