* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h54 - التاريخ: 20/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة الصنعة

مدرسة الصنعة الوسط الجزائري

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01/09/2007, 18h28
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 319
افتراضي رد: الغناء الأندلسي الجزائري - نوبة الذيل ( المطربة بهيجة رحال )

أود الإشادة بالأداء الجزائري للنوبات والذي يظهر بالرّغم من نسبته للأندلس أنه يحمل طابعه المحلّي. كيف لا وهو يتمايز عن رصيد نوبات المالوف التونسي واللّيبي والمغربي وكل هذه البلدان تنسب رصيدها للأندلس. فعلى مستوى الأداء الصّوتي مثلا يمكن ملاحظة ميزة أساسية في الزّخرفة وهي وضوح الدّرجات وإخراجها بشكل مُفصّل articulé وسريع كما أنها تعطي للسّير اللّحني نُكهة خاصة تميز الإنشاد الجزائري عن غيره من مناطق العالم العربي والإسلامي كافّة. ومع هذا فهذه الخاصية تذكرنا بالأداء الإسباني إلى حد ما، وهذا ما قد يُوحي ببعض القرابة بين أسلوب الفلامنكو والرصيد الأندلسي الجزائري. وأود من الأخ توفيق مان أن يتكرّم علينا بتوضيح الإشكال المتعلّق بمدى علاقة الأداء المحلي لرصيد النوبات الجزائرية بالإرث التاريخي الذي حمله الموريسك معهم إلى شمال إفريقيا؟

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd