* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h55 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/04/2006, 15h31
ashrafacademy
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Lightbulb Re: وقفة عند عبد الوهاب

ياعشاق الطرب الاصيل
اخوانى واساتذتى عشاق الطرب قد طال الحوار والجدل حول قضية اقتباسات او سرقات عبد الوهاب بيننا وانا فى الواقع احترم كل الاراء كما اشكر ا/ عصمت النمر على تعليقاتة . حيث الخلاف لايفسد فى الود قضية ولكن كل الذين يتهمون عبد الوهاب بالسرقة يحبون الكثير من اغانية والكثير من الحانة لغيره من المطربين والمطربات يعنى كلنا متفقون على عبقرية وموهبة عبد الوهاب وجميعنا سواء اتفقنا او اختلفنا نفخر بهذه الشخصية الموسيقية اما بالنسبة لكون عبد الوهاب سارق الحان فليست هذه الالحان المسروقة هى التى صنعت عبد الوهاب وانا اقول مسروقة وغير موافق على هذا اللفظ فعبد الوهاب لم يكن فى حاجة الى هذه الالحان لكى يكون عبد الوهاب الفنان الخالد ، واذا لجأ لهذا الاقتباس علينا ان ننظر الى الفترة التى عاشها عبد الوهاب وحال الموسيقى فى هذه الايام ، فقد يكون عبد الوهاب ينظر للموضوع بشكل مختلف عن ما ننظر اليه نحن الان ، فهو لايقتبس لكى يصنع مجدة لانه بغير هذه الالحان استطاع ان يصنع مجدة ومكانتة فعلينا ان نحلل فكلر عبد الوهاب وعلينا ان ننظر الى الظروف المحيطة فى تلك الفترة فقد يكون عبد الوهاب ينظر الى الموضوع بانه كنقلة جديدة وكمخرج للوصول الى نمط جديد فى الموسيقى العربية كمحاولة او كلبنة اولى للوصول الى العالمية باعتبار ان موسيقى بتهوفن وموتسارت .....وغيرهم من الموسيقين العالمين لم يكن يسمعها الا القليل من العرب فحاول ان يرفع من الذوق الموسيقيى العام ويقربة من العالمية من خلال هذه التيمات البسيطة التى اقتبسها ، مع العلم انة اقتبس اجزاء بسيطة داخل الاغنية وباقى الاغنية من ابداعاتة
  #2  
قديم 09/07/2006, 18h51
نشأت السماك
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي Re: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

النقاش حول اقتباسات عبد الوهاب قديم، وقديم جدا. ولعل الآراء التي ابداها الاخوة المشاركون تعطي فكرة جيدة عما ذهب اليه نقاده ومؤيدوه في اوقات وظروف مختلفة على مدى السنين. ان الانتاج الفني هو ملك للجمهور ومن حق كل شخص ان يبدي رأيه فيه حسب ذوقه ومع ذلك فان من المفضل الاستماع الى أراء ذوي الخبرة والاختصاص
ويسرني في هذا المجال ان اورد هنا رأيالاحد الخبراء في شؤون الموسيقى هوالموسيقار المعروف المايسترو سليم سحاب، كان قد ابداه حين اثير موضوع "سرقات عبدالوهاب" بعد وفاته. فقد نشر المايسترو سليم سحاب مقالا في مجلة الكواكب المصرية تحت عنوان"محمد عبد الوهاب حرامي " انطلق فيه من الراي القائل بانه اذا كان بالامكان اتهام عبدالوهاب بالسرقة فيجب على نفس الاساس توجيه تهمة السرقة الى كبار الموسيقيين العالميين مثل بتهوفن وباخ وموتسارت وبرامز وليست وغيرهم من اساطين الموسيقى الاوروبية. وقد كرس المايسترو سليم سحاب جانبا كبيرا من مقاله للاشارة الى الحالات العديدة التي اخذ فيها كل من هؤلاء الموسيقيين الكبار جملا موسيقية من موسيقيين آخرين او تاثرت موسيقاهم بموسيقى غيرهم، وخلص الى القول بان"السرقة الموسيقية تكون عند استعمال لحن مأخوذ دون المعالجة الخلاقة المطلوبة في اي عمل فني. اي ان يلصق اللحن المأخوذ لصقا في سياق لحني لا علاقة له به وبعيدا عنه كل البعد من ناحية المستوى اللحني والفكر الموسيقي. وثانيا اخذ اللحن دون عملية صهره بسياق الالحان الجديدة او من دون تطويره". وفي رأي المايسترو سليم سحاب "ان المعيار المنطقي الوحيد هو ان يتهم بالسرقة كل من ينقل الحان غيره بطريقة غير خلاقة او كل من تشكل الالحان المنقولة القسم الاكبر والاهم من الناحية النوعية في عطائه الموسيقي". وعلى هذا الاساس يقرر المايسترو سليم سحاب في مقاله الآنف الذكر "ان لعبد الوهاب الحق في استلهام مواضيع موسيقية من ملحنين آخرين بالضبط كما فعل الشيخ سيد درويش بالنسبة للموسيقى العربية وكما فعل عباقرة الموسيقى الغربية مع بعضهم ... واننا اذا اطلقنا تهمة (سارق) على محمد عبد الوهاب فان هذه التهمة سوف تلتصق فورا وبطبيعة الحال والمنطق باسماء كبيرة مثل باخ وموتسارت وبيتهوفن وبرامز وتشايكوفسكي وليست وغيرهم" وفي الختام وجه المايسترو سليم سحاب الدعوة الى"مثيري حملات الاتهام ان يأخذوا هذا الموضوع برمته كظاهرة موجودة في الحضارة الموسيقية العالمية ومنذ قرون ويكيلوا بنفس المكيال لمحمد عبدالوهاب وغيره من عباقرة الموسيقى العربية والغربية". فهل كانت هناك استجابة لهذه الدعوة؟ بالطبع لا!!! نشأت السماك
  #3  
قديم 09/07/2006, 23h00
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 907
افتراضي Re: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

الكابتن محمد عبد الوهاب من تانى
**
العزيز نشأت السماك
يبدو ان تبرير المايسترووووووووووووووووو سليم سحاب غير علمى ومنطقى ومنطق يبرر السرقة والهبش
والقياس نفسة مغلوط واعتقد انهم فى الغرب مابيهذروش والمسائلة موش زى ماهى عندنا سبهللة
ولان تذوقنا للموسيقى الكلاسيكية يحتاج الى دراسة وممارسة ولانه (اقصد سحاب)يعلم ان نخبة النخبة هى التى تتذوق الكلاسيكيات من امثال الدكتور حسين فوزى رحمة الله وانا بصراحة اعترف اننى اول مرة اعرف ان مثلا موتسار سرق نغمة من باخ رغم ان اللى حيلتهم هما نغمتين مونير وماجور
واهو زى زمنا الخايب هناك من يبرر السرقة بقياس مغلوط
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd