* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/09/2007, 00h15
الصورة الرمزية elnopy2000
elnopy2000 elnopy2000 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51254
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 17
Angry رد: معا لاحياء التراث النوبى

اعتراض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وكل عام وانت بخير
الاستاذ الفاضل /سامح الاسوانى
كان لى حق الاعتراض على ردك الاخير على الاستاذ/عامر الشاذلى
بخصوص ماسميتة بالفوضى التى طرات على المثبت
لاستخدامك بعض الالفاظ التى تحمل اتهاما بالعشوقية والجهل
للمشاركين فى المثبت وهذه معانى قاسية تحملها
ولان لى حق الاعتراض
ولكى يكون الاعتراض حضارى وليس فوضويا كما ذكرت انت
فانا انسحب من المشاركة فى المنتدى
وتفضل بقبول فائق احترامى

التعديل الأخير تم بواسطة : احمد عبدالهادى بتاريخ 20/06/2009 الساعة 13h58
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/09/2007, 01h38
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 53
المشاركات: 124
افتراضي رد: معا لاحياء التراث النوبى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elnopy2000 مشاهدة المشاركة
اعتراض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وكل عام وانت بخير
الاستاذ الفاضل /سامح الاسوانى
كان لى حق الاعتراض على ردك الاخير على الاستاذ/عامر الشاذلى
بخصوص ماسميتة بالفوضى التى طرات على المثبت
لاستخدامك بعض الالفاظ التى تحمل اتهاما بالعشوقية والجهل
للمشاركين فى المثبت وهذه معانى قاسية تحملها
ولان لى حق الاعتراض
ولكى يكون الاعتراض حضارى وليس فوضويا كما ذكرت انت
فانا انسحب من المشاركة فى المنتدى
وتفضل بقبول فائق احترامى
الصديق الفاضل حسن النوبي
لا اعرف ما الذي اوحي اليك باني اتهمك بالفوضى و العشوائية و الجهل لا سمح الله ، فقد بدأ الاستاذ الشاذلي النقاش لامسا عصب المشكلة ، و رد عليه الاستاذ الديب مبينا ان هناك نية لاعادة التنظيم ، ثم طرح الاستاذ علي رؤيته للتنظيم ( و لم اكن رأيت تلك الرؤية اثناء رفع مشاركتي ) و انت تحديدا تعلم جيدا بانه كانت توجد مثبتات مختلفة للفنون النوبية ، ثم فوجئ الاعضاء و انا احدهم بان كل هذه المثبتات جمعت في مكان واحد ، و كان من الاولى ان يغضب المشرفون مني ، لا انت ، لانهم هم المسؤولون عما حدث و لوانك قرأت ما طرح هنا لتأكدت تماما ان الهدف هو اعادة التبويب و التنسيق و تلك عملية اظنها لا تغضب احدا . و اود ان اشير الي امر مهم هنا حتى لا يظن بي الظنون ، فانا لم اصبح مشرفا بعد ، و الامر لايزال قيد دراسة اعضاء مجلس المشرفين ، و ايا ما سيسفر عنه الامر سأظل في المنتدى اؤدي واجبي تجاه موروثنا الشعبي وفق مقدرتي ، و من ثم فان وجهة نظري التي طرحتها لا تأتي من نظرة فوقية للاخرين او تفرض سطوة و سلطانا على احد ، و اقول هذا حتى لا يؤخذ كلامي بحساسية و كنت يا سيدي الفاضل اتمنى منك ان تعترض على وجهة نظري بوجهة نظر اخرى ليمتد النقاش فيما ينفعنا جميعا .
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/09/2007, 13h34
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: معا لاحياء التراث النوبى


الزميل العزيز الاستاذ / سامح الاسوانى

تحياتى
-- بداية فاننى اعتقد ان ما نحن بصدده هنا هو محاولة لاحياء التراث النوبى بالفعل .... لأن العارف و المتتبع لاصول هذا التراث يوقن انه قد اندثر ....او كاد .
و مما يذهب معى فى هذا الاتجاه هو ان الكثيرون يرون ان اعمال بحر ابو جريشة يمكن ان تنسب بدرجة او اخرى الى الغناء النوبى فى اى صورة من صوره ...و ذلك ينافى الحقيقة تماما .... فان موضوعات هذه الاغنيات و اللغة التى تغنى بها لم تقترب من الغناء النوبى باى مسافة .... فقط فان بحر ابو جريشة قد وضع بعض اغانيه فى قالب موسيقى يقترب من بعض القوالب الموسيقية النوبية من حيث ( السلم الموسيقى المتبع) و من حيث الاقتراب من الارتام و المقامات الغالبة على الغناء النوبى .
و بالطبع فان هذا الامر يعود ايضا على اعمال احمد منيب ... الذى يمكن مقارنته بالاشكال الموسيقية التى طرأت على الغناء المصرى فى نهاية السبعينيات و الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضى .... و لكن اعماله لا تعبر تماما عن الغناء النوبى .
اقصد ان التراث الغنائى النوبى غائب تماما ( الا قليلا )عن التواجد فى المنتديات الغنائية .

-- ارتبطت اشكال الغناء النوبى تماما بالتهجيرين اللذين قام بهما ابناء النوبة .... و قد اثر التهجيرين على الغناء النوبى تأثيرا مباشرا تمثل فى اشكال من الغناء الذى يبوح و ينوح بالحنين الى الارض و الزمن الذى انقضى .
كما كان للتهجيرين اثار غير مباشرة على عادات اهل النوبة ...و من ثم على اشكال الغناء عندهم .
-- من الفقرة السابقة اصل الى حتمية انشاء قسم للدراسات فى مثبت التراث النوبى ...تكون ذات خصوصية و ذات اهداف مترامية و متعددة و متشابكة ... فمثلا الكثير من الاعمال التى سترفع فى هذا المثبت ستكون باللغة النوبية ( بلهجتيها ) .... فلا بد من شرح معانى هذه الاغنيات ... و هذا فى حد ذاته يمثل مشكلة ...فان هذه اللغة فى حالة تراجع ( او اندثار ) .. فيمكن من خلال قسم ما فى هذا المثبت شرح معنى الاغنية ... و التسجيل و التوثيق للغة النوبية .

طبعا الافكار كثيرة جدا و متشعبة و لا تنتهى ... المهم اولا الاخلاص ... والنية الصادقة ..و انكار الذات .. ثم البدء الفعلى فى هذا المثبت دون نظرة احادية ..او رغبة فى اثبات للذات ... او بحثا عن دور غائب لم يمكن الوصول اليه فى الحياة العملية .
و نداء ( او همسة فى اذان الاساتذة / سامح و النوبى و عامر ) ... ان كنتم بالفعل تريدون بداية لجمع التراث النوبى باشكاله فدعنا من الخلافات على امور فرعية او شكلية ... فهذا لموضوع يتسع و يحتاج الى اراء و مجهودات الجميع ... و المنتدى ليس حكرا و لا ملكا لاحد بعينه ... لكنه قائم على مجهود و تفاعل الجميع ... و ان كان لا بد من اجراء المزيد من الحوار... فادعو اخى / محمد الزمنطر الى ( فتح غرفة مغلقة مؤقتة ) للحوار فى هذا الموضوع بين المهتمين به .... و لا داعى لاثارة و نشر خلافات جدلية (بين عدد محدود من الاعضاء) على جميع الاعضاء فى المنتدى بلا ضوابط .. . فنحن هنا للتواصل و نشر ما ينفع .... ثم الاستمتاع بروائع الفن المصرى و العربى .
دمتمم طيبين ....و رمضان كريم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/09/2007, 18h08
الصورة الرمزية amergazoul
amergazoul amergazoul غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:1723
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 23
افتراضي رد: معا لاحياء التراث النوبى

السادة الكرام
سلام اللــه عليكم
1)فى البداية أود أن أضم صوتى للأساتذة سامح الأسوانى و محمد على و ذلك فى كل ما تفضلوا بسرده من آراء و إقتراحات و وجهات نظر ، و أتفق معهم فى كل حرف .

2) لا أعرف يا أخى الحبيب " حسن النوبى " سبب الإعتراض و الإنسحاب !!!!!!!!!!!!!!!
فأنا قرأت كل كلمة و كل مداخلة فى هذا القسم و لم أجد أى إساءة أو حتى تلميح بالإساءة من أى شخص لآخر ، و لا سيما سامح الأسوانى صاحب الأسلوب الراقى و الكلمات المنتقاة المهذبة ، و لماذا أخذت كلمة " فوضى " على أنها موجهة لك ، فالمداخلات الكثيرة غير المتناسقة فى المضمون توحى بالفعل أن هناك فوضى ، و هنا كان الذى يغضب هم المشرفون و ليس أنت لأنك لست مسئولآ عن التبويب بهذا الشكل ،بل بالعكس ده انت مشكور إنك بتساهم إسهامات إيجابية جميلة، و يا أخى أنا كمان مسئول عن هذه الفوضى لإن لى مشاركات بالقسم .
فما بالك و أنا كثيرآ ما كان يوجه لى نقد و توجيهات محددة لى أنا بشخصى و صريحة ، و مع هذا كنت آخذ الأمور بمحمل طيب و رحابة صدر ، و مفيش حد فوق النقد و التوجيه داخل المنتدى من أحدث مشارك لغاية أخونا محمد "سماعى " من تونس.
و عشان تكمل الفوضى بالمرة ح أبقى أرفع بعدين شوية أغانى للفنان "حسين بشير " عشان التنقيح و التبويب و التعب ع المشرفين يبقى مرة واحدة ...... و لا تزعل.
الأمور و النقاش لا يؤخذ هكذا حتى بين المتنافسين و المتخاصمين ، فما بالك بين ناس كلهم أفاضل و أصحاب نوايا طيبة و أهداف
راقية و كمان أهل و قرايب !!!!!!!!! أقول لك إيه ؟ مش عارف

3)أشعر بذنب أننى فتحت باب نقاش و جدل يمكن أن يؤدى إلى ما حدث ، و لكن الله يعلم أن مقصدى كان خير ، و أن ما دفعنى لهذا هو غيرتى على المنتدى و خصوصآ هذا القسم كى يكون تبويبه هو أفضل ما يكون ، و السبب الأهم هو غيرتى الأشد على "النوبة" و بأنها أكبر و أشمل و أعمق و أعم من أن نحتويها فى قسم واحد يسمى " معآ لإحياء تراث النوبة " و أتفق مع الاستاذ سامح فى حكاية مسمى "احياء التراث " انها مش المسمى الأنسب .

4)الأستاذ محمد على : أشكرك على نصيحتك لى و همسك فى آذاننا أنا و سامح و النوبى بأن تتضافر الجهود و تخلص نوايانا وأن هذا الموضوع متشعب و يتسع للجميع و خلافه ،أتفق معك فى كل حرف و لكن: أنا يا سيدى لست مؤهلآ للإسهام الذى يضعنى مع الأستاذ سامح و الأستاذ النوبى فى خانة واحدة ، فأنا رغم كونى نوبى إلا أننى لا أعرف اللغة النوبية و بالطبع لا أتذوق أغانيها و إنما أتذوق موسيقاها فقط ، و ليس لدى العمق العلمى المتوفر لأخى سامح من حيث دراسة التاريخ و الأنثروبولوجيا "علم السكان"
و بالتالى لم يكن لدى أقصى من مجرد سرد وجهة نظرى فى موضوع التبويب .
لكم منى جميعآ أسمى آيات الحب و الإحترام و التقدير
كل عام و أنتم بخير و بأفضل الأحوال
سلام اللــــه عليكم
__________________
عـامـــر الشــاذلى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd