* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h07 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 19/11/2007, 10h17
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
رحمه الله
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الرتوش الأخيرة فى لوحة الخيل و البحر

الأستاذ هانى ..

مش قلت لك أدخل نام إنتَ .. و آهو تريحنا من شغبك
عموما ، سأحاول تفسير أطروحاتك على قدر معرفتى ، و آهو ينوبنى فيك ثواب ..

أما عن نزار ، فبرغم شدة أمواجه التى غرق فيها مَن غرق ، و لكن الشاعر الذى يحاول أن يكتب بنكهته الخاصة ، عليه أن يتشمم كل الورود ، ليس فى حديقة الشـِّعر وحدها ، و إنما فى كل حدائق المعرفة ، ليستطيع أن يتمايز ، و يكوّن شخصيته و اتجاهه و روحه التى لا تشبه أحدا ، ثم يكتب ، بشرط : أن يكون لديه ما يقول!

( هناك شروط أخرى مش حاتاخد انت بالك منها ، بسبب جرعات المِش اليومية )

أما الطيبون من أمثالك ( الذين يرثون الأرض غالبا ) ، فلا يحبون رؤية الأشياء إلا من بُعدٍ واحد ، فالتأملات لها سقف لا تتخطاه ، و الخيال يجب ألا يشتط ، و وجهة النظر لها إطار ( ثيوقراطى ) بالأساس ..

فأنت ترى مثلا أن الأستعارات الجسدية ( عيب )، و أنا أتفهمك فى هذا يا ( شيخ ) هانى ( أيها العملاق ) .. لأنى أخمن إطارك المعرفى ، و مرجعيتك الأحادية ، و لكن أيضا لأنك من الطيبين الذين يرثون الأرض غالبا ً ، فأنت تلامس السطح الأملس الناعم للمفاهيم، و تقول : يا حلاوة ، دى مُريحة و ناعمة ، أنا لازم أدعو كل الناس ( للملاسة ) .. وآهو يبقى بثوابُه..

الأستاذ هانى .. هناك ثمن باهظ للمعرفة ، أدعو الله أن يجنبك إياه ..
و دلوقتى بقى .. تعالى ننزل على الأرض ..

1- الإستعارات الجسدية ليست قاصرة على شاعر بعينه ( و الأمثلة بالآلاف ) ، أنظر ما هو متاح هنا مثلا فى المنتدى ( فى أشعار العرب )، قصيدة صلاح عبد الصبورالرائعة ( الظل و الصليب )

2- الصورة ( أطفو على ماء نهديكِ) لا علاقة لها لا بالجنس و لا بنزار ،
غير أن تلقيك المباشر للفظة النهد ، أحدثت لديك إلتباسا ً، و اللفظة فى ذاتها
لا تمنح إيحاءا ً إلا داخل جملة و سياق ،فعليك لكى ترى الفيل كاملا ، أن تبتعد عن الصورة !

أما عن نزار ، فليس من شاعر ٍ يحتكر لفظة بعينها( النهد مثلا )، و لا موضوع بعينه ( الجسد كما تتخيل أنت )
فالتداخل عندك هنا مزدوج ، بل ثلاثى الأبعاد ( ربما بسبب النـَّظارة )
و بدا عندك كالتالى :
( نهد ! يبقى جنس،،، جنس ! يبقى نزار ،،، نزار ! يبقى الشاعر متأثر بيه فى الحِته دى ) .. يا سلام على المَلاسة ، و ترييح الدماغ ..
منكوا لله ..دا انتوا ماليتوا البلد و عاملين زحمة فى المواصلات !

أما كلمة ( آياتنا ) ، فالآية فى اللغةِ هى العلامة و الدلالة ( أنظر المعجم )
و يقول الله سبحانه و تعالى مخاطبا فرعون : ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ) ، فليس بالضرورة أن تنسحب كلمة آية أو آيات على مفهوم بعينه ، ففرعون هنا ( آية ) و لكن للعِبرة و عاقبة الظلم ..

أما ( عودى إذن يا يقينى الوحيد ) و قولك أن اليقين الوحيد هو الموت ، فأنت ترى الأمر بذهنية مباشرة ، لا تتناسب و التجربة الإبداعية ، فالنص كعمل إبداعي ، يتم تناوله من داخله و ليس من خارجه ، فلا يحق لك أن تضع جملة شعرية بكل ما تحمله من إيحاءات و دلالات ، داخل سياق آخر له إطار إنفعالى مختلف .. و الشـّعر دوره الإحالة إلى بُنىً تختلف عن المباشر و السائد ، و هذا الأمر يتطلب درجة من الوعى عند المتذوق أو المتلقي ، و إلا فليتوقف العالم عن الإبداع ، و الشاعر الذى يرى القمر مثلا مجرد رغيف من الخبز ، فهو مجنون ، لأنه خالف منطق الأشياء !!

أما عن الشموس التى أ ُعَرِّفها فى نهاية القصيدة ، فأنا عارف أنك ( كعملاق )عارف كل أدباء اسبانيا ، لوركا و سرفانتس و ألبارث و دى ميندوزو و دى لاباركا ، و أمُّ الكـَط بتاعة البط ..
و بعدين إزاى ما تعرفشى فيروز يا أخى ؟! فيروز .. بتاعة معانا ريال معانا ريال

آه .. نسيت .. تعريف الكلمات ..

: الزغبىّ من زغب ، و دا غير نوال الزغبى ، و الزغب يا جنتل ، هو ما صَغـُرَ و نـَعُمَ من الريش أو الشـَّعر ( تحسس مشروع الصلع على رأسك ، ستجد زغبا )
أما النشيج ، فهو النحيب ، أى البكاء المصحوب بشهيق ، يعني الشحتفة ..
عارف الشحتفة و لا أخليك تتشحتف ؟!

و أشكرك يا سيدى على الجاليرى الذى أهديتنى إياه
و على كلماتك الجميلة الراقية فى حق القصيدة ، و التعاويذ السحرية الفرعونية .. أبقاك الله لنا ( شيخا و ناقدا و عملاقا )
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd