السيكاه العيون الكواسر سبوني دائبي في حسن ضبي في رياض الأنس تجافى هاتها بالكأس تبرا مائس الأعطار تيّمني
مع الملاحظ أن موشح في رياض الأنس موجود في الصفحة المخصصة للفنان التونسي الهادي الجويني ملحن هذا الموشح
تقسيم على الكمان
على إيقاع النوخت ؟
تقسيم على القانون على إيقاع السماعي لفهمي عوض
يا نحيف القوام ماس عُجبًا قِف على أكناف راما
السيكاه يا وحيد الغيد أنا من وجدي أنا يا غصن نقا مكللا بالذهب أقبل الساقي علينا يا ملاكا لاع قلبي
رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...
شكرا مرة أخرى يا جماعة
الرجاء إعادة رفع كل ما هو في مشاركات محمد علي الزوالي 58 و 59 فالملفات منقوصة وحجمها 1.8 كيلو بايت
يمكن عطل في الإتصال مع السرفر في تلك اللحظة
ما عدا اول ملف في المشاركة 58 لمحمد على كل الملفات الأخرى لا تشتغل إلا لثواني معدودات
وإذا كان العطب في ملفات محمد على فأنا اطلب من عمي الصادق او ابونا امحمد شعبان إعادة رفع هذه الملفات
Re : من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...
فعلا لقد اتصلت بمحمد علي الزوالي وألفتت نظره أن الملفات في المشاركات 58 و59 منقوصة وبموافقة منه رفعت من جديد كل هاته الملفات في مشاركاتي 63 و64
كما سألبّي طلب أخي بحري بما في استطاعي وأرفع له ولكم كلمات بعض الموشحات لعلها تنال رضاكم
رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...
الأخ صادق شكرا لك على ما رفعت من تسجيلات تراثية لا يفيها أي كلمة شكر , وهو مجهود تشكر عليه تونس شعبا وفنانين , لإهتمامهم بتراثهم , وحبذا لو فعلت مثل ذلك بعض الدول وأرشفت تسجيلاتها التراثية من موشحات حفظا عليه وتسهيلا لطلابه من أبناء الفن والعلم
أخي صادق وقع بعض الأخطاء العلمية والفنية في الملف الذي رفعت فيه قائمة بإسم الموشحات وعناوينها ( مشاركة في الأعلى رقم 65) وهو لا شك عن سرعة وسهو , وأرى أنه من الواجب تبين ذلك حتى لاينشر العلم إلا صحيحا , وقد رفعت هذه الشروح على ملف وورد أيضا لمن يريد رفعه جملة واحدة:
1-موشح يا مالكا مني فؤادي هو من مقام العجم عشيران ومن إيقاع السماعي ثقيل ومن تلحين نديم الدرويش بن الشيخ علي الدرويش وليس لحنه بقديم
2-موشح البياتي اليوم يا بدري تزول الهموم ذكرت عن إيقاعه دارج ورقمته ب3/4 والصحيح أن إيقاعه فالص 3/4 والدارج مقياسه 6/8 كما هو معلوم لدى أرباب الصنعة والإشتغال بهذا العلم
3-موشح أملي بحياتك مقام بياتي لم تذكر إيقاعه , وإيقاعه من المصمودي 8/4
4-موشح بدت من الخدر, مقام بياتي وقد ذكرت إيقاعه من المحجر , والصحيح أنه من أصول نقش المحجر والمؤلف من ثلاثة إيقاعات وهي على التوالي :
ب- المحجر 14/4
خ-الستة عشر مصري
و-اليوروك او السماعي دارج 6/8
وشتان ما بين الإيقاعين
5- بعد أحبابي كساني الأرقا هو من إيقاع الأقصاق وليس بنواخت
ومثله موشح اجمعوا بالقرب شملي
6-موشح إلى كم ذا التمادي ليس بيوروك 6/8 وإنما فالص 3/4
7-محبوبي قصد نكدي قد أدته الفرقة الموسيقية على إيقاع الفاص 3/4 والصحيح اللائق بأداء الموشح هو ضربه على السماعي دارج ( اليوروك 6/8) انظر مدون الموسيقي الشرقي لكامل أفندي الخلعي أستاذ الموشحات والإيقاعات
صفحة129 وقد ذكره بلفظ دارج وهو المعروف بمصر والبلاد الشامية باليوروك أو الأكرك أو الدارج والثلاثة لمسمى
واحد والمرقم ب(6/8)
8- موشح بعد أحبابي كساني الأرقا ذكرت إيقاعه من النواخت وهو خطأ فادح إذ وزنه سماعي أقصاق 9/8 وليس بنواخت (استمع إلى الفرقة وغنائه وضربه له )
9-موشح ناعم الخد المورد وليس السوري وقدأوردت اللفظ خاطئا عدة مرات
10-عنق المليح الغالي مقام حجاز لم تذكر إيقاعه وهو يوروك 6/8
11-املا لي يا دري ذكرت أنه لعمر البطش وهو خطأ بل الصحيح والمعتمد أنه ذو لحن قديم
12- موشح كثير النفار الحجازي سكت عن إيقاعه وهو من الستة عشر المصري 32/4
13-يا لله أصلح الحال هو دور يا عزيزي وليس بموشح وهو من تلحين إبراهيم أفندي القباني وليس بقديم
14-موشح يا غصين البان حرت في أمري مقام حجاز ومن تلحين الشيخ سيد درويش وليس بقديم
15- يا راعي الظبى يوروك6/8 وليس 3/4
رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...
تتمة الشروح والتعليقات00000000
16-موشح فتنا مطرب الحان هو من الحجاز كار كما صنفه الخلعي وهو من ألحان محمد عثمان وليس بقديم
17- كنت فين والحب فين هو أيضا دور وليس بموشح وهو من ألحان عبده الحامولي( انظر في المراجع)
18-موشح مل لصب الحجاز كار هو من تلحين نديم الدرويش من حلب وليس بقديم
19-موشح يا غزالا زان عن عينيه الكحل هو لمحمد عثمان وليس بقديم
20-موشح الجهاركاه من خلال الغيوم هو من تلحين الدكتور صالح المهدي التونسي وليس بقديم يا أخي
إنظر في كتاب صالح المهدي الذي ألفه
21-موشح تالله غد ا صبري هو من إيقاع الفاخت 20/4 وليس مخمس ( لا يروح يزعل أستاذكم صالح لأن هذا الموشح هو من ألحانه وليس بقديم) وهو خطأ جسيم
22- أسكر الأغصان ليس بقديم بل هو حديث اللحن
ولم أعد أذكر اسم ملحنه وسأبحث عنه انشاء الله
23- موشح طف يا دري ليس بقديم وإنما هو من ألحان الشيخ سيد درويش والخانة فيه لعمر البطش وإيقاعه ظرافات 13/8 وليس 10/8 وهو خطأ جسيم
24- موشح أشرق يا طلعة البدر ليس بقديم أبدا بل هو لملحن حديث واسمه سأتذكره فيما بعد
25-موشح بدر تم زاد حسنا هو من مقام الحجاز كار وأنت صنفته ضمن النهاوند وذكرت أنه قديم وهو من تلحين كامل الخلعي
26-موشح في حلل الأفراح ذكرته في مقام النهاوند وهو حجاز كار أيضا وقلت عنه أنه لمحمود صبح وهو لكامل الخلعي
27-موشح في رياض الزهر هو من الحجاز كار أيضا وقد ذكرته في قسم النهاوند وهو من ألحان الخلعي وليس بقديم
وهو من إيقاع المربع13/4
28-موشح من كنت أنت حبيبه هو موشح قديم اللحن وبلا شك أو ريب ومذكور في كل الكتب القديمة وليس من لحن درويش الحريري
29- يا ترى بعد البعاد هو من تلحين الشيخ سيد درويش
وليس بقديم
30- أتاني زماني بما أرتضي هو موشح قديم اللحن (انظر سفينة الشهاب وغيرها ) وليس لمحمد عثمان
31- موشح هاتها بالكاس تبرا هو من إيقاع النواخت7/4 وليس الدارج يا أخي صادق
32-موشح اشفعوا لي ياآل ودي من إيقاع الشنبر 24/4
33- متع حياتك بالأحباب هو دور شهير وليس بموشح ولحنه لعبده الحامولي وليس بقديم ( لا اخونا المصريين يزعلوا)
34-ياللي جرحت القلب داويه هو دور وليس بموشح وهو من تلحين أحمد أفندي غنيمة وليس بقديم
35-قف على أكناف رامة هو موشح قديم وليس لعمر البطش أبدا
36-موشح يا غصن نقا هو قديم قديم قديم وليس لأبي خليل القباني
37-موشح أنا من وجدي لحن سيد درويش وليس بقديم
38-موشحأهوى قمرا سهامه عيناه هو ذو لحن قديم وليس لعمر البطش
وأخيرا بالنسبة للأدوار التالية فقد ذكرت كلامها ونظمها بأنه قديم وبل استثناء أو ذكر اسم أي شاعر لها وهو خطأ جسيم وناظموها كالتالي:
1-دور عشنا وشفنا = نظم اسماعيل صبري
2-دور الفؤاد مخلوق لحبك= اسماعيل صبري
3-دورأصل الغرام نظرة = اسماعيل صبري
4-دور بستان جمالك =محمد الدرويش
5=دور في بحر العشق=أحمد عاشور
6=دور فؤادي أمره عجيب=أحمد عاشور
7-هوى حبيبي وافقني=أحمد عاشور
8-انظر لحسن الجمال هو من مقام راحة الأرواح وليس بهزام
9=دور يا منت وحشني= من نظم محمود زكريا
رد: من إنشاد المجموعة الصوتية بالإذاعة الوطنية التونسية ...
كل الشكر الجزيل للاخوة في تونس الخضراء على هذا المجهود القيم ونتمنى منهم المزيد من هذه الكنوز الدفينة والتي ان دلت فانها تدل على المكانة الفنية الكبيرة لتونس الخضراء وعلى الحس المرهف العالي لتذوق الشقيق التونسي لهذا الفن الراقي العالم
واريد ان اعقب على ما اتحفنا به الاستاذ الفنان بحري مايلي :
موشح يامالكا مني فؤادي : ذكر في حلقة تلفزيونية ضمت كبار تلاميذ الشيخ عمر البطش ان هذا الموشح من تلاحينه
الشمس كاس الراح : موشح معروف لابي خليل القباني
اليوم يابدري : من الحان ابو خليل القباني
ما احتيلي يا رفاقي : موشح مشهور لابي خليل القباني
كللي ياسحب: للشيخ محمد عثمان
اسكر الاغصان : الشيخ محمود صبح
اهوى الغزال الربربي : صالح الجذبة (حلب )
احن شوقا : قديم والخانة للمراغي ولم نعثر على اي تسجيل لهذه الخانة سوى ذكرها في كتاب من كنوزنا
كلما رمت ارتشافا : ينسب للشيخ سيد درويش
اشفعوا يال ودي : اطول موشح في التراث العربي وينسب بقوة لابي خليل القباني
وتقبلوا فائق احترامي