أما أنت يا نور الدين. والكلام للجميع. كنت قد حملت العيشتين : عيشة محمد الصغير وعيشة عبادة من غناء بريك السعفي. وها أنني أحمل لك وللمستمعين. عيشة عبادة وحدها من آداء شيغ الغنايا محمد خذر الملقب ب"جديرة".والعفو من عدم صفاء التسجيل أحيانا.فالتسجيل قديم مع العلم أن جديرة توفي في بداية الثمانينات. ثم هو هنا شيخ في أواخر أيامه رحمه الله. ومع ذلك صوته شجي. أرجو أن يعجبكم شعر عبادة وآداء جديرة. محمد عامر حكيمة
أما أنت يا سلومة يابن المنطقة الغالية على كل مغرم بفن الغنايا لتشبثها بعذا الفن ولكثرة شعرائها وفنانيها. كنت قد حملت أغنية حجاج تونس بآداء الفنان بريك السعفي. وها أنني أحملخا لك وللمستمعين بآداء المرحوم أحمد الملولشي. وخو تسجيل قديم نسبيا لأنني أمتلك الشريط من سنة 1983 .ولكن التسجيل صاف.
حبيت نتوب قلت نرجع لليقين
أخي وحيد أهلا بك وبأهل مساكن الكرام. أنتم أيضا لكم مساهمات قيمة في هذا الفن. فمن صغري كنت أستمع إلى فنان اسمه بن عمر كان يزهي أعراسنا وخاصة في طريقته الفكهة إذا كان الأديب المنافس له يتقن الفكاهة مثله. ولكنه أيضا له باع وذراع في الجد سواء كان برقا أو غولا أو أغاني التشويق للحج. في السبعينات أعرفه شيخا متقدما في السن.
والآن لكم الفنان القدير " القزاح " فهو فنان معروف في كافة المدن والقرى التي ماوالت تهتم بهذا النوع من الغناء.
أخي بالنسبة لكتابة كلمات الأغاني. العملية تأخذ لي وقتا لأنني مجبر على سماع القصيدة قليلا قليلا وتوقيف الشريط أو الحاسوب عشرات المرات لأكتب ما أسمعه. ومع ذلك فأنا لا أتهرب من تلبية رغبتك ورغبة العديدين من سميعينا. ولكن أستسمحكم حتى أخرج على التقاعد الشهر القادم " أكتوبر " فيصبح لي من الوقت لألبي طلباتكم في كتابة القصائد المشهورة. وفي انتظار ذلك ها أنني أمتعك بقصيدة للشاعر العربي النجار. ومن غناء فنانك " بريك السعفي " مع العلم أن آداء بريك واضح سهل الفهم.وعنوان القصيدة " حبيت نتوب قلت نرجع لليقين " موضوعها غزلي يريد الشاعر أن يقول فيها أنه أراد التوبة وترك حب النساء. ولكن اعترضته فتاة جميلة ضيعت عقله. ثم يبدأ في وصفها وصفا كاملا...
محمد عامر حكيمة
سوسة
أخي وحيد أهلا بك وبأهل مساكن الكرام. أنتم أيضا لكم مساهمات قيمة في هذا الفن. فمن صغري كنت أستمع إلى فنان اسمه بن عمر كان يزهي أعراسنا وخاصة في طريقته الفكهة إذا كان الأديب المنافس له يتقن الفكاهة مثله. ولكنه أيضا له باع وذراع في الجد سواء كان برقا أو غولا أو أغاني التشويق للحج. في السبعينات أعرفه شيخا متقدما في السن.
والآن لكم الفنان القدير " القزاح " فهو فنان معروف في كافة المدن والقرى التي ماوالت تهتم بهذا النوع من الغناء.
أخي بالنسبة لكتابة كلمات الأغاني. العملية تأخذ لي وقتا لأنني مجبر على سماع القصيدة قليلا قليلا وتوقيف الشريط أو الحاسوب عشرات المرات لأكتب ما أسمعه. ومع ذلك فأنا لا أتهرب من تلبية رغبتك ورغبة العديدين من سميعينا. ولكن أستسمحكم حتى أخرج على التقاعد الشهر القادم " أكتوبر " فيصبح لي من الوقت لألبي طلباتكم في كتابة القصائد المشهورة. وفي انتظار ذلك ها أنني أمتعك بقصيدة للشاعر العربي النجار. ومن غناء فنانك " بريك السعفي " مع العلم أن آداء بريك واضح سهل الفهم.وعنوان القصيدة " حبيت نتوب قلت نرجع لليقين " موضوعها غزلي يريد الشاعر أن يقول فيها أنه أراد التوبة وترك حب النساء. ولكن اعترضته فتاة جميلة ضيعت عقله. ثم يبدأ في وصفها وصفا كاملا...
محمد عامر حكيمة
سوسة
[/SIZE]
سوف لن أكتفي بهذا
بل سأتحفكم بتسجيل نادر للأديب -غناي- عبد الفتاح بن خالد و هو من أصدقائ و يحتوي هذا التسجيل الحي على صالحي مصحوب بالقصبة -الفحل- و هو في غاية الروعة
حضرة الأخ الكريم " المالولشي " مرحبا بك عضوا كريما وأنت ابن منطقة الشعراء والفنانين. سيدي لقد تمتعت بتسجيلاتك. ولكن أطلب منك يا أخي أن تعيد التثبت فإنني لم أجد جرح ملاك ولم أجد صوت وطابع حبيب المكني. لعل صوته تغير بعد بضعة سنين وغير أيضا طابعه. ولكنني أيضا تشوقت لسماع جرح ملاك فلم أجده.
وحتى تبين لي خطئي أو تتثبت من التسجيل فإنني أتحفك برائعة للشاعر ولد الحاج. ومن غناء " الحبيب اللمطي " الذي تخلى عن عمله عندما خير بينه وبين اختيار الغناء. فاختار الغناء.
وعذه الرائعة هي " نشبح وردة في سرايا ليها صايا محلا شبة عينها.
هذا صوت حبيب اللمطي لسنوات ستة مضت وسأضع لك في المناسبة القادمة عروبي وسوقة لنفس الفنان لتتبين أن طابع ما سمعته يخالف طابه حبيب المكني الجدي في آداء هذا الفن .محمد عامر حكيمة
السلام عليكم
تحية الى أخي محمد حكيمة
و بعد أخي فان التسجيل الأول هو للبوليس و الذي يعرف عندكم بالحبيب اللمطي و الأغنية هي جرح ملّاك
و يقول مطلعها
كيف انساوي
مجروح يا قلّة طبيب يداوي
ناري كوايا
و من فم سماوي طامع في دواي
آه مكبر داي
السلام عليكم
أخي الملولشي يخاطبك ابن بلدتك ملولشي و تحديدا من أولاد لمين حيث اطلعت على الملفين الذين حملتهما وهما البوليس (جرح ملاك ) و فتاح مع القصبة و قد استمتعت كثيرا خاصة بالثانية و أنا أشكرك كثيرا و أتمنى لو نعرف بعض طبعا بعد إذنك هذا إذا كنا لا نعرف بعضنا بعد و أدعوك و كافة الأعضاء إلى إضافة عديد الملفات الأخرى و خاصة لعبد الفتاح بن خالد و أرجو أن تتاح لي الإمكانية لتحميل ملفاته إليكم لأني إلى حد الآن لا أمتلك تقنية تحويل أشرطة الكاسات إلى الأقراص المضغوطة و بالتالي إلى المنتدى شاهية طيبة للجميع
[وعذه الرائعة هي " نشبح وردة في سرايا ليها صايا محلا شبة عينها.
هذا صوت حبيب اللمطي لسنوات ستة مضت وسأضع لك في المناسبة القادمة عروبي وسوقة لنفس الفنان لتتبين أن طابع ما سمعته يخالف طابه حبيب المكني الجدي في آداء هذا الفن .محمد عامر حكيمة
[/quote]
اليكم في نفس الوزنيوم تحضر فرسان الجيل اداء المرحوم الناصر من كلمت الاديب عثمان العثماني من السمرة السواسي وهو على فكرة من معاصري العرف امحمد الصغير ساسي ولقب عرف يسند للاديب المتمرس الدي لا يقهر في الغناء ... استمتعوا و اعدكم بالمزيد امحمد الصغير
أولا أرحب بأخينا " امحمد الصغير " في نادينا وأشكره على عباراته اللطيفة. وأقول له كيف أنسى المرحوم الناثر الصغير وهو ابن منطقة عزيزة علينا ثرية بهذا التراث الرائع من الشعر الشعبي. كيف أنسى الناصر التليلي وهو الوريث الشرعي للمرحوم " امحمد الصغير " وكيف أنساه وقد ترك لنا ابنه مروان السائر على دربه. لاحظ أنني رفعت غناء ابنه مروان أيضا. ومرحبا بك مرة أخرى مثريا لهذا الموقع ولا أشك في ذلك لأن الشعر الشعبي لكم ومنكم وإليكم. فنحن في منطقة المنستير " هطايا " أمامكم.
أما أخي مرجة فإن محلات الشواهد يا أخي هي حكم لا تتعدى الأربع أبيات يغنيها الشاعر في وسط العروبي.عوض الصالحي. فقد جرت العادة كما قال أخونا " امحمد الصغير " أن يأدي الفنان في منطقة مالولش أو السواسي " صالحي " وسط العروبي. أما في منطقة المنستير والمكنين وما جاورهما فإن الفنتن يأدي محل شاهد وسط العروبي. أما الصالحي فيأديه هاو بين طريقين ليرتاح الفنانان الأصليان.
ومحل الشاهد يكون بطبيعته مقطوعة قصيرة. أو حرف من أليف. فقصيدة أليف الأدب لملاك طويلة وهي أشهر قصيدة ولكن قلما تجد فنانا يغنيها كاملة. ولكن كل الشعراء يتسابقون في آداء حرف منها كمحل شاخد في عروبي.
أخوكم محمد عامر حكيمة