* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 05/09/2007, 22h46
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: تسجيلات الشريف محي الدين حيدر

نشكرك يا أخ تميمي على طرح كل هذه الإشكاليات، فهي أسئلة كثيرة تقتضي بالتّالي أكثر من مداخلة، وتستدعي مشاركة أكثر من عضو لإثراء النّقاش من حولها. ويمكن في البداية الإشارة إلى هاتين النّقطتين:

- روّاد هذه المدرسة جمعوا في تكوينهم الآلي التمكن من لغتين موسيقيتين إحداها عربية والثّانية أوروبية. وأبرز هؤلاء الرّواد الشريف محي الدين الذي نشأ في تعلم العود على المحاكاة منذ سن العاشرة بينما تلقى تعليمه على التشيلو في سن الرّابعة عشر على مناهج المدارس الأوروبية. والثّاني هو جميل بشير الذي أتقن كل من الكمان على الطريقتين الغربية والعربية وآلة العود.

- أثارت حالة الإنبهار بالموسيقى الأوروبية بتقنياتها المتقدمة الرغبة لدى هؤلاء في الإرتقاء بالأداء العربي - والذي ظل يعتمد بشكل أساسي على الفن الغنائي في حدود نطاق الأداء الصوتي – وهذا ما جعل التركيز على الجانب التّقني يطغى على الجانب التّعبيري والتطريبي الذي تختص به الموسيقى المحلية. ويمكن ملاحظة هذا التّكلف في دراسات الشريف محي الدين ففي الدّراسة الأولى مثلا وظف تتابع تآلفات السداسيات والثلاثيات مع الرّبط بينها بتسلسل نغمي سريع سواء للدرجات المتتابعة أو المنفصلة، مع بعض التحويلات النغمية لبعض الخلايا اللّحنية من القرار إلى الجواب وهذا يذكرنا بكابريسات باغانيني. وهذا فيه حسب نظري تكلّف لا يتماشى مع السير اللّحني للموسيقى المقاميّة، وإن كان فيه محاولة لإستكشاف إمكانيات العود التقنية على غرار الآلات الأوروبية وجعل الأداء على العود بالتّالي يُحاكي الأداء على آلة القيثارة بعض الشّيء.
رد مع اقتباس
 

Tags
الشريف محي الدين حيدر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd