* : فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h46 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/10/2007, 10h37
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

طبعا العمل جميل جدا
وانت كمان جميل جميل يا عم محمد يا آلاتي
وطبعا عمنا وأستاذنا الأديب الكبير كمال عبد الرحمن الذي أمتعنا بالتحليل الفني للنص وللرواية أو الصورة الغنائية الجميلة .
وكما قلت من قبل أنها الأحسن حظاً لإنها حظت بأكبر اثنين محللين فنيين للأعمال الابداعية الفنية.

وإن كان لي استفسار عند حضرتك يا أ. محمد
وهو أن حضرتك ذكرت مقام راحة الأرواح وقلت أنه هو مقام الهزام نفسه ... ممكن المزيد من التفسير
وضرب أمثلة على هذا المقام.


خالص إعجابي وتحياتي واحترامي ومحبتي لكما
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/10/2007, 12h56
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

الله عليك يا أستاذنا يا كبير
الواحد منا مجرد ( مستهلك ) للجمال
لكن أسرار الجمال عندك
أهو كدا الواحد ( يمزمز ) عوَّاد وهو فاهم
أما تحليلاتك فهى ( راحة الأرواح ) من مقام ( ع العين و الراس ) .. سمعت عنه ؟
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/10/2007, 14h19
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Angry رد: الصورة الغنائية - عواد

لن أخوض في الموسيقى لكن ألا ترون أن هذا البرنامج يحمل من صور السذاجة وضعف الشخصية قدرا غير عادي ؟ أين الريفي الذي يفعل ما فعله عواد ؟ الريفي لا يفرط في قبضة طين من أرضه . القصة استهلكتها السينما في أخريات الأربعينيات وأوائل الخمسينيات عندما كان القطن يسيل ذهبا في بيوت العمد ثم يمضي العمدة فيبعثر المال ( فقط ) في البورصة أو في الكباريهات ، جاء مرسي جميل ليحاكي أو ينسخ صورة مصغرة من العمدة لكنه غالى فيها بأن جعل الفلاح الصغير يفرط في ( أرضه ) ويسيل لعابه وراء الغازية ( راقصة الكباريه المتجولة ) . كلام فيه سذاجة غير واقعية !!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/10/2007, 08h01
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
لن أخوض في الموسيقى لكن ألا ترون أن هذا البرنامج يحمل من صور السذاجة وضعف الشخصية قدرا غير عادي ؟ أين الريفي الذي يفعل ما فعله عواد ؟ الريفي لا يفرط في قبضة طين من أرضه . القصة استهلكتها السينما في أخريات الأربعينيات وأوائل الخمسينيات عندما كان القطن يسيل ذهبا في بيوت العمد ثم يمضي العمدة فيبعثر المال ( فقط ) في البورصة أو في الكباريهات ، جاء مرسي جميل ليحاكي أو ينسخ صورة مصغرة من العمدة لكنه غالى فيها بأن جعل الفلاح الصغير يفرط في ( أرضه ) ويسيل لعابه وراء الغازية ( راقصة الكباريه المتجولة ) . كلام فيه سذاجة غير واقعية !!
ألف شكر الأستاذ أبو هاني على هذه المداخلة الظريفة
وطبعا عندك حق ..
لكن ألا ترى معي أن لكل قاعدة شواذ تؤكد هذه القاعدة
ونحن لا نستطيع أن نقول كل الفلاحين لا يفرطون في أرضهم
ولكن المنطق يقول أغلب الفلاحين لا يفرطون في أرضهم
وبالتالي فإن هناك فئة قليلة يفعلون ذلك ويفرطون في أرضهم وينساقوا وراء رغباتهم وشهواتهم
ومن هنا كانت رؤية مرسي جميل عزيز ببناء هذه الرواية على هذا المثال أو على هذه الفئة القليلة
هذا رأيي الشخصي .. وفي انتظار آراء الجميع
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/10/2007, 15h02
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
الله عليك يا أستاذنا يا كبير
الواحد منا مجرد ( مستهلك ) للجمال
لكن أسرار الجمال عندك
أهو كدا الواحد ( يمزمز ) عوَّاد وهو فاهم
أما تحليلاتك فهى ( راحة الأرواح ) من مقام ( ع العين و الراس ) .. سمعت عنه ؟
أنا فى الحقيقة ماسمعتش عنه .. لكن مش غريبه عليك ياعم كمال إنك تبتكر مقام جديد .. إنت قدها وقدود ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/10/2007, 15h59
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

أهو المقام دا يا ابو حسام
هو مقامك عندى
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/10/2007, 17h22
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أهو المقام دا يا ابو حسام
هو مقامك عندى
ربنا يجعل أيامك كلها حب وخير ياأستاذ كمال .. وكل واحد فيكم مقامه كبير عندى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/10/2007, 08h03
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
أهو المقام دا يا ابو حسام
هو مقامك عندى
يا عيني عليك يا أ. كمال يا جميل
يابو لسان بينقط ماورد
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/10/2007, 15h00
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghazyeldaba مشاهدة المشاركة
وإن كان لي استفسار عند حضرتك يا أ. محمد
وهو أن حضرتك ذكرت مقام راحة الأرواح وقلت أنه هو مقام الهزام نفسه ... ممكن المزيد من التفسير

وضرب أمثلة على هذا المقام.

إحنا يظهر حانحول الموضوع إلى دروس فى علم النغم
..
لكن ولا يهمك ياغازى ياحبى .. إسأل زى مانت عاوز
..
ياسيدى .. مقام راحة الأرواح .. مثال على تشعب مقامات الموسيقى العربية .. وهذا ماأدى لنفور الكثير من دراستها .. فالمقامات عديدة وأسماء النغمات كثيرة جداً
..
وفى الحقيقة أن المسألة أبسط مما تتصورون
..
الحكاية إن المقامات الأصلية قليلة ومعدودة .. ولكن المقامات المتفرعة منها كثيرة
..
لذا لجأ الباحثين فى الموسيقى العربية لتنظيم المسألة بعض الشئ .. فقسموا المقامات إلى عائلات وفصائل .. ويتفرع منها مقامات تابعة لها
..
مثلاً : عائلة السيكا .. وهى المقامات التى تبدأ من الدرجة الثالثة لمقام الراست .. وبالتحديد درجة ( المى ) سيكا .. أى تحتوى على ربع تون .. ومن هذه المقامات مقام السيكا ومقام الهزام
..
فإذا إنتقلت درجة ركوز مقام الهزام من ( المى ) إلى ( السى ) يصبح إسم المقام ( راحة الأرواح
)
وإذا إنتقلت درجة ركوز مقام السيكا من ( المى ) إلى ( السى ) يصبح إسم المقام ( العراق
)
لماذا جاءت هذه التسميات المختلفة برغم توحيد الأبعاد وعدم إختلافها .. هذا يرجع لطعم السلم الموسيقى فى الأذن .. فمبتكر إسم ( راحة الأرواح ) وجد أن سلم المقام من هذه الدرجة مريح للنفس .. لذا سماه ( راحة الأرواح ) .. وليست كل التسميات جاءت حسب هذه الطريقة .. فنجد أسماء تعود لبلد من البلدان مثل ( العراق ، العجم ، ) وهناك أسماء فارسية مثل الشاهيناز والفرح فزا .. وكلها تعنى معانى مختلفة
..
والشرح يطول فى معانى أسماء المقامات والدرجات النغمية
..
أى خدمة ياأستاذ
..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25/10/2007, 08h08
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
[/color][/size][/font]

إحنا يظهر حانحول الموضوع إلى دروس فى علم النغم
..
لكن ولا يهمك ياغازى ياحبى .. إسأل زى مانت عاوز


..

أى خدمة ياأستاذ


..


صدقني يا عم محمد أنا احترت أسميك إيه
كبير الآلاتية
ولا
الموسيقار
ولا
الأستاذ
ولا
....
ولا
....


حيرتني وياك يا جميل

__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd