* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/04/2006, 11h39
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

اعتقد ان ثوابتنا تنحصر فقط فى امور ديننا الحنيف . وما عدا ذلك فى امور الدنيا و العلم و الفن بالطبع فباب البحث و الاجتهاد و التحليل مفتوحا . ولكننى فقط ارى انه يجب بالاستمتاع بالفن الذى نبحث عنه جاهدين دون ان نحاول ان نعكر صفو استمتاعنا به . و الا لو اسهبنا فى الحديث عن اقتباسات عبد الوهاب فهى معلومة بالطبع للكثيرين و كان هناك الكثير مما قيل فى هذا الموضوع حتى ان السسبب الرئيسى لعدم تلحين عبد الوهاب للراحل محمد قنديل ان الثانى قد صرح لاحدى الجرائد فى خمسينيات القرن الماضى بان عبد الوهاب ( يقتبس الحانة من الاخرين ) . و كان هناك ملحن اخر يدعى انه يقوم بعمل الالحان و اعطائها لعبد الوهاب .
و لكننا لو بددنا جزء من اوقاتنا و تركنا هدفنا الاساسى الذى نلتقى لاجله فى هذا المنتدى لنبحث ونحلل فى اعمال جميع الفنانين فلن يسلم احد من الخروج سليما بلاخدوش . فمثلا اليس من المعلوم ان الشيخ سيد درويش قد قام بتلحين بعض الاعمال الغير شائعة التى تحتوى على كلمات و الفاظ خارجة ومع ذلك فلم ينقص ذلك من قدره شيئا . و عموما الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية . وليكن مبدئنا ان رايك صوابا يحتمل الخطا و رايى خطا يحتمل الصواب
  #2  
قديم 08/04/2006, 13h25
MOHAMED ALY MOHAMED ALY غير متصل  
قـناديلى ـ رحمة الله عليه
رقم العضوية:700
 
تاريخ التسجيل: March 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 839
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

الاخوةالاعزاء
معذرة فلا زلت معكم فى هذا الحوار لو سمحتم لى . ولكن اول ما لفت نظرى عندما دخلت لاول مرة بالامس الى بعض التعبيرات التى استوقفتنى من عينة الكابتن عبد الوهاب و سرق و هبش و لطش . وارى ان البحث و التحليل الموضوعى يجب ان يشمل توضيح راى صاحب الامر اى عبد الوهاب نفسه . و بالطبع فقد اثير موضوع اقتباسات عبد الوهاب فى حياته و كان له بعض الردود و سابحث فى مكتبتى عن ما يمكن ان يضيف . ولكن بين يدى الان كتاب لفاروق جويدة بعنوان عبد الوهاب .. و اوراقه الخاصة جدا جاء فية
اللحن الاوربى بناء مكون من جمل اساسية و تركيبات هرمونية تربط هذا البناء برباط لا يمكن العبث به ...... اللحن العربى يختلف اختلافا كليا فاللحن جمل جميلة متصلة بعضها ببعض و يمكن الزيادة او النقصان و التغييرفيها حسب مزاج و ذوق من يستخدمها . و الشرقى بطبعه لذائذى فموسيقاة تخاطب اللذة فيع .... اما الغربى فموسيقاة تخاطب العقل.... و العقل لا تموت متعته ابدا..... اننى اعتقد لو مزجنا بين ما فى احساس اللذة فى موسيقانا الشرقية و بين علم و عقلانية ز منطق الغرب لحصلنا على موسيقى خرافية .

اكتفى بهذا القدر من راى عبد الوهاب و لعله يوضح اعجابة و تاثرة بالموسيى الغربية
  #3  
قديم 08/04/2006, 15h07
Ossama Elkaffash Ossama Elkaffash غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:393
 
تاريخ التسجيل: January 2006
الجنسية: مصريية
الإقامة: كرواتيا
العمر: 68
المشاركات: 141
افتراضي Re: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

كلام جميل يا باشمهندس محمد يعني ببساطة عبد الوهاب يعترف بانه يأخذ من الحان الآخرين
لكن اريد فقط ان اعيد لفت النظر انه كل الناس بتعمل كده في المزيكا (على فكرة كمثال الرحبانية اكبر ناس عملوا كده مش عبد الوهاب)وبتعيد انتاج بعض .وبتحويرات كثيرة احيانا وبتحويرات قليلة احيانا اخرى
واكبردليل على ذلك شغل عمر خيرت دلوقت
لكن خلونا نروح بعيد في عام 2000 نشرت في صفحة تيارات عالمية في جريدة القاهرة وكنت وقتها مشرفا عليها خبرا عن مغني رابر اصبح الآن من اهم المغنين في امريكا اسمه جاي زد وان لحن احدي اغنيات البومه الاخير وقتها كان بالضبط لحن صافيني مرة.
يعني مرة اخرى الموضوع مش مشكلة قوي
الاهم من جاي زد صديقنا عازف القانون المصري الكبير الاستاذ عبد العزيز السنفاوي عمل مع الملحن العالمي الكبير بيتر جابرييل واخبرني ان جابرييل قد اعجب بلحن لعبد الوهاب و آخرللسنباطي واخذهما وضفرهما في شغل الموسيقى التصويرية لفيلم
The last temptation of the christ
والامثلة كثيرة ولن تنتهي
السؤال ليه عبد الوهاب؟
ايضا مسألة ان عبد الوهاب كان مغني السلطة في كل العصور هو ده ياناس عيب؟؟؟
هل المطلوب انه يكون رائد الثورة؟
الموسيقي الفنان ممكن يكون ده او ده ولينا كجمهور متذوق انتاجه الفني
يعني هو راجل موسيقي مش سياسي ولا ثوري
الخلط عندنا احنا وبيضر ونتيجة الخلط المضر ده ضياع عمر واحد من اهم الموسيقيين المعاصرين وهو المرحوم الفنان الشيخ امام عيسى حيث تم تكريسه كمغني ثوري سياسي بينما هو ملحن وموسيقي كبير جدا جدا

يعني في اي حتة الفنان فنه هو الكارت فيزيت بتاعه مش قرابته من علان ولا فلان ولا رأيه السياسي
وكمثال الكاتب الايطالي العظيم جابرائيل دانونزيو كان فاشي و الفيلسوف الالماني الكبير مارتن هيدجر كان نازي
والرسام الاسباني الكبير جدا سلفادور دالي من الكتائب ورجعي ومحافظ وكان فيردي كده وغيرهم وبالطبع معظم الفنانين يميلون وخاصة الموسيقيين منهم الى الوقوف مع السلطة بالرغم من الحانهم واعمالهم قد تكون ثورية جدا ومتجاوزة بزمان عصرها وخاصة لو نظرنا لتعريف الثورية بمنظور مختلف عن المنظور السياسي الضيق
ارجو مكونش ضايقتكم يا اساتذة بالكلام الكتير اللي شكله كبير ده
ومحبتي للجميع
  #4  
قديم 10/04/2006, 14h31
ashrafacademy
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Lightbulb Re: وقفة عند عبد الوهاب

ياعشاق الطرب الاصيل
اخوانى واساتذتى عشاق الطرب قد طال الحوار والجدل حول قضية اقتباسات او سرقات عبد الوهاب بيننا وانا فى الواقع احترم كل الاراء كما اشكر ا/ عصمت النمر على تعليقاتة . حيث الخلاف لايفسد فى الود قضية ولكن كل الذين يتهمون عبد الوهاب بالسرقة يحبون الكثير من اغانية والكثير من الحانة لغيره من المطربين والمطربات يعنى كلنا متفقون على عبقرية وموهبة عبد الوهاب وجميعنا سواء اتفقنا او اختلفنا نفخر بهذه الشخصية الموسيقية اما بالنسبة لكون عبد الوهاب سارق الحان فليست هذه الالحان المسروقة هى التى صنعت عبد الوهاب وانا اقول مسروقة وغير موافق على هذا اللفظ فعبد الوهاب لم يكن فى حاجة الى هذه الالحان لكى يكون عبد الوهاب الفنان الخالد ، واذا لجأ لهذا الاقتباس علينا ان ننظر الى الفترة التى عاشها عبد الوهاب وحال الموسيقى فى هذه الايام ، فقد يكون عبد الوهاب ينظر للموضوع بشكل مختلف عن ما ننظر اليه نحن الان ، فهو لايقتبس لكى يصنع مجدة لانه بغير هذه الالحان استطاع ان يصنع مجدة ومكانتة فعلينا ان نحلل فكلر عبد الوهاب وعلينا ان ننظر الى الظروف المحيطة فى تلك الفترة فقد يكون عبد الوهاب ينظر الى الموضوع بانه كنقلة جديدة وكمخرج للوصول الى نمط جديد فى الموسيقى العربية كمحاولة او كلبنة اولى للوصول الى العالمية باعتبار ان موسيقى بتهوفن وموتسارت .....وغيرهم من الموسيقين العالمين لم يكن يسمعها الا القليل من العرب فحاول ان يرفع من الذوق الموسيقيى العام ويقربة من العالمية من خلال هذه التيمات البسيطة التى اقتبسها ، مع العلم انة اقتبس اجزاء بسيطة داخل الاغنية وباقى الاغنية من ابداعاتة
  #5  
قديم 09/07/2006, 17h51
نشأت السماك
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي Re: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

النقاش حول اقتباسات عبد الوهاب قديم، وقديم جدا. ولعل الآراء التي ابداها الاخوة المشاركون تعطي فكرة جيدة عما ذهب اليه نقاده ومؤيدوه في اوقات وظروف مختلفة على مدى السنين. ان الانتاج الفني هو ملك للجمهور ومن حق كل شخص ان يبدي رأيه فيه حسب ذوقه ومع ذلك فان من المفضل الاستماع الى أراء ذوي الخبرة والاختصاص
ويسرني في هذا المجال ان اورد هنا رأيالاحد الخبراء في شؤون الموسيقى هوالموسيقار المعروف المايسترو سليم سحاب، كان قد ابداه حين اثير موضوع "سرقات عبدالوهاب" بعد وفاته. فقد نشر المايسترو سليم سحاب مقالا في مجلة الكواكب المصرية تحت عنوان"محمد عبد الوهاب حرامي " انطلق فيه من الراي القائل بانه اذا كان بالامكان اتهام عبدالوهاب بالسرقة فيجب على نفس الاساس توجيه تهمة السرقة الى كبار الموسيقيين العالميين مثل بتهوفن وباخ وموتسارت وبرامز وليست وغيرهم من اساطين الموسيقى الاوروبية. وقد كرس المايسترو سليم سحاب جانبا كبيرا من مقاله للاشارة الى الحالات العديدة التي اخذ فيها كل من هؤلاء الموسيقيين الكبار جملا موسيقية من موسيقيين آخرين او تاثرت موسيقاهم بموسيقى غيرهم، وخلص الى القول بان"السرقة الموسيقية تكون عند استعمال لحن مأخوذ دون المعالجة الخلاقة المطلوبة في اي عمل فني. اي ان يلصق اللحن المأخوذ لصقا في سياق لحني لا علاقة له به وبعيدا عنه كل البعد من ناحية المستوى اللحني والفكر الموسيقي. وثانيا اخذ اللحن دون عملية صهره بسياق الالحان الجديدة او من دون تطويره". وفي رأي المايسترو سليم سحاب "ان المعيار المنطقي الوحيد هو ان يتهم بالسرقة كل من ينقل الحان غيره بطريقة غير خلاقة او كل من تشكل الالحان المنقولة القسم الاكبر والاهم من الناحية النوعية في عطائه الموسيقي". وعلى هذا الاساس يقرر المايسترو سليم سحاب في مقاله الآنف الذكر "ان لعبد الوهاب الحق في استلهام مواضيع موسيقية من ملحنين آخرين بالضبط كما فعل الشيخ سيد درويش بالنسبة للموسيقى العربية وكما فعل عباقرة الموسيقى الغربية مع بعضهم ... واننا اذا اطلقنا تهمة (سارق) على محمد عبد الوهاب فان هذه التهمة سوف تلتصق فورا وبطبيعة الحال والمنطق باسماء كبيرة مثل باخ وموتسارت وبيتهوفن وبرامز وتشايكوفسكي وليست وغيرهم" وفي الختام وجه المايسترو سليم سحاب الدعوة الى"مثيري حملات الاتهام ان يأخذوا هذا الموضوع برمته كظاهرة موجودة في الحضارة الموسيقية العالمية ومنذ قرون ويكيلوا بنفس المكيال لمحمد عبدالوهاب وغيره من عباقرة الموسيقى العربية والغربية". فهل كانت هناك استجابة لهذه الدعوة؟ بالطبع لا!!! نشأت السماك
  #6  
قديم 09/07/2006, 22h00
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي Re: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنقاش

الكابتن محمد عبد الوهاب من تانى
**
العزيز نشأت السماك
يبدو ان تبرير المايسترووووووووووووووووو سليم سحاب غير علمى ومنطقى ومنطق يبرر السرقة والهبش
والقياس نفسة مغلوط واعتقد انهم فى الغرب مابيهذروش والمسائلة موش زى ماهى عندنا سبهللة
ولان تذوقنا للموسيقى الكلاسيكية يحتاج الى دراسة وممارسة ولانه (اقصد سحاب)يعلم ان نخبة النخبة هى التى تتذوق الكلاسيكيات من امثال الدكتور حسين فوزى رحمة الله وانا بصراحة اعترف اننى اول مرة اعرف ان مثلا موتسار سرق نغمة من باخ رغم ان اللى حيلتهم هما نغمتين مونير وماجور
واهو زى زمنا الخايب هناك من يبرر السرقة بقياس مغلوط
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd