* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/02/2008, 20h54
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
والله ياعم حسن .. أنا ماليش ذنب ..








أولاً : الأغنية لسه ماجاش عليها الدور .. فيه أغانى قبلها ..

ثانياً : أنا ماشفتش حد دخل وعلق على الأغنية .. وإحنا إتفقنا إنى أحلل اللحن فقط ..
سلام و احترام،
.
أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي.....
.
و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل...
.
كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!!
.
على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو أن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة.
.
مع أخلص التحية و جزيل الشكر.
.
م/ صالح الحرباوي
  #2  
قديم 09/02/2008, 05h11
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
سلام و احترام،
.
أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي.....
.
و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل...
.
كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!!
.
على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو بأن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة.
.
مع أخلص التحية و جزيل الشكر.
.
م/ صالح الحرباوي
ايه ياعم صالح ايه حكاية مواطنا كان معنا وكان يسمى sinaiki هو جراله ايه -يكونش مات الله يرحمه وانا ماعرفش -
سلامتى الف سلامه
  #3  
قديم 09/02/2008, 09h22
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك مشاهدة المشاركة
ايه ياعم صالح ايه حكاية مواطنا كان معنا وكان يسمى sinaiki هو جراله ايه -يكونش مات الله يرحمه وانا ماعرفش -



سلامتى الف سلامه
سلام و احترام،
.
أخي حسن كشك باشا ألف سلامة....يبدو أن الحنين لا يزال يعيدك إلى خالد الذكر sinaiki ...
.
لكن لا تحزن ..يا صديقي...سنجعل له تمثالا و ندخله إلى متحف الشمع...... لتبقى المقولة الشهيرة :
مات الملك........فليحيى الملك.....

.
لكن بعد تحليل أستاذنا الآلاتي لِ مدام تحب بتنكر ليه ....
...
تحياتي
.
م/ ص الحرباوي
  #4  
قديم 09/02/2008, 11h13
بشيرالأنس بشيرالأنس غير متصل  
banned
رقم العضوية:141336
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 1,445
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

مساهمة بسيطة من أخوكم بشير إلى عشاق أم كلثوم.
مدام تحب بتنكر ليه
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 MA DAME BIT THIB BITINKER LIH.MP3‏ (5.07 ميجابايت, المشاهدات 186)
  #5  
قديم 10/02/2008, 21h46
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ص الحرباوي مشاهدة المشاركة
سلام و احترام،
.
أخي العزيز الأستاذ المايسترو محمّد الآلاتي.....
.
و صل الدور على هذه الطقطوقة الرائعة لكي أوثق تحليلها بجانب الكلمات و التسجيل (هذا ما شرعت في عمله مع كل ما حللته لنا من أعمال هنا في هذا القسم) ...آه.... ياللمفاجأة... ليس هناك.... تحليل...
.
كم هي كبيرة الخيبة التي أصبت بها....لكن فهمت أن تعليقات مواطن كان معنا في سماعي و كان يسمّى Sinaiki ربما أغفلت انتباهك .... أم يا ترى دورها لم يحن إلى حدّ الآن !!!!
.
على كل حال لم يضع عنا شئ و نرجو أن لا تحرمنا يا مايسترو أبو حسام من تحليل هذه التحفة.... القصبجيّة ، الرّامية ، الكلثوميّة.
.
مع أخلص التحية و جزيل الشكر.
.
م/ صالح الحرباوي
العزيز الباشمهندس صالح ..

تصور أنا كنت معتقد أنى قمت بتحليل هذه الرائعة .. أعتذر

وإن شاء الله سأشرع فى تحليلها قريباً جداً .. أحييك على متابعتك .. وتذكيرنا بما أهملناه دون قصد ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #6  
قديم 11/02/2008, 19h05
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( مدام تحب بتنكر ليه )

الكلمات : أحمد رامى

الألحان : محمد القصبجى

الأستاذ حسن كشك .. قام بعرض الكلمات وتحليلها بطريقة ظريفة .. لن أزيد عليها ..

خلينا فى اللحن .. وياله من لحن ..

شوية تحويلات مقامية ( بألف هنا وشفا ) .. إنتقالات معقربة وتحويلات غير تقليدية بالمرة ..

إختار القصبجى مقام النهاوند ليبدأ به لحنه .. وبالتحديد ( النهاوند الكردى ) ..

ومع إيقاع الواحدة .. الذى يشبه إيقاع السلو رومبا .. أى الرومبا البطيئة .. تبدأ اللازمة الموسيقية ..

تعالوا بنا نتفق أولاً .. أم كلثوم غنت من نهاوند الحسينى .. أى درجة ( اللا ) ..

ولكننا تجاوزاً سنشرح من درجة الدو .. ليسهل عليكم إستيعاب ومتابعة التحويلات والإنتقالات المقامية ..

ومافيش فلحوس من فلاحيس الموسيقى ييجى ويقول لى .. إشرح من الدرجات الموجودة فى الأغنية ..

سأرد عليه .. أن هذه التحليلات موجهة أصلاً لغير الموسيقيين .. ليست موجهة للمحترفين .. فإنهم يستطيعون فهم التحويلات دون مساعدتى ..

نبدأ بإذن الله ..

الموسيقى من النهاوند .. ولكن القصبجى ( من أولها ) يلمس حرف الرى بيمول .. مجرد لمس .. ويعود للنهاوند .. لماذا ؟

لأن القصبجى يجهزنا من الأن للغريب من التحويلات ..

تغنى أم كلثوم ( مدام تحب بتنكر ليه ) من نفس المقام ( النهاوند ) .. وليس هناك جديد فى المذهب .. كله نهاوند دون أى جديد ..

ونفس اللازمة الموسيقية تمهيداً للكوبليه الأول ..

وتبدأ الكركبة مع دخول أم كلثوم للغناء ..

تغنى أم كلثوم ( تصد عنى وتهجرنى ) من البياتى ( بياتى النوا ) .. حلو كده .. حلو .. عادى ..

ولكن عندما ترد الفرقة .. نجد أنفسنا بقدرة قادر فى مقام النكريز .. وبالتحديد ( نكريز الفا ) .. يالهوى ..

نقلة غريبة جداً .. لأن المفروض أن النكريز من نفس درجة النهاوند ( الدو ) ..

القصبجى عايز كده ..

تغنى أم كلثوم ( وإن غبت يوم تسأل عنى ) .. من مقام الراست ( راست الفا ) ..

نستنتج من هذا .. أن القصبجى إستخدم النكريز ( كوبرى ) للإنتقال من بياتى النوا إلى راست الفا ..

ثم يعود بنا للنهاوند عن طريق كوبرى أخر .. هو مقام ( كرد الدو ) أو كما يُصر بتوع الموسيقى العربية على تسميته بكورديللى .. وينتهى الكوبليه ..

نفس اللازمة الموسيقية ..

وتغنى أم كلثوم من البياتى أيضاً ( لو كنت عايز تراضينى ) .. وترد الفرقة من النهاوند .. فذلكة وإستعراض عضلات من عمنا القصبجى ..

ثم تعود للنهاوند عند ( كنت أشتكيلك تواسينى ) .. وتعيد نفس الجملة ( كنت أشتكيلك تواسينى ) من البياتى ..

يعنى لحنين لنفس الجملة ..

ونعود من نفس الطريق الذى إتبعه فى الكوبليه الأول من ( وتشوف عنيا راضيه الآسية ) إلى نهاية الكوبليه ..

نفس اللازمة الموسيقية ..

وتغنى أم كلثوم ( لكن فؤادك يهوانى ) من مقام النكريز ( نكريز الفا ) .. ثم رد من الفرقة بطريقة السلم الملون ( كروماتيك ) .. لتغنى أم كلثوم ( وأعرف هواك من وجدانى ) من مقام النوا أثر ..

ثم تعود أم كلثوم كما فعلت فى الكوبليه السابق .. تغنى ( هو إنت تقدر تسلانى ) بلحنين مختلفين ( النهاواند والبياتى ) وتكمل لنهاية الأغنية ..

أنا قلبى وجعنى من هذه الطقطوقة .. لقد حاولت بقدر الإمكان ملاحقة التحويلات المقامية والإنتقالات التى لا تنتهى ..

ولن أتكلم عن أم كلثوم .. فيكفى أنها أم كلثوم ..


__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #7  
قديم 11/02/2008, 20h20
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

مدام تحب بتنكر ليه
....الله....الله....الله....الله....الله....الله.. ..
يـــــــــــــــــــــــــــــــاعيـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــني


قطعة ألماس خالصة
استخرجها رامي من أعماق الأرض
و نحتها القصبجي بعبقرية الجواهرجي
و تقلدتها أم كلثوم
لتبهرنا بأشعتها و أنوارها المختلفة الألوان
.
أحسنت يا أبو حسام يا مايسترو .....أنت سلطت لنا الأضواء على هذه الجوهرة الرائعة
انا أيضا قلبي بيوجعني من الشجن....كلما سمعتها
---------
حلوة كثير قصة لحنين لنفس الجملة
( كنت أشتكيلك تواسينى ) للنهاوند..
وتعيد نفس الجملة ( كنت أشتكيلك تواسينى ) من البياتى ..

هناك مثل (فرنسي) يسميها
La cerise sur le gateau
يعني: حبّة الكرز فوق التورته
ألف..ألف..ألف..شكر
.
م/ صالح الحرباوي
  #8  
قديم 01/04/2008, 18h30
kelie5 kelie5 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:162958
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 1
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

mashkourin 3ala jehdkoum ayeha el asatiza el mo7ataramin iza moumken madam te7eb tikr leh 7afla ya3tikoun alef 3afiye w choukran
  #9  
قديم 20/07/2008, 08h23
أسامة المهدي أسامة المهدي غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:226975
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 11
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه


شكرا لكل الأساتذة الجُمال جدا على شرحهم ومعلوماتهم وتعليقاتهم ، فالأغنية عبقرية ، وفي كل مرة استمع إليها أحس أنها المرة الأولى التي أسمعها فيها ، نفس المتعة و نفس الدهشة.
وقد لاحظت في الأغنية أنها تحتوي على تعدد في الأصوات الموسيقية (ولا أعرف الاسم الموسيقي لهذا التعدد أهو هارموني أم كونترابونط) ، وأرجو من الأساتذة المتخصصين إفادتنا في هذا الشأن تأكيدا أو نفيا

- الثانية 0:37 خلف غناء كلمة "ليه" الثانية في أول مرة لغناء "مدام تحب بتنكر ليه"
- الثانية 0:52 مع اللازمة التي بعد "ده اللي يحب يبان في عنيه الأولى ، وهذه تتكرر في كل مرة طول الأغنية
- الثانية 2:08 خلف غناء "إن غبت يوم .. يوم تسأل عني" فالموسيقي لا تطابق تماما ما تغنيه "الست" ولا هي لازمة تملأ فراغا
- الثانية 5:27 خلف غناء كلمة حرف الألف الممدود في كلمة تسلاني في "هوه أنت تقدر .. تقدر تسلاني"
- الثانية 5:50 خلف جملة "واللي يحب يبن في عينية" وتكرارها فب آخر الأغنية

وشكرا للجميع
  #10  
قديم 20/07/2008, 12h50
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مدام تحب بتنكر ليه

أحييك أستاذ أسامة على اذنك الحساسة ..

ولكن ياصديقى .. للأسف الأغنية ليست موزعة على الإطلاق كحال جميع أغانى أم كلثوم ..

وليس بها أى شكل من أشكال الهارمونى أو الكونتربوينت .. ماسمعته ياأخى هو من قبيل الإجتهاد الشخصى للعازفين ..

فكما كانت أم كلثوم عبقرية فى الغناء .. فعازفوا فرقتها كانوا أيضاً عباقرة فى العزف والإرتجال ..

شكراً على مداخلتك ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd