* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > القوالب الكلاسيكية > قالب السماعي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/10/2007, 07h26
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: سماعيات من مقام البيات

هذا السماعي هو من مقام المحير و ليس بياتي المحير لان الفارق بين المقامين ان البياتي يبدا العمل عليه من درجة اليكاه ثم النزول الى درجة الدوكاه التي هي مستقره الطبيعي اي البدء من القرارات . في حين ان مقام المحير يبدا العمل عليه من درجة المحير التي هي جواب درجة الدوكاه اي البدء من الجوابات ،و لعل ما يفرق المقامين هو طريقة العمل ليس الا و بعض العوارض صعودا او نزولا في قراءة السلم . ولكل شخصيته ولهذا يسمى البياتي بالبياتي و المحير بالمحير و الا ما دعوى تسمية الشاهنيز بالشاهنيز فالأجدر ان يسمى بالحجاز كار على الدوكاه . و لعل هذه التسميات هي من اسباب تهرب الدارسين عن الموسيقى الشرقية و العربية و لكن في نفس الوقت هي طريقة للتفريق بين المقامات و طريقة العمل عليها .
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/10/2007, 18h21
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي رد: سماعيات من مقام البيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان دلباني مشاهدة المشاركة
ه و لعل هذه التسميات هي من اسباب تهرب الدارسين عن الموسيقى الشرقية و العربية و لكن في نفس الوقت هي طريقة للتفريق بين المقامات و طريقة العمل عليها .
العزيز عثمان
اتفق معك تماما
فما جئت به حقائق
ولكن بعض المناهج تتبع طريقة تقريب التسميات
فمثلا يقال : بياتي حسيني وليس حسيني فقط ، راست سوزناك وليس سوزناك فقط
وهكذا في اغلب المقامات كنوع من التسهيل والربط بين المقام الأصلي وبقية عائلته

ولكن تبقى مشكلة التسميات من اكبر المشاكل التي تعوق الموسيقى العربية وتجعل بينها وبين الدارسين بحورا من التيه
ولكن ايضا من المهم ان يكون لكل مقام اسمه الخاص به في منطقته الصوتية وفي طريقة عمله ومدلوله الحسي فهل من حلول لهذه المعضلات
التي ارثناها من الفرس والترك والكرد والعرب
؟

__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/10/2007, 19h35
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: سماعيات من مقام البيات

صديقي و أستاذي احمد الديب إن موضوع التسميات بقدر ما هو مهم بقدر ما هو مثير للجدل أيضا ، فانا وأنت لا نختلف بالتأكيد فيه بقدر ما هو مثير للتساؤل عند المتعلمين الجدد لقواعد الموسيقى العربية و علم المقامات ، فكما تفضلت هناك بعض المراجع التي تبنت التسميات التي أشرت اليها في ردك الكريم كما ان هناك مراجع اخر ما زالت تتبنى الطرح و التسميات القديمة ، و لاحقاق الحق كلاهما لديه من المبررات و الحجج المقنعة في طرحه ، و سأفشي لك سرا انا في بدايت دراستي للموسيقى العربية كنت مع أصحاب التسميات الجديدة و لكني الآن أرجح كفة الطرح القديم في معظم و ليس كل الموضوع .
هذا الإشكال يا عزيزي احمد ليس وليد الساعة و لا وليد المنظومة الموسيقية العربية فحسب بل هو وليد صراعات الأجيال الموسيقية و المعارف المتجددة في كل العالم ، وقد سبق للأوربيين العبور على صراط هذه الأزمة عندما خيروا بين المراهنة على البناء المقامي و الهرموني وقد كانت التضحيات جسيمة و العبرة الآن في الرجوع الى مناهل الموسيقى البدائية لتطعيم الطرحات الجديدة في الموسيقى الغربية . بالإضافة الى ذلك ان تعدد التسميات في الموسيقى العربية بقد ما هو مزعج هو في نفس الوقت مثري للمنظومة الموسيقية العربية و هذه التسميات تحمل في طياتها ذاكرة جمالية و طريقة تفكير سادت في فترة ما من التاريخ الموسيقي للشرق، فمن الصعب المغامرة بتهميشها بدون إعطاء بدائل موضوعية و علمية و بنفس الدقة . هذا هو مكمن خوفي ، قد أكون متعصبا في طرحي و هذا لعمري شرف ان أتعصب لموروثي وثقافتي ، و لكن انا لا انكر في المقابل ان التجديد واجب و ضروري في مرحلة ما من التاريخ .
و هذا الموضوع يؤرقني كثيرا لما يحمل من مصير قد يكون جيدا و فيه حياتنا او قاتلا لمفهومنا نحن العرب للمقام و اللحن و الطرب .
اخيرا تحياتي يا صديقي و أتمنى ان كل من له رأي في الموضوع يدلي بدلوه علنا نصل الى قاعدة لا تلغ قديمنا و لا تمنعنا من مواكبة التقدم العلمي و الحضاري .
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/10/2007, 01h35
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي

1/ سماعي بياتي



هو أشهر السماعيات في البياتي و أكثر تنفيد من طرف الفرق الموسيقية

2/ سماعي بياتي حسيني طاطيوس


3/ سماعي بياتي - أظن بياتي...
ملاحظة ... بعد المقارنة مع الملف الدي رفعه الدكتور أحمد الديب يتضح أنه سماعي بياتي محير لجميل بك الطنبوري في تسجل آخر بطبيعة الحال

لا أعرف هده الفرقة المنفدة من نوع تخت مدعم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سماعي بياتي 1- منتدى سماعي.mp3‏ (1,014.0 كيلوبايت, المشاهدات 233)
نوع الملف: mp3 سماعي بياتي حسيني- طاطيوس- منتدى سماعي.mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 203)
نوع الملف: mp3 سماعي بياتي 3- منتدى سماعي.mp3‏ (1.11 ميجابايت, المشاهدات 188)
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
رد

Tags
مقام بياتي و فروعه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd