* : مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : jacob - - الوقت: 04h24 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h07 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 18h04 - التاريخ: 23/12/2025)           »          لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 11/04/2006, 08h37
Ossama Elkaffash Ossama Elkaffash غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:393
 
تاريخ التسجيل: January 2006
الجنسية: مصريية
الإقامة: كرواتيا
العمر: 68
المشاركات: 142
افتراضي Re: من أم كلثوم وحتي روبي واخواتها

بصراحة مكنتش عايز اتدخل .لكن فضولي غلبني ومقدرش اشوف مكلمة ولا اشارك فيها وده عذري مش ان في وجهي نظر فانا كما يعرفني الاصدقاء نظري على قدي. يعني شيش بيش
طيب ايه اللي ممكن يتقال في موضوع زي ده؟
اولا طروحة الاخ محمد فوزي او السيد الرئيس الاولى التي تتعلق بتحول ام كلثوم الى احد البقرات المقدسة هي طروحة بها الكثير من الصحة الى حد كبير لكن يظل هناك التساؤل لماذا وما مدى مسؤولية المطربة الكبيرة عن هذا واتصور ان هناك جزء من المسؤولية يقع على عاتقها والجميع شارك ايضا في اطار من نزعة شموليةعامة كانت تجعل الجميع في حاجة الى رمز اسطورة مخلص متجاوز
ربما هناك سوابق تاريخية على هذا
لكن يظل واقع ان العصر ذاته كان عصر النجم الاسطورة والدور السياسي لكل شيء
عبد الناصر ام كلثوم عبد الوهاب يوسف شاهين صلاح ابو سيف الخ
انا لن اطيل في هذا الموضوع لكن اليس القول بأن عبد الناصر تدخل للقاء العملاقين كما قيل وقتها اي ام كلثوم وعبد الوهاب فيه تدليل على هذا الكلام اي فكرة الرموز الاسطورة وفكرة التدخل السياسي؟
ينقلنا هذا الى نقطة اخرى في كلام الاخ محمد وهي فكرة ارتباط ام كلثوم يالسياسة ومرة اخرى كما قلت في موضوع عبد الوهاب واقتباساته
هذا امر لا يعيب احدا والطبيعي ان يرتبط المغني باهل السلطة وليس ان يكون ثوريا وحتى المغنين الثوريين في الغرب مثل وودي جوثري وبوب ديلان ارتبطوا بحركات كانت سلطة موازية في ايامهم مثل الووبلي او اتحاد عمال العالم في حالة جوثري وحركة الرفض والتمرد الشبابي التي بلغت ذروتها في مهرجان وودستوك في الستينيات في حالة بوب ديلان
ما اقصده تحديدا ان السياسة لا علاقة لها بالقبول الفني
ربما يساعد الفنان ارتباطه بسلطة ما وخاصة وقتيا لكن ما يجعل فنه مقبولا ومستمرا هو الجزء الجمالي في فنه وبالتالي مهما ارتبط الفنان بالسلطة ولم يكن يؤدي فنا حقيقيا لن يكون له تأثير كويل المدى وربما اكبر دليل على ذلك حالة موتسارت وسالياري الذي كان موسيقار البلاط في فيينا ولكم من يعرف موسيقاه
وفيلم اماديوس للمبدع ميلوش فورمان ومن سيناريو بيتر شافر يعرض لنا هذا بروعة.المهم دائما هو انتاج الفنان بالمعنى الجمالي
السؤال هل تعتبر ام كلثوم حقا من العمالقة؟
في تصوري ان الاجابة الايجابية على هذا التساؤل امر حتمي ليس لانها حتى الآن تحظى باعجاب عدد ضخم(وانا لست من محاسيب الست وان كنت اعشق بعض اغانيها واقول بعض فقط)ولا لانها استمرت فترة ضخمة متربعة بانفراد وتمكن على عرش الغناء
فقط.ولكن وهذا هوالاهم في تصوري ان ام كلثوم رفعت من سقف الغناء اعلى من المستوى الذي كان قبلها وبمراحل
بمعنى ان كل من اتى بعد ام كلثوم يلعب في ملعبها
هي مثل هيجل في الفلسفة ويوسف ادريس عندنا في القصة القصيرة ولنقل ايضا مثل محمود الخطيب(وانا زملكاوي )في الكورة
يعني هي نقطة فاصلة وتلك هي اهم مميزات العمالقة
خللي روبي بعدين لان التعليق عليها حيحتاج وقت برضه
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd