تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
أخي سامي شكرا على تمتيعنا بشعر علي الحصري. وبما أنني أمتلك قصيدة " رثاء القيروان " كاملة ها انني أكمل عملك وأضعها. لأنني مغرم بها وأعتبرها من أرق ما كتب لرقة مشاعرها. فقد كتبها وهو في قمة تأزمه فقد مات ابنه البار عبد الغني سمي أبيه وفقد لذة العيش في مدينة القيروان. فجاءت من أصدق ما كتب عاطفة.
رثاء القيروان
01 ) في كل يوم مع الأحباب لذّات فليس في العيش مسرور إذا فاتوا
02 ) فاستغنم الوصل من خلّ تسرّ به واصبر إذا أخذتْ منك الملمّات
03 ) وكل خلّ وإن دامت مسرّته فلا بدّ أن تتقاضاه المساآت
04 ) لا تنأ مبتغيا قوتا تعيش به ففي أحاديث من تهواه أقوات
05 ) ولا تقل تشمت الأعداء محتضري إنّ اغترابك أيضا فيه إشمات
06 ) وما عسى حرب صفّين بحيث ترى من يصطفي والسِّنون اليوسفيّات
07 ) موتُ الكرامِ حيَاةٌ فِي مواطنِهمْ فإِنْ هُم اِغتربوا ماتوا وما ماتُوا
08 ) كنّا وكان لنا في ما مضى وطن لكنّها أسهم الدّنيا مصيبات
09 ) أستودع الله إخوانا مبوّؤهم في القـلب نارهم للعين جنّات
10 ) تطول أوقات يوميَ بي وأحسبها لفقدهمْ سنوات وهي ساعات
11 ) أ كلّما قلت في قرب الدّيار عسى أبت عليّ بحكم البين هيهات
12 ) أم هل يصيف ويشتو الوجد في كبدي وأهل ذاك الصّفاء المحض أشتات
13 ) ما بين شرق إلى غرب فوا أسفي متى يضمّهمُ للوصل ميقات
14 ) تفرّقوا كدموعي عند ذكرهمُ فليت شعري كما قد بت هل باتوا
15 ) يا أهل ودّيَ هل في القرب من طمع فتشتفي بكمُ هذي الصّبابات
16 ) يا أهلَ ودِّيَ لا واللهِ ما اِنتكثَتْ عندِي عُهودٌ ولا ضاقَتْ مودَّاتُ
17 ) لئِنْ بعُدْتُمْ وحالَ البَحْرُ دونَكُمُ لبَيْنَ أرواحِنا في النَّومِ زَوْرَاتُ
18 ) مَا نِمْتُ إلاّ لكي أَلْقَى خيالكُمُ وأينَ من نازح الأوطانِ نوماتُ
19 ) إِذَا اِعتَللنا تعلَّلنا بذِكرِكمُ لو أحسنَت بُرءَ عِلّاتٍ تَعِلّاتُ
20 ) ماذا على الرِّيح لو أَهْدَتْ تحيّتَها إليكمُ مِثْلَ ما تُهْدَى التحيَّاتُ
21 ) لنا قلوب شجيّات لفقدكمُ فهل لكم بعدنا هذي السّجيّات
22 ) أَصبحتُ فِي غُرْبتِي لولا مُكاتمتِي بَكَتْنِيَ الأرضُ فيها والسماواتُ
23 ) لا أذّعي أنّ لي فيها أخا ثقة سوى بكاء لقلبي فيه راحات
24 ) أستغفر الله ما زالت له نعم تتري عليّ وإن قلّت مسرّات
25 ) هي الأمانيُ لا جحدا لديّ بها فإن ذكرتكمُ فهي المنيّات
26 ) أطربتموني فما أدري أذكركمُ أم غُنِّـيت من بديع الشّعر أبيات
27 ) هب مقلتي غُطِّيت بالذّمع من نظري فما لسمعيَ لا تلهيه أصوات
28 ) يكاد يُحيـِي الرّبا لولا حرارته دمعي، وتصبح فيه منه أنّات
29 ) كأَنَّني لم أذُق بالقيرَوانِ جَنىً ولم أقلْ ها لأحبابي ولا هَاتوا
30 ) ولم تَشُقْنِي الخدُودُ الحُمْرُ في يَققٍ ولا العُيونُ المِرَاضُ البابِليَّاتُ
31 ) أَبَعدَ أيّامِنا البِيضِ الّتِي سَلَفَتْ ترُوقُنِي غَدَواتٌ أو عَشِيَّاتُ
32 ) حتّى متى تقتضي العادات أنفسَنا ولا يُـطاق إلى الأوطان عوذات
33 ) أنّى يطيق رهين الشّام منصرَفا وبالشّام له أيضا لبانات
34 ) أمُرُّ بالبَحْرِ مُرْتَاحاً إلى بَلَدٍ تَموتُ نفسي وفيها منه حاجاتُ
35 ) وأَسأَلُ السُّفْنَ عن أخبارهِ طَمَعاً وأنْثَنِي وبقَلبي منه لَوْعَاتُ
36 ) هل من رسالةِ حِبٍّ أستعينُ بها على سقامِي فقد تَشفي الرِّسالاتُ
37 ) أَلا سَقَى اللهُ أرضَ القيروان حَياً كأنَّه عَبَراتِي المُستهلّاتُ
38 ) وكفّ عنها أكفَّ المفسدين لها ولا عَدَتْها من الخيرات عاذات
39 ) فإِنَّها لِدَةُ الجَنَّاتِ تُرْبَتُها مِسْكِيَّةٌ وحَصاها جَوهرِيّاتُ
40 ) إِلاّ تَكُن فِي رُباهَا روضةٌ أُنُفٌ فإِنَّما أوجهُ الأحباب روْضَاتُ
41 ) أوْ لا يَكُنْ نهر عذبٌ يسيلُ بها فإِنَّ أنهارَها أَيْدٍ كريماتُ
42 ) أَرضٌ أَريضة أَقطارٍ مباركةٍ للّه فيها براهينٌ وآياتُ
43 ) حاشا البقاع الثلاثَ الطّيّبات وقلْ خيرُ البقاع تصذّقكَ الشّهادات
44 ) كم من وليّ بها لله مرتقِب حياته كلّها نسك وإخْبات
45 ) وكم إمام هدًى في مُرْتقى ملك قد توّجته المعالي والمهابات
46 ) أقلامه أمَنٌ في كلّ واقعة من العمى، والفتاوى والقراآت
47 ) وكم بها من ذكيّ الطّبع قد فضحت قُسَّ بنَ ساعدةٍ منه الفصاحات
48 ) وفي سماء المعاني تحت أخمَصِـهِ بكلّ فخرٍ إذا ما قال إنصات
49 ) لاَ يَشمتَنَّ بها الأعْداءُ إِن رُزِئتْ إنَّ الكُسُوفَ له في الشمس أَوْقاتُ
50 ) ولم يَزَلْ قابضُ الدُّنيا وباسِطها فيما يشاء له مَحْوٌ وإِثْباتُ
51 ) إنّا إلى الله سُرَّ الحاسدون بما أصابنا واشتفت منّا العداوات
52 ) الحمد لله أن لسنا بأوّل من حلّت بهم لبِنات الدّهر حالات
53 ) كذا الليالي فلا تنكر عجائبها للشّرّ فيها كما للخير كرّات
54 ) فإن نظرت لتجريب فأكثر مَنْ يشكو الزّمان ألبّاءٌ وسادات
55 ) تأنّ واغـفـرْ لهذا الدّهرِ زلّته فقد تكون مع الأحلام زلاّت
56 ) واصبرْ على البؤس فالذّنيا بذا عُرِفت محامد العيش تقفوها مذمّات
57 ) في قدرة الله أن يقضي بفرجة من ضاقت عليه من الذّنيا المكانات
58 ) هل مطمعٌ أن تُرَدَّ القيروانُ لنا وصَبْرَةٌ والمعلّى فالحنيّاتُ
59 ) ما إن سجا اللّيلُ إلّا زادَني شَجَناً فأتبعَتْ زَفراتي فيه أنَّاتُ
60 ) ولا تنَفَّسْتُ أنْفاً فِي الرِّياضِ ضُحىً إِلّا بدَتْ حَسَراتي المستكنَّاتُ
61 ) هذا ولم تشْجُ قْلبِي للرَّبابِ رُبىً وَلا تَقَصَّتْهُ من لُبْنَى لُباناتُ
62 ) وكم دُعِيتُ لبُستانٍ فجدَّد لي وَجْداً وإن كان في مَعناه سَلْوَاتُ
63 ) ولو تَرانِي إذا غَنَّتْ بَلابِلُهُ أشكُو البلابلَ لو تُغْني الشَّكِيَّاتُ
64 ) إِنّي لأَظْمَأُ والأنْهارُ جارِيةٌ حَولي وأُضْحي ودُونَ الشَّمس دَوْحَاتُ
65 ) ولا أرَى الموتَ إلّا باسطاً يدَهُ مِن قبْلِ أن يُمْكِنَ المأسور إفْلاَتُ
66 ) وإنّني لجدير أن أموت أسًا لكنّ أسباب مَحْـيايا الرّجيّات
67 ) أبْلِغْ أحبَّتَنا الباكينَ من جِهتِي أنِّي حَمْتِني أُسُودٌ حِمْيَرِيَّاتُ
68 ) مِن الضَّراغِمِ إِلّا أَنَّ غابَهُمُ بِيضٌ حِداد وحُمْرٌ سَمْهَرِيَّاتُ
69 ) فمن يَكنْ فيه بينَ اِثنَينِ مُختلفٌ فذا الّذي اِتّفقَت فيه البَرِيَّاتُ
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
ها هي نفس القصيدة محمولة "وورد" لأنني لم أنتبه عندما نسختها بطريقة copier coller أن الصدر والعجز سيلتصقان. ولو انتبهت لفرقت بينهما ببعض النجوم.
محمد عامر حكيمة
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
[SIZE="5"]في الصفحة الثانية حمل لنا الأخ محمود قصيدة رائعة وصف فيها الشاعر عيون الحبيبة بالعيون الهاروتية. وعبر صديقنا عن عدم فهمه لذلك. ولتعميم الفائدة للجميع. هذا هو تفسيرها.
العيون الهاروتية = العيون الساحرة
وهذه كناية من الشاعر على الآية 102 من سورة البقرة التي تذكر الملكين : هاروت و ماروت.
وهذه قصتهما:
والقصة: أن اليهود نبذوا كتاب الله واتبعوا كتب السحرة والشعوذة التي كانت تُقْرَأ في زمن ملك سليمان عليه السلام. وذلك أن الشياطين كانوا يسترقون السمع ثم يضمون إلى ما سمعوا أكاذيب يلفقونها ويلقونها إلى الكهنة، وقد دونوها في كتب يقرؤونها ويعلمونها الناس وفشا ذلك في زمان سليمان عليه السلام، حتى قالوا إن الجن تعلم الغيب، وكانوا يقولون هذا علم سليمان عليه السلام، وما تمَّ لسليمان ملكه إلا بهذا العلم وبه سخر الجن والإنس والطير والريح، فأنزل الله هذين الملكين هاروت وماروت لتعليم الناس السحر ابتلاءً من الله وللتمييز بين السحر والمعجزة وظهور الفرق بين كلام الأنبياء عليهم السلام وبين كلام السحرة.
وما يُعلِّم هاروت وماروت من أحدٍ حتى ينصحاه، ويقولا له إنما نحن ابتلاء من الله، فمن تعلم منا السحر واعتقده وعمل به كفر، ومن تعلَّم وتوقَّى عمله ثبت على الإيمان.
فيتعلم الناس من هاروت وماروت علم السحر الذي يكون سبباً في التفريق بين الزوجين، بأن يخلق الله تعالى عند ذلك النفرة والخلاف بين الزوجين، ولكن لا يستطيعون أن يضروا بالسحر أحداً إلا بإذن الله تعالى، لأن السحر من الأسباب التي لا تؤثر بنفسها بل بأمره تعالى ومشيئته وخلقه.
فيتعلم الناس الذي يضرهم ولا ينفعهم في الآخرة لأنهم سخروا هذا العلم لمضرة الأشخاص.
ولقد علم اليهود أن من استبدل الذي تتلوه الشياطين من كتاب الله ليس له نصيب من الجنة في الآخرة، فبئس هذا العمل الذي فعلوه.
والخلاصة: أن الله تعالى إنما أنزلهما ليحصل بسبب إرشادهما الفرق بين الحق الذي جاء به سليمان وأتم له الله به ملكه، وبين الباطل الذي جاءت الكهنة به من السحر، ليفرق بين المعجزة والسحر.
وإن ورد غير ذلك في شأن هذه القصة فلا يبعد أن يكون من الروايات الإسرائيلية.
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
شكرا يا محمد حكيمة على هذه الاضافة كما قلت فشاعرنا الحصري الشائع الصيت نحبه جميعا من ايام الدراسة ونحفظ اشعاره عن ظهر قلب. وان كان 90 بالمائة من الناس لا يعرفونه كما قال الاستاذ محمود فهذه مشكلة تكمن في مدى مطالعاتهم للادب العربي القديم فهنا في تونس الحصري معروف بدرجة 95 بالمائة وتدرس اعماله في جميع المعاهد...
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
إبراهيم الحصري وكتابه «زهر الآداب»
بقلم الكاتب التونسي: الشاذلي الساكر
أ ـ توطئة
لم يتوفر لهذه القامة الادبية من الدراسة ما توفر لغيرها من القامات كالجاحظ والمبرد وابي الفرج الاصفهاني وابن قتيبة، علما أن لكتابات الحصري التأثير الكبير على كل معاصريه واللاحقين به وأخصهم بالذكر ابن حزم هذا الحكم استخلصه كل الذين درسوا ـ على قلتهم ـ «زهر الآداب وثمر الألباب» و«المصون في سرّ الهوى المكنون».
يقول العمري: «إن الحصري عارض الجاحظ بكتابه الذي وسمه «بزهر الآداب وثمر الألباب» ولو لا أنه شغل أكثر اجزائه بكلام أهل العصر دون كلام العرب لكان كتابه الأدبي لا ينازعه فيه إلا من صلق عينيه الرمد واعمى بصيرته الحسد».
ويقول احمد أمين: «من كبار المؤلفين في الادب ابراهيم ابن علي الحصري وكتاب «زهر الآداب يدل على ذوق في الأدب رقيق واطلاع واسع على ما أنتجه الادباء من الجمال والروائع والرسائل البليغة».
ويقول زكي مبارك: «كان المتقدمون بدراسة «الكامل» للمبرد و«البيان والتبيين» للجاحظ و«أدب الكاتب» لابن قتيبة و«النوادر» لأبي علي القالي، وكانت هذه الكتب هي اصول الأدب عندهم كما ذكر ابن خلدون وعندي ان «زهر الآداب» أغزر مادة وأكبر قيمة من جميع تلك المصنفات لان ذوق الحصري ذوق أدبي صرف أما اولئك فقد كانت اهواؤهم بين اللغة والرواية والنحو والتصريف». ويقول محمد سلامة يوسف: «لزهر الآداب قيمة تاريخية اخرى لا تقل عن قيمته الأدبية، فقد اشتمل على نصوص وحوى معلومات تاريخية كثيرة لها خطرها وقيمتها الكبيرة في تاريخ الأدب العربي كما احتفظ بنصوص نادرة قل ان نجدها في غيره من المصادر». ويقول محمد الشويعر: «أن الحصري بهذا المنهج قد رسم طريقا جديدا في أدبنا العربي وهو المنهج المتبع في العصر الحاضر في الرسائل العلمية «ماجستير ودكتوراه.... فهذا النمط الذي نراه ليس مستفادا من الغرب أو هو من ابتكارات جامعاته وانما هو في اساليب الادباء العرب وفي طليعتهم الحصري رسموه لمن بعدهم منهجا واختطوه لبني عصرهم دربا يسار عليه استفاده الغربيون منهم قبلنا وساروا عليه في ابحاثهم».
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
ب ـ حياته وانتاجه الفكري
هو ابراهيم بن علي بن تميم المشهور بالحصري القيرواني ويكنى ابا اسحاق. والحصري بضم الحاء المهملة وسكون الصاد المهملة وبعدها راء مهملة نسبة الى عمل الحصر أو بيعها كما يذهب الى ذلك ابن خلكان في «وفيات الأعيان» لكن حسن حسني عبد الوهاب يقول انها نسبة الى «الحصر» وهي قرية كانت قرب القيروان كان يمنع بها الحصر.
لا يكاد يعرف الكثير عن نشأته الاولى، ثقافته، دراسته، اساتذته، لكن من المؤكد أنه أخذ العلم عن علماء القيروان وبلغ فيه شوطه الأخير. مارس الحصري مهنة التدريس وحذقها مستقطبا طلاب الادب من كل حدب وصوب.
يقول ابن رشيق وهو تلميذه: «كان شبان القيروان يجتمعون عنده، ويأخذون عنه ورأس عندهم وشرف لديهم وسارت تأليفه، وانثالت عليه الصلات من الجهات».
هنالك اختلاف في سنة وفاته، يذهب ابن خلكان الى أنه توفي سنة ثلاث عشرة واربعمائة، وهذا ما قاله ايضا ابن رشيق وياقوت، ويذهب ابن بسام في «الذخيرة» الى أنه توفي في سنة ثلاث وخمسين واربعمائة وقد رجحها «الزركلي».
رد: الشاعر التونسي * الحصري القيرواني * سيرة وأعمال
ج ـ مؤلفاته:
1 ـ كتاب «جمع الجواهر في الملح والنوادر» جمع فيه الملح والفكاهات والنوادر والطرائف من جيد النثر والشعر، وقد جاء في مقدمته «... وقد تجنبت ان اهدى اليك وارد عليك ما يخرج به قائله في الدين عن اتباع سبيل المؤمنين».
وقد سماه عبد القادر البغدادي كتاب «الجواهر في الملح والنوادر». وطبع هذا الكتاب تحت عنوان «ذيل زهر الآداب»
2 ـ كتاب «النورين» هكذا سماه «ياقوت» أما الصفدي فقد سماه «نور الظرف ونور الطرف» وهذا الكتاب كما يقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «مختصر وضعه الحصري لكتابه زهر الآداب». 3 ـ «طيبات الأغاني ومطريات القيان» وهو كتاب مفقود، وقد أشار اليه الحصري ونقل عنه قطعة في كتابه «جمع الجواهر» حيث يقول: «وقد كتبت جزءا مما قيل في طيبات الأغاني ومطربات القيان وانا أعيد منها هنا قطعة ترتاح «إليها الأرواح». 4 ـ «المصون في سر الهوى المكنون»
يقول عنه ابن خلكان: «كتاب المصون في سر الهوى المكنون» في مجلد واحد فيه ملح وآداب» ويقول عنه حسن حسني عبد الوهاب «أنه يقع في مجلد واحد فيه حوالي اربعمائة ورقة». وقد لفت الشاذلي بويحي النظر الى تقارب المضامين بين «المصون» و«طوق الحمامة» لابن حزم واتبعه في ذلك محمد بن سعد الشويعر، وقد استخلصا ان الحصري وابن حزم اشترك في نفس المضامين في بعض الاحيان بصيغ لقيطة متطابقة وذلك فيما تعلق بماهية الحب وبطبيعته وبعلاماته وبنتائجه، والهجر واشكاله وانعكاساته النفسانية السلبية.
كما اشتركا في ذكر العشاق من الزهاد والعباد والفقهاء وقد احتجا معا بعبيد الله بن عبد الله. كما ان هذا التشابه يكمن أيضا في: ـ اعتذار الحصري للقارئ على تأليفه لكتابه المذكور وهكذا فعل ابن حزم، وكانت صيغ الاعتذار متطابقة اذ أخذت عن قول لعمر بن الخطاب «ضع امر أخيك على أحسنه حتى يأتيك أمر يغلبك ولا تظهر بكلمة خرجت من فم امرئ مسلم شرا وأنت تجد لها في الخير محملا».
ـ تقارب الهدف العام من الكتابين، اذ ان الحصري ينص على ان كتابه «المصون» هو حوار بين أليفين، ويعنون ابن حزم كتابه بـ«طوق الحمامة في الألفة واللالقاء» ـ اختتم الحصري كتابه بقوله: «وانا استغفر الله من الاشتغال بفضول المقال والاعمال» وهذا ما فعله ابن حزم فنجده يقول «وانا استغفر الله تعالى مما يكتبه الملكان ويحصيه الرقيبان». وقد اجتهد محمد الشويعر في ايجاد البراهين التاريخية التي تثبت ان ابن حزم تأثر في كتابه «طوق الحمامة» بكتاب «المصون» للحصري.
5 ـ «ديوان شعر» يعرف بديوان الحصري وقد أشار إليه ابن خلكان في كتابه «وفيات الأعيان» وقد فقد هذا الديوان ولم يصل إلينا منه إلا شذرات ونتف من قصائد متناثرة في بطون الكتب، وقد عمل حسن حسني عبد الوهاب على جمع ما عثر عليه منها ونشرها في كتابه «المنتخبات التونسية للناشئة المدرسية» ثم أعاد نشرها في كتابه «مجمل تاريخ الأدب التونسي». من بين هذه الأشعار قصيدته التي يصف فيها الياسمين قبل انفتاحه:
خليلي هبا وانفضا عنكما الكرى وقوما الى روض ونشر عبيق فقد راح رأس الياسمين منورا كأقراط در قممت بعقيق يميل على ضعف الغصون كأنما له حالتا ذي غشية ومفيق اذا الريح ادانته الى الارض خلته نسيم جنوب صمخت بخلوق
وقصيدته التي يخاطب فيها صديقا كاتبه:
قرأت كتابك الأعلى محلا لديّ وموقعا شرفا وقدرا فأحياني وقد غودرت ميتا وأنشرني وقد ضمنت قبرا نقشت بحالك الانقاش نورا جلا لعيوننا نورا وزهرا فدبج من بسيط الفكر روضا أنيقا مشرق الجنبات نضرا لو استسقى الغليل به لأروى أو استشفى الغليل به لابرا هفا عطر الجنوب له نسيم أقول اذا أتاسم منه نشرا نشرت لنا الكافور مسكا ولم تنشر على القرطاس حبرا