* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 11h29 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/09/2007, 07h51
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد


أما الأغانى ، فقد تضافرت مع النسيج الدرامى متممة له ، كما فى الموقف الذى تلا بيع عواد لأرضه ، حين سرى الخبر فى القرية كلها ، و تردد صدى متلاحق لأصوات أطفال و نساء و رجال قائلين :


عواد باع أرضه ..

فاذا بهذا النداء ( النثرى ) يتحول الى ترديدات مغناة ، لتتحول الى أغنية ( عواد باع أرضه ) بانسيابية و تلقائية ..
و يلاحظ فى تلك الصورة الغنائية ، أن الأغنية أو الهتاف المموسق ( عواد باع أرضه ) قد سرق الأضواء من العمل الدرامى نفسه ، فأصبحت الأغنية هى البطل ، ؤو اذا كان الأستاذ محمد الآلاتى قد أشار الى أن اللحن بناه كمال الطويل على حرف واحد ( الصول ) أى ( النوا ) .. فانتأمل ماذا فعل مرسى جميل بموسيقى الكلمات التى ربما دفعت الطويل للتوقيع على حرف واحد ..

يقول : عواد باع أرضه .... يا ولاد
شوفوا طوله و عرضه .... يا ولاد

جاء هذيان المقطعان على الوزن التفعيلى ( فعْلنْ فعْلنْ ُتنْ .... فعْلانْ )
و هو نفسه ( فعْلنْ فعْلاتُن ... مفْعولْ )

أى أنه اعتمد على مايسمى فى موسيقى الشعر بالسبب الخفيف ، أو
الحركة التى يعقبها سكون
فنجدها مقطعة حسب النطق كالتالى :

عو/ ود / بع / أر / ضو ............ يو / لا
شو/ فو / طو / لو / عر / ضو...... يو / لا
يو / لد / غن / نو / لو ...............يو / لا


و تلك آلية ايقاعية نلاحظها فى الهتاف أو الأناشيد ، و التى تشعل الحماس و تجذب الأذن بايقاعها الواضح و الذى يتناوب الوقفات بطريقة متساوية مع الحركة ....
فهى تشبه دق الطبول ، و لتقريب المفهوم الصوتى ، فالايقاع هنا يشبه :

بُم بُم بُم بُم بُم .....بُم بُم

و أذكركم بمثل تقريبى لهذا الايقاع ، كان يردده الأطفال :


يا وابور يا مولع ..... شد الفحم
و انا اقوللك ولع ...... شد الفحم

فهو أيضا على وزن بحر المتدارك
( سبب خفيف + سبب خفيف )
أو ( سبب ثقيل + سبب خفيف )

الشاعر هنا يدرك البعد الايقاعى لما يكتب ، فهو ( دراميا ) هتاف ساخر و فاضح ، و يدعو أهل القرية للتجمع و المشاركة فى الشماتة و السخرية ..

__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/09/2007, 07h54
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد


أما الحبكة الدرامية ، فقد بدت فى شكل بسيط للغاية ، مثل بساطة مفهومى الخير و الشر و الصراع بينهما ، و لبساطة الحبكة فى ( عواد ) مبررها ، فتلك الصورة هى رسالة واضحة ، وتحمل عظة و عِبرة مباشرة ، و هى فى الأصل موجهة لمستمع بسيط ، و الهدف هو تأكيد فكرة الانتماء و عدم التفريط فى تراث السلف ، و الجد و الاجتهاد فى الحياة و عدم الاصغاء لهوى النفس ..

فعواد يبيع أرضه لأنه يحب المغنى و الفرفشة و ساعة الحظ ، بينما الأرض تحتاج الى بذل العرق و الشقى .. و الغازية ( المتنقلة من قرية الى أخرى ) ليس لها جذور أو انتماء ، فتستميل صاحبنا و تحرضه على التخلى عن أرضه ، و مرافقتها فى الترحال من بلد الى أخرى ..

و يمثل سليم ابن عم عواد ( صوت الضمير ) و الناصح لأمين ، و الذى يفشل فى اثناء عواد عن قراره ببيع الأرض .. تلك عناصر درامية مباشرة تنتهى نهاية مشرقة بعودة عواد الى أرضه فى مفاجأة ( بدت ساذجة ) و لكنها ترضى نزعة ( الخير ) عند المستمع ، وذلك بعد أن أنفق ثمن الأرض على الأنس و الفرفشة بدافع من الغازية ، و بعد أن عمل كعامل ترحيلة مع الأنفار حاملا فأسا و مقطفا ليحصل قوت يومه ..

الأغانى :

و فى اعتماد على الجملة الشعرية البسيطة ، و التى تتكون من كلمتين أو ثلاثة ، تترى الأغنيات فى موقعها الدرامى ، لتؤكد أولاها على فكرة التمسك بالأرض :

الأرض أرضنا .. عن ابونا و جدنا
و بكرة ولا بعده .. لعيالنا بعدنا
المية الحلوة جاية
للساقية و الأناية ( القناية )
ع الود و المحبة
تحكى و تقول كفاية
أما الأغنيتان اللتان غنتهما سعاد مكاوى ( الغازية غناءا ) و هما : رمشه ندهلى ، يا بو سنة لولى ، فألقيهما على عاتق أستاذنا الآلاتى ..
و الصورة الغنائية ( عوّاد ) مستقرة فى الوجدان ، و تمثل تراثا فنيا قيّما لقدرته على مداعبة خيالنا قبل عقولنا ، و ربما أضيفَ لعناصره البسيطة ( الطيبة ) عنصرا آخر لم يكن فى حسبان مبدعيه ، ألا وهو عنصر ( الزمن ) ، ففى حاضرنا هذا ، أصبح مثل هذا العمل بمثابة أيكة وجدانية نهرب الى بساطتها و عذوبتها من واقع مصطنع !
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/09/2007, 09h05
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

كتير كتير يابو كمال ...

قرأت تحليلك الرائع .. قرأت ده إيه .. عشت تحليلك الرائع بكل جوارحى .. إستعدت كل ذكرياتى عن عواد .. وجبة دسمة مفعمة بكل التوابل .. ثوب موشى ومطعم بالجواهر واللألئ ..

عشت عواد كما لو أننى لم أسمعه من قبل بفضل تحليلك وشرحك .. وخصوصاً أننى أعشق واحد إسمه ( مرسى جميل عزيز ) ..

فتحت نفسى لتحليل العمل موسيقياً .. سأعمل بمشيئة الله من الأن فى التحليل .. والله الموفق ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/09/2007, 11h17
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

الله الله الله
يا أستاذ سمعجي
:icon_roll:icon_roll:icon_roll
الله يفتح عليك يا أستاذنا
أبدعت في وصفك وتحليلك الفني لتلك الصورة الغنائية الجميلة
فعلا ( عواد ) كعمل فني هنا في دعوة موسيقية محظوظ جدا
لإنه نال ما لم يناله أي عمل آخر
الوصف الفني للعمل الدرامي والأدبي من قبل الشاعر والأديب الكبير سمعجي
ثم إن شاء الله تحليل عمنا محمد الآلاتي للجانب الموسيقي من هذا العمل .
أي اجتمع كلا من :
سمعجي ، والألاتي
في تحليل عمل فني واحد ..
ولذا فاسمحوا لي يا سادة أن أطلق على هذا العمل المحظوظ لقب لقاء سحاب دعوة موسيقية على أغنية
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/09/2007, 08h02
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي دعوة

يا جماعة ..
أنا أعيد دعوتي مرة أخرى لكم وهذه المرة أدعوكم للإستماع لتحليل الأديب الكبير الأستاذ كمال عبد الرحمن ( سمعجي ) ..
تحليل فوق الممتاز ..
وعم محمد الألاتي المفروض إنه بيحلل الأغنية دلوقتي ..
بس مش عارف إتأخر ليه ؟
الظاهر المعمل اللي بيحلل فيه بعيد


...............
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/10/2007, 04h13
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

إخوانى الأعزاء


كل عام والجميع بخير ..

ذهب شهر رمضان الكريم .. نسأل الله أن يعيده علينا بكل خير .. ورجعنا للشقا تانى ..

رجعت لقيت الشغل كتير .. اللهم صلى على النبى ( عليه أفضل الصلاة والسلام ) ..

قلت فى نفسى تبدأ منين ياواد يابو حميد يابتاع المزيكا .. قلت أحسن حاجه أبدأ بوجبة دسمة .. عمل بقاله كتير مركون لحد ماريحته طلعت ..

الصورة الغنائية ( عواد ) ..

بسم الله نبدأ فى التحليل الموسيقى ..

أوبريت عواد يعتبر من أعمال كمال الطويل المتميزة .. والتى تتجلى فيها طبيعته الشيك .. فنحن نسميه الملحن الشيك ..

ملحن شرقى لا شك .. ولكن تتميز ألحانه بالشياكة والبساطة معاً .. لايحب الفذلكة ولا إستعراض العضلات .. وعندما نتوغل داخل الأوبريت سنتأكد من ذلك ..

الكلمات لمؤلف الألف أغنية : مرسى جميل عزيز

الألحان : كمال الطويل

الغناء : سعاد مكاوى وسيد إسماعيل .

لقد أفاض الزملاء الأعزاء فى تحليل وشرح الأوبريت وتفنيد القصة وبناءها الدرامى ..

وعليا الأن أن أفندها موسيقياً ..

إختار كمال الطويل مقام الراست ليبدأ به العمل .. فأعطانا جملة غاية فى البساطة والجمال معاً .. وهى الجملة التى يتخللها كلام المذيع فى أول الأوبريت .. جملة من أربع نغمات أو درجات صوتية ( سى ، دو ، رى ، مى ) فقط ..

ونسمع بعدها الجملة الرئيسية للعمل ( عواد باع أرضه ياولاد .. شوفوا طوله وعرضه ياولاد ) .. إلى أخره ..

هذه الجملة اللحنية التى أعتبرها إعجازاً فى التلحين .. جملة تتكون من نغمة واحدة هى ( الصول ) أو ( النوا ) ..

نغمة واحدة فقط .. من غير كمال الطويل الذى يلحن ( عواد باع أرضه ياولاد .. شوفوا طوله وعرضه ياولاد .. ياولاد غنوا له ياولاد .. على عرضه وطوله ياولاد ) من حرف واحد .. نغمة واحدة .. درجة صوتية واحدة .. والمذهل أننا لا نشعر بالملل ..

واضح طبعاً أن المسألة مقصودة .. لكى تترسب الجملة فى أذهان الناس ويرددونها سريعاً .. وهذا ماحدث .. إشتهرت هذه الجملة شهرة مدوية برغم بساطتها ..

ثم نأتى للجملة التالية ( ياأرضنا ياجنة .. مفروشة ورد وحنة ) من مقام النوا أثر .. جملة بسيطة أيضاً .. ليس فيها أى تعقيد ..

ويؤدى هذه الجملة ( محى الدين الخضرى ) وهو أحد أفراد الكورال .. ولمن لا يعرف محى الدين الخضرى .. هو الذى يرد على المطربة فى أغنية ( ياحضرة العمدة إبنك حميدة حدفنى بإستفنديه ) ..

ثم نأتى ل ( الأرض أرضنا .. على أبونا وجدنا ) ويغنيها سيد إسماعيل .. من مقام الهزام .. وينتقل لمقام الحجاز عند ( الميه الحلوة جايه .. فى الساقية والقنايه ) .. وهو مقام مجاور للهزام .. ويعود للهزام مرة أخرى عند ( عارفينها كلنا ) .. يعنى مافيش مشكلة ولا إستعراض عضلات ..

وجدير بالذكر أن الإيقاع المستخدم فى العمل هو إيقاع المقسوم .. نفس الحكاية .. إيقاع واحد وبسيط .. رباعى الزمن .. كل الناس تعرفه وتتمايل عليه ..

وتدخل سعاد مكاوى بصوتها الناعم الحنون لتغنى ( رمشه ندهلى الأسمر رمشه ندهلى .. نسانى أهلى الأسمر نسانى أهلى )

من مقام الهزام أيضاً .. ونسمع الجملة الموسيقية من ألة ( السلامية ) وهى من عائلة الناى .. ألة تعطى إحساساً بالشجن والحزن .. الجزء الذى تغنيه سعاد مكاوى كله من مقام الهزام .. لقد إتفقنا على البساطة ..

ويعقبها سيد إسماعيل ليغنى ( خلخاله غنوه .. له رنه حلوة ) من مقام الحجاز .. ليعود بنا للهزام مرة أخرى ليسلم سعاد مكاوى لتنهى الأغنية .. نفس إيقاع المقسوم .. الذى يلازمنا طوال العمل ..

هيه .. تعبتوا ولا إيه ؟ .. لسه بدرى .. ده أوبريت مش أغنية واحدة وإقلب ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/10/2007, 04h14
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

ونأتى الأن للحدث الجديد .. للإنقلاب الذى أحدثه كمال الطويل .. يظهر من كثرة كلامنا عن بساطة اللحن جعل كمال الطويل يفاجئنا بتحويلة جميلة ليثبت أنه ملحن بجد ويمتلك قدرة على التخطيط ..


الأغنية التالية هى ( يابو سنة لولى أمانه .. ماتفرح عذولى أمانه ) ..

فقد إختار لها مقام ( راحة الأرواح ) .. ومافيش مشكلة .. هو مقام الهزام نفسه .. ولكن من درجة أخرى هى درجة ( السى ) قرار .. الراجل عارف هو بيعمل إيه .. عايز يريح صوت سعاد مكاوى ويخليها تغنى وهى مستريحه لكى تعطى أحسن ماعندها ..

وينتقل لبياتى ( الدوكا ) عند ( ياحلو الشمايل طلة يابو عيون كحايل ) ويعود لراحة الأرواح سريعاً جداً .. وخلاص ..

وتتكرر ( عواد باع أرضه ياولاد ) .. وأيضاً ( ياأرضنا ياجنة .. مفروشة ورد وحنة ) التى يغنيها ( محى الدين الخضرى بمصاحبة صوت نسائى من أفراد الكورال أيضاً ( لا أعرف إسمها بصراحة ) ..

ونأتى الأن لأغنية ( يامهون هون يامهون ) التى يغنيها سيد إسماعيل أثناء عمل الفلاحين فى التراحيل ..

الأغنية من مقام البياتى .. من درجة الرى ( الدوكا ) .. كلها بياتى .. لا توجد تحويلات تُذكر .. أللهم إلا فى التبديل بين درجتى السى نصف بيمول والسى بيمول .. حاجه بسيطة جداً .. زى شكة الدبوس .. لكنها تعطى إثراء للجملة اللحنية وتنوع مطلوب ..

وهنا كسر كمال الطويل القاعدة الرتمية .. فلقد إستخدم لأول مرة إيقاع ( الواحدة الكبيرة بدلاً من المقسوم ) وبسرعة بطيئة .. نظراً لطبيعة الجملة اللحنية ..

ونعود مرة أخرى لأغنية ( الأرض أرضنا .. عن أبونا وجدنا ) لينتهى العمل بنفس الجملة الموسيقية التى بدأ بها من مقام الراست ..

نتوقف هنا لحظات لنشاهد العمل من الخارج .. وإحنا واقفين بعيد يعنى .. علشان نشوف كويس ..

برغم إتفاقنا على بساطة اللحن .. لكنه فى نفس الوقت متنوع ودسم وأعطانا كمال الطويل جرعة ثمينة وسمينة ..

فلقد إستخدم العديد من المقامات الشرقية ( الراست ، الهزام ، البياتى ، الحجاز ، النوا أثر ، راحة الأرواح ) عايزين إيه أكتر من كده .. ونجح كمال الطويل فى أن يجعلنا نردد ( عواد باع أرضه ) ونحفظها عن ظهر قلب ..

عمل جميل جميل .. أرجو أن تستمتعوا به ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd