* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/10/2007, 08h42
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: نهج البرده

عشرة على عشرة يادكتور ..

مجهود كبير تستحق الشكر عليه .. بجد .

كده بقى نعرف نشتغل براحتنا .. يامسهل ..

ربنا مايحرمك منى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


  #2  
قديم 28/10/2007, 09h52
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Question رد: نهج البرده

الإخوة الكرام لاحظت تفككا في تتابع الأبيات وكأنما الشاعر يتنقل من خاطرة إلى خاطرة بغير ترابط وخصوصا البيتين 62 ،63 فهما يتناولان بدء الوحي ثم يليهما 75 عن ميلاد الرسول ثم 83 إلى 90 عن المعراج ، فهل القصيدة هكذا قبل أن تغنيها أم كلثوم ، أو هي اختارت أبياتا وعدلت ترتيبها ؟ الأمر يحتاج إلى بيان
  #3  
قديم 28/10/2007, 10h28
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: نهج البرده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
الإخوة الكرام لاحظت تفككا في تتابع الأبيات وكأنما الشاعر يتنقل من خاطرة إلى خاطرة بغير ترابط وخصوصا البيتين 62 ،63 فهما يتناولان بدء الوحي ثم يليهما 75 عن ميلاد الرسول ثم 83 إلى 90 عن المعراج ، فهل القصيدة هكذا قبل أن تغنيها أم كلثوم ، أو هي اختارت أبياتا وعدلت ترتيبها ؟ الأمر يحتاج إلى بيان
إجابة سؤالك عزيزي أبو هاني في مشاركة الدكتور أدهم عثمان
فإن القصيدة 190 بيتا ، ولكن أم كلثوم اختارت هذه الأبيات تحديدا لغنائها
دون الاخلال بالمعنى
__________________
الحمد لله رب العالمين
  #4  
قديم 28/10/2007, 17h07
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Question رد: نهج البرده

أخي الكريم الأستاذ غازي ، شكرا لاهتمامك بالرد ، وأحسب أن المعنى صار في حالة فوضى ، فمن بدء الوحي إلى الميلاد إلى المعراج ؛ تجد الأمر غير منتظم ، فإذا كان من الشاعر فهو المَلُوم وإذا كان من غيره فلا لوم عليه
  #5  
قديم 28/10/2007, 09h55
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Lightbulb رد: نهج البرده

كتبت مشاركة تتعلق بترتيب أبيات القصيدة وعند اعتمادها ضاعت الشبكة ، فإذا ظهرت فالأمل اعتمادها وحذف المشاركة الحالية . عادت المشاركة السابقة وحتى لا تكون هذه المشاركة بغير هدف أبدأ بالحديث عن معنى عنوان القصيدة :
نَهْج : تعني اتباع طريق سبق أن سلكه آخرون ، وفي تونس يطلقون على الطريق العام " نهج " مثل : " نهج الباي "
البُرْدة : كساء كالعباءة التي يضعها أهل البادية على أكتافهم فما يليها من الجسم اتقاء للأحوال الجوية القاسية من برد وحر .
وقصيدة البردة الأصلية للبوصيري لها حكاية مكانها غير هذا المكان لكن شهرتها لدى الصوفية وإنشادها في مناسبات مختلفة دعت عددا من الشعراء ومنهم البارودي إلى معارضتها ، ثم عارضها شوقي ونالت معارضة شوقي الشهرة بالغناء
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd