*** السلام عليكم أحباب روائع الخط العربي الأصيل .
*** ما كان ليخطر لي ببال أن انعم بهذه المتع البصرية كما أنعم بالمتع السمعية المبهجة ، فشكرا لكل الإخوة والأخوات من المحبين للخط .
*** أودّ أن أنبّه إلى حفظ الحقوق لأهلها ؛ فالأتراك هم في أول الأمر تلاميذ للخطاطين المصريين الذين سخّرهم سليم خان بعد أن احتلّ مصر عام 1517م. وحوّل مصر ذات الحضارة العربية الإسلامية إلى مستنقع بلا علم ولا حضارة ولا دفاع ونقل كل أصحاب المهن والحرف الفنية إلى الآستانة ولم يعودوا إلى مصر إلا بعد اقضاء شبابهم وانقطاع التلمذة على أيديهم في بلدهم !!!!
*** إلى أهل القاهرة من محبّي الخط : يمكنكم الاستمتاع بخطوط من روائع الكتابات في متحف المنيل " قصر الأمير محمد علي " ، وقاعة المصاحف في دار الكتب المصرية على الكورنيش برملة بولاق إلا إذا كانت قد عادت إلى باب الخلق .
*** لي معكم لقاءات إن شاء الله .
*** مرفق شعار للمنتدى بخط الثلث ، أرفقته بالطريقة التي حفظته بها ، وسأسعى لمعرفة الطريقة المناسبة لإرفاقه .
** السلام عليكم جميعا أيها الإخوة الأعزاء .
** الشكر الوافر للأخ سامح لجهده مع الشعار .
** حبذا لو دلّني أخ كريم على طريقة لجعل الشعار يظهر كما تظهر اللوحات المصغرة والمكبرة التي رفعها الأستاذ المشاعلي والأستاذ أدهم وكما فعل الأستاذ إيهاب في بنك العملات !!
خطوط الدكتور محمد عبد الله جبر سلومة
يا دكتور انا استخدمت برنامج الفوتو شوب الذي يحول الملفات الي صور و من ثم يمكن ان تظهر بالطريقة التي قصدت
** شاهدتُ في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم على شاشة القناة التعليمية للإعدادي الجزء الثاني من جولة التلفزيون داخل متحف الأمير محمد علي ، وكان ما شاهدته أشياء يعجز الوصف عن إيفائها حقوقها ؛ روائع من : منحوتات في الرخام والخشب ، سجادة نُقِش عليها رسم ورقة عُملة عثمانية ، وضاع من ذاكرتي تسمية الأشياء لكن الأثر الجمالي باق متصل .
** لعلّ الجزء الثالث يصوّر متحف ( قاعة ) الخطوط ؛ لقد شاهدت بعينيّ ما فيه من مصاحف لا أعرف عددها مكتوبة بخط خطاطين عظام ، ولوحات فيها كتابات تسحر الأعين وتخلب الألباب ؛ كان الأمير على صلة بالخطاط القاهري سيد إبراهيم ( كان مكتبه في العتبة ) وكان يقول شعرا قليلا لكنه جيد فأهدى إلى الأمير عدة أبيات قد تكون ثلاثة أو أربعة مكتوبة في لوحة بسيطة المظهر معلقة على جدار في القاعة يذكر فيها الخطاط اهتمام الأمير بالفنون العربية والإسلامية وينوّه بذلك . كانت زيارتي في فترة امتحاني لشهادة خطاط في يوليوعام ستة وسبعين وصادف ذلك مرور مائة عام على صدور العدد الأول من الأهرام فكانت هديته للقراء صورة من ذلك العدد .
أنت جميل وماخطته يداك جميل ورقيق أكمل بالله عليك بخطوط أخرى إن إمكن أشكر حضرتك وأشكر الأستاذ سامح الأسوانى المثقف الذى أتابع مشاركاته حيثما كانت فى المنتدى على مبادرته برفع الشعار فى صيغة الصور. وهذة تهويمة سريعة على الشعار حتى أضعه فى إطار مناسب بتأنى.
أدهم
استاذنا الدكتور الفاضل ادهم عثمان
اولا اشكرك كثيرا ، و يشرفني ان تتابع ما اجتهد به في منتدانا الرائع بأناسه المخلصين و العطائيين ، و يعلم الله اني اتابعك باستمرار ، و انت تعرف ان القيمة تجذب من أحبوا الفن و الابداع و تآلف بين ارواحهم ، و ان باعد بينهم أثير النت عن التلاقي المباشر ، و ثانيا اشكرك على وصفي بـ(المثقف) لكن اسمح لي ان اعترض عليه فهو ـ اي الوصف ـ عبء ثقيل لا احتمله ، و حلم يرهقني و يؤرقني ، انا لست سوى طالب و سأظل الي أن يحين أجلي ، و كلامي هذا ليس محاولة لابداء التواضع من اجل التأكيد على الوصف فانا لا اظهر غير ما بطن ، على "طريقة يتمنعن و هن الراغبات " ،
انما هو امر جدي لي ، و يكفيني هنا ، ان يسمح لي بان اجاور علماء كبار و اساتذة اجلاء و فنانين اصلاء و مبدعين يفيضون موهبة ، و كان الشاعر الاستاذ سمعجي ، ناشر البهجة في المنتدى ، قد وصفني في احدى صفحات الخط العربي بـ(الناقد) ، و لم اشأ ان انفي ذلك الوصف في حينه ، كما انني لم اجد غضاضة في الامر لمنطق يخصني ، ذلك ان كثيرين استباحوا النقد و راحوا يفتكون بالنصوص ، و هاتك يا بنيوية على تفكيكية على شفرات و طلاسم الي ان زادت الهوة بين تلك النصوص و المتلقي ، و لا يمكن التبرير بالحداثة و مدارسها الجديدة ، فمثل هذا الغموض لم نقرأه في كتابات يحي حقي و محمد مندور و سيد قطب ، في اعماله النقدية ، او فيما كتبه رجاء النقاش و فاروق عبد القادر و جميعهم هم من هم !!
و حين وصفني الاستاذ سمعجي بالناقد اعتبرت نفسي واحدا من اياهم ، و تبسمت لنفسي ، و تذكرت على الفور ندوة حضرتها في اتيليه القاهرة منذ شهرين تقريبا ، و كان الناقد شابا و اعطى الحضور درسا نقديا من نوع ( الدواخل البرانية في الخوارج الميتافزيقية ، تتمحور في سيموطيقا الكلام و تنبي على السسيولوجيا مع قليل من الدسم في عتبات النص ) تبسمت او ضحكت ، لكن يظل جميل الاستاذ سمعجي دين في رقبتي على حسن ظنه بي
سبب اخر دفعني لعدم الرد فقد كنت احلم بان اكون ناقدا مذ كنت في الثانوية العامة لكن مقابلة لنصف ساعة غيرت مجرى حياتي ، و ربما تأتي مناسبة اروي فيها قصة هذه المقابلة .
و ثالثا ما فعلته من تحويل لوحة الاستاذ الكبير جبر سلومة الي (صور) ليس سوى محاولة لرد الجميل
بقى شئ اخير متعلق بالاخت هالة (لولي 76 ) فقد ساهمت بجهد كبير لاثراء موضوع الخط العربي ، و اردت ان اشكرها على طريقتي بان جمعت المادة التي كتبتها في ملف واحد بصيغة ( ( PDF و ارجو ان يكون لدى الاخوة البرنامج للتمكن من قراءته ، و يمكن الدخول على موقع ADOBE.COM و تحميل برنامج adobe acrobat
و هو مجاني لكن سيكون للقراءة فقط من دون القدرة على انشاء ملفات بصيغته
*** لو كان هنا عبد المنعم مدبولي رحمه الله لصحتُ معه " حا يجننوني " أو لقلت مع بيرم رحمه الله " حاتجن يا ناس يا إخواننا " !! تتعاظم الروعة الإنسانية المخلصة بأعمال الإخوة الكرام محبّي الخط : الأساتذة المشاعلي وأدهم وسامح جزاهم الله الخير .
** أخي الكريم الأستاذ الفنان أدهم ، اللوحة ذات الخلفية الرخامية البيضاء توافق إحساسي لصفاء اللون الأبيض ووجود التجزيعات التي تحاكي ما في الطبيعة ، لكن الأمر شورى .
** لعلي أتمكن بعد فترة غير طويلة من رفع ( الفورمة ) التي كوّنتها من اسمي ، وهي من الثلث كذلك .
** ولعلي أيضا أرفع شعارا آخر مما هو في الصفحة الرئيسية للمنتدى : سماعي منتدى الطرب العربي الأصيل بحيث يمكن جعل كلمة سماعي منفردة عما بعدها ليمكن تنسيق الحجم المناسب .
** أقول للأخ سماعي رقم 1 حمدا لله على سلامة وصولك !