* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 12h26 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أعمال الموسيقار أحمد على (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h08 - التاريخ: 12/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h27 - التاريخ: 12/12/2025)           »          ناديا شمعون (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h58 - التاريخ: 12/12/2025)           »          عبده ياغي (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h33 - التاريخ: 12/12/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 23h42 - التاريخ: 11/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h29 - التاريخ: 11/12/2025)           »          السيرة الهلالية جابر أبو حسين (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 19h42 - التاريخ: 11/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 18h55 - التاريخ: 11/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 11/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/12/2007, 18h15
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

الابوذية المشط :
هذا اللون من نظم الابوذية يحتوي على مجموعة من ابوذيات المتداخلة يحددها الشاعرو حبه للصنعة و الابتكار ،
و الجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاث اشطر و يترك الشطر الرابع الى نهاية المشط ، فمن الشعراء من يكتبه
من ثلاث ابوذيات و منهم من يكتبه بعشرة او يزيد على ذلك حسب قدرته و خصوبة خياله ’ و ندرج ادناه مشطا من الابوذية يتالف من ثلاث
ابوذيات ضمن فكرة واحدة لا تخرج عن الوحدة الموضوعية :
همت عطشان يم جرفة وردني ..... ارجعني
وتالي اسموم من هجر وردني ..... سقاني
دمعي بللت زيجي وردني ..... ردن القميص
بشرك حبة غفل و روحي صدلها .... صادها
و عليه حسرتي بكل وادي صدلها .... صدىلها
على حالي التفت كتلة صدلها ..... انظر لها
لامني سمع شكوى ولاحن .... حنان
احلفت ماطخ الة راسي ولا حن ... احني
ايام الجفا حلن ولا حن .... تلوح
العطش اهون ولا منتة علية

يتبع .....
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/12/2007, 20h10
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

4 - الابوذية المدور :

مما تجدر الاشارة اليه هو ان الابوذية المدور لا يعطي المعنى كاملة في الشطر الثالث منه بحكم الوزن الذي لا يمكن تمديده بتفعيلات مضافة بغية اكمال الجملة المفيدة في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى ينقذه الشطر الاخير بتوضيح الصورة و اكمال المعنى و لنتعرف عليه من خلال النموذج التالي :

يروحي من الهظم شوفي و نالي .......... نولي
عليل و كًلب كل شامت و نالي ........... انيني
اله كل الفرح و العز و نالي ............ و انالي
الحزن و الدمع و العلة الخفية

يتبع ......
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/12/2007, 18h41
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

الابوذية المطرز :

في هذا النوع من الابوذية تبدو الصنعة الشعرية واضحة كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذية لاغراض شتى وخاصة في الغزل
و المديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات المعنى في قلب الشاعر كما يقولون ذلك
يبدا كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه او بحروف حبيبته ( حنان ) فهو في هذه الحال يوزع احروف
اسمها على شطور الابوذية الاربع و كما يلي :

حرر ما بين رأي اهلي و اهلها ..... اهلها
نذر روحي بدرب حبها وهلها ..... وهي لها
اظل موذر ادموعي وهلها ...... اهملها
نداي ابليل يمتة اتحن علية
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/12/2007, 19h02
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

6 - الابوذية السداسي :

وهذا اللون من الابوذية الممدود على مساحة ستة اشطر يكاد يكون تقريبا من ( الزهيري ) في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن يكتب على الاكثر لاطالة وقت الابوذية في الغناء وهو يحتاج ايضا الى شيء من الصنعة الشعرية و التحضير المسبق للجناس لكنه لا يخلو من الابداع و الذكاء وهو من الابتكارات التي دفعت الشعراء الى البحث عن الجديد في الابوذية و ادناه نموذجا له :

حد اسيوف هجرانك و سلها ....... اشهرها
وجور ورخص ادموعي وسلها ..... سيلها
وهاك الروح مرمرها وسلها ...... سلها مرض
اهل الشوك ناشدها وسلها ........ اسالها
بشر عمن حللت هجر علية

يتبع ......
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/12/2007, 15h36
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

بقي ان نعرف ان الابوذية تتناول شتى الاغراض في مضامينها الشعرية مثل الطقوس المنبرية و الغزلية و الحكمة و العتاب و الحنين الى الاحبة و المنازل و النخوة و غير ذلك من الجوانب الحياتية و ان اشهر من غناه و نال شهرة عريضة على امتداد القطرو خارجه و من خلال
الاسطوانات او بعد ظهور الاذاعة و التلفزيون ننتقي منهم من تربع على عرش الغناء الريفي و بقي محتفضا بعرشه حتى بعد رحيله وهم النخبة التالية :
1- المطرب عبد الامير الطويرجاوي
2- المطرب خضير حسن ناصرية
3- المطرب حضيري ابو عزيز
4- المطرب داخل حسن
5- المطرب ناصر حكيم
6- المطرب سلمان المنكوب

يتبع .....
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/12/2007, 14h43
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

اطوار الابوذية

ان اطوار الابوذية هي كما اسلفنا كثيرة جدا و سر تكتثرها يعود الى ظهور المبدعين في ايجداد طرق
مستجدة في الاداء وقد حملت هذه اطوار اسماء مبتكريها و مناطقها و القبائل التي ظهرت بين افيائها
كما ذكرنا ايضا .
ومن هذه الاطوار ما استطاع ان يستمر لتداوله الدائم من مطرب الى آخر ولانه امتلك الاصالة و الديمومة
منذ ظهوره وورثه مطربون قديرون منحوه البقاء حتى يومنا هذا و منها ما طواه النسيان و تراكم عليه الغبار
الاهمال و الاندثار لسببين لا ثالث لهما اما لكونه ولد هزيلا و غير ناضج ولم يمتلك مواصفات الاستمرارية
اولانه كان صعبا و يحتاج الى مطرب ذكي و قدير على ادائه و متمكن من ان يمنحه الديمومة فتجنبه البعض و تحاشى السقوط في شباكه
فاندثر برحيل الذين كانوا متمرسين في ادائه قبل ان تضهر وسائل التسجيل الصوتية فضاع و ضاعت معه اجزاء من التراث . بل وكادت ان تضيع
اطوارا اخرى من اطوار الابوذية لو قيامي بزيارات ميدانية الى القرى و الارياف و الالتقاء بالمعمرين و تسجيل بعض الاطوار باصواتهم المتعبة
التي تلمس الارهاق على حبالها ..
هذا بالاضافى الى الاسطوانات القديمة التي احتفض بها في مكتبتي الخاصة ... و التي ساعدتني على تدوين و توثيق ما تحمله من اطوار الابوذية حفاظا
عليها من الاندثار و المؤسف حقا لم تجد من اهتم اهتماما مكثفا واجهد نفسه في البحث و التقصي على هذا التراث الشعبي الواسع و استطاع ان يوثقه بالشكل الصادق
و المقنع ما عدا بعض السطور المتواضعة و المتناثرة هنا و هناك و معظمها مبنية على الاجتهادات
و النقل الممل الذي يتناول قطرات من بحر هذا التراث الواسع الاطراف و حبا لهذا التراث القيم منحته سنوات طويلة من العمر
متنقلا بين المدن و الارياف وصولا الى الدقة و الحقائق في عملية التوثيق و معتمدا الامانة في النقل و التدوين وهو التعب اللذيذ الذي اسفر عن هذا الجهد المتواضع
الذي اضعه بين ايدي القراء افاضل ومن يهمهم امر التراث الشعبي .
فاطوار الابوذية التي لاحصر لها تعد ثروة ثمينة تستحق منا كل الجهد للحفاض عليها لا سيما و انها انتشرت في كل ارجاء القطر
بكل ما تحمله من شجن و تطريب ,وحلاوة و طرق متعددة في الاداء ولكل طور منها عذوبته و نكهته الخاصة وهي المتبقية في قائمة الاطوار
مع الاشارة الى اسماء بعض الاطوار التي اندرست وضاع اثها للاسباب التي اشرنا اليها في بداية الحديث و نستدرك فنقول
ان الاطوار المتبقية منها الا القسم القليل نظرا
لصعوبة بعضها لكنها متوفرة في اسطوانات و الاشرطة الغنائية .


ابوذية المنثور :

وهو نفس الابوذية وزنا وقافية الا ان الشطر الثالث تضاف اليه مجموعة من التفعيلات وهي عبارة عن صور شعرية مضافة الى قافية النصف الاول
من الشطر الثالث لغرض الاطالة و اضفاء مسحة من الجمالية على الابوذية
وهذه الطريقة التي يطلق عليها البعض اسم ( المطشر ) وتعني المنثور يمكن استخدامها في

جميع اطوار الابوذية ولا تقتصر على طور واحد واليك نموذج منه :

ينهر الشوك ما ظلي ورد بيك ....شرب
ويهمي لشوكت ارحل ورد بيك .... ارجع بك
الدمع يجري
انتهى صبري
انفضح سري
ولاتدري
اشلعب دهري
غصن عمري اذبلت ماظل ورد بيك .... ورد
انكطع نهر المودة و نشف مية

******

اسماء الاطوار :

الاطوار التي اطلق عليها اسم منطقة او مدينة :

1- طور الحياوي .... نسبة لمدينة الحي ... احسن من غناه ( عباس فليفل الحياوي ) .
2- طور الشطراوي ... نسبة لمدينة الشطرة ... احسن من غناه ( كاظم الشطري )
3- طور المجراوي ... نسبة الى منطقة المجرة ...احسن من غناه ( ناصر حكيم )
4- طو الصنداكي ... نسبة الى منطقة المصندك ... احسن من غناه ( شخير سلطان )
5- طور الحويزاوي ... نسبة لمنطقة الحويزة ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور البحراني .... نسبة الى دولة البحرين ... احسن من غناه ( شمس الدين سيد حسن )

الاطوار التي اخذت اسم القبيلة او السلف :

1- طور المحمداوي .... نسبة الى قبيلة البو حمد .... احسن من غناه ( السيد فالح )
2- طور القزويني .... نسبة الى السادة آل قزويني ... احسن من غناه ( ابو المعز مهدي القزويني )
3- طور الطريحي .... نسبة الى آل الطريحي .... احسن من غناه ( جعفر حسين الطريحي )
4- طور الغافلي .... نسبة الى آل غافل .... احسن من غناه ( عليوي الغافل )
5- طور السويطي ... نسبة الى قبيلة السويطات .. احسن من غناه ( محمد السويطي )
6- طور الحليوي ... نسبة الى قبيلة الحليو الغجرية ... احسن من غناه ( مجباس الغجري )
7- طور الاميري ..نسبة الى ما مدح به امير ربيعة .... احسن من غناه ( جبش بن وادي )
8- طور العراكي .... نسبة الى قبيلة العراكات .... احسن من غناه ( حسن العراكي )

الاطوار التي اشتقت بها اسماء الاشخاص :

1- طور الجادري ... نسبة الى الملا جادر .... احن من غناه ( الملا جادر )
2- طور الزايرري ... نسبة للحاج زاير ..... احسن من غناه ( حاج زاير )
3- طور الطويرجاوي ... نسبة الى عبد الامير الطويرجاوي ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
4- طور المشموم ... نسبة الى محمد المشموم ... احسن من غناه ( محمد المشموم )
5- طو العياش .... نسبة الى محمد العياش .... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور الحميدي .... نسبة الى الشيخ حميد المحتصر ... احسن من غناه ( حميد المحتصر )
7- طور الجبهاني ... نسبة الى جبهان علي ... احسن من غناه( جبهان علي )
8- طور المحبوب ... نسبة الى محبوب العبد .... احسن من غناه ( داخل حسن )
9- طور العنيسي ... نسبة الى ملا عنيس .... احسن من غناه ( حضيري ابو عزيز )

الاطوار المشتقة اسمائها من اسماء الطوائف :

1- طور الصبي .... نسبة الى الطائفة الصابئة .... احسن من غناه ( حسن داود )


يتبع ....
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/12/2007, 14h17
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

الاطوار التي اخذت اسمائها من المقامات :

1- طور اللامي .... نسبة الى مقام اللامي .... احسن من غناه ( محمد القبانجي )
2- طور المنصوري .... نسبة الى مقام المنصوري ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
3- طور الدشت ... نسبة الى مقام الدشت .... احسن من غناه ( صباح كاظم )

****
الاطوار التي اخذت اسمائها من المهنة او العمل :

1- طور الملاحين و السفان ... نسبة الى الملاحين و السفانة ... احسن من غناه ( جبر الكون )
2- طور الملائي .... نسبة الى الملالي قاء المواليد .... احسن من غناه ( عبد الفتاح معروف )
3- طور النواعي ( النعي ) .... نسبة الى الندابة .... احسن من غناه ( طالب السامرائي )

***

لاطوار التي اختص بغنائها بعض الاشخاص من اللذين لم تخلد اسمائهم او القابهم او مهنتهم :

1- طور العلوانية .... نسبة الى اغنية ام علوان ... احسن من غناه ( جبر الكون )
2- طور الشطيت .... من الشطط .... احسن من غناه ( خضير حسن ناصرية )
3- طور المناجاة .... نسبة الى المناجاة الصوفية .... احسن من غناه ( داود زيدان )
4- طور الشجي .... من الشجاوة .... احسن من غناه ... ( حضيري ابو عزيز )

***

اما الاطوار التي اندرست فهي كثيرة و منها :

1- طور الصويلي
2- طور النديم
3- طور الواسطي
4- طور المراني
5- طور السكاي
6- طور الهديل

***

و سبب اندراسها هو رحيل مغنيها او عدم تمكن بعض المطربين من ادائها لصعوبتها و الذي يعجبه المزيد من المعلومات عن كافة اطوار وبشيء من
الاسهاب و الدقة بامكانه ان يراجع الموسوعة المسماة ( الابوذية العراقية ) التي بذلت في تالبفها جهودا مضنية و املي ان يوسع من خلالها
مساحة معلومات حول هذا التراث الشعبي العظيم فهي لم تترك شاردة او واردة في هذا المجال الا و احتوتها بين صفحاتها ولا ابغي شيئا
من وراء تاليفها سوى التوثيق الدقيق لتصبح مصدرا امينا للفائدة و المتعة معا و هدفي الاول و الاخير هو جمع هذه الثروة الضخمة من التراث
في مؤلف يحتوي على كل اطوار الابوذية العراقية و هذا ما استطعت تحقيقه بعون الله .......


__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd