* : أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 08h47 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 06/01/2008, 06h20
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: تعالى يا ..حبيب القلب( الموجي بين صباح واحلام)

أخى عبد المنعم ..

من حقك أن تعتقد أن اللحنان متشابهان .. فهما متشابهان فعلاً من عدة أوجه ..

اللحنان من مقام واحد .. هو الميجور .. أو العجم ..

الإيقاع واحد .. هو السلو رومبا

إستعمال الموجى لطريقة البستكاتو ( النقر بالإصبع على الكمان ) فى كلا اللحنين ..

وفيما عدا ذلك .. اللحنان مختلفان بالتأكيد ..

ومن أسباب التشابه التى لا ينبغى علينا أن نغفلها .. أسلوب الملحن نفسه .. فلكل ملحن أسلوب يتميز به .. وبصمة تجدها فى أغلب أعماله .

صحيح أن المقام واحد .. ولكنه مقام الدخول فقط .. فنجد مثلاً فى أغنية أحلام .. أنه إستعمل مقام النكريز فى الداخل .. ولم يستعمله مع صباح .. كما قام بدمج العجم من درجتين مختلفتين مع أحلام .. ( الدو والصول )

وهو مالم يفعله مع صباح .. وكذلك نجده إستعمل مع صباح كثير من العُرب ( التحويلات الصغيرة خارج المقام ) ..

وبالتأكيد أن الأغنيتان تم تلحينهما فى فترة متقاربة .. لأن هذا أسلوب الموجى فى هذا الوقت ..

أرجو أن أكون أوضحت لك التشابه والإختلاف ..

وإن شاء الله سأحاول تحليل العملان بالكامل عندما تحين الفرصة ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd