* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/08/2007, 21h30
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 60
المشاركات: 347
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم

ازيدكم هنا ثلاثة ملفات اخرى للاستاذ سالم عبد الكريم هي الاندلس وحنين وعيون عسليه.
في عيون عسليه هناك محاكاة واضحه لمنير بشير ومقطوعة العصفور الطائر وهي من القطع المعقدة الاداء على العود وان كان منير في وقتها قد طرحها لابراز قدرات العازف والتكنيك العالي.
اما يا صديقي عثمان فيما يخص القصور عند الملحنين العرب في بناء الحان على درجات غير مالوفه فاتفق معك في ان توجه المدرسه الحديثه للعود الى ما وراء المالوف من الالحان والاداء واستغلال الالة الشرقيه فيما كان يوصف بالمستحيل في القرن الماضي...
ومدرسة القرن 21 للعود كما اتفقنا على تسميتها انما اسست الى علاقة جدليه اضطراديه بين الملحن والعود وان كانت
الزيادة اكثر في ترجمة العمل الموسيقي الغربي او الشرقي على العود والزياده اقل في تاليف العمل الموسيقي الذي يحتاج الى مهاره عاليه للترجمه على العود.وهذا ما دفع عوادي المدرسه الحديثه الى صياغه الحان مبنيه على هذه العلاقه الجدليه خلطت الاوراق في بعضها عند المستمع العربي وانا واحد منهم اذلم استوعب القفزات الضخمه في بعض اعمال منير البشير ونصير شمه وانور ابراهيم ويا ريت نحاول فهم ماذا حصل هنا؟؟؟
هل هناك حلقات مفقوده لالة العود بين الماضي والحاضر؟؟؟
هل عجلة التغيير اختزلت في طريقها الثقافه الموسيقيه عند المستمع العربي الشرقي؟؟؟
ان تجربة محمد عبد الوهاب بالاستعانة بعازف الكمان الفذ الراحل انور منسي تعتبر مثالا قويا على ان القصور يتلاشى عند الملحن والالة عند زوال الاسباب وانا اعتقد ان اغنية الفن وصولو الكمان
فيها كان علامة فارقه لحدود العمل الموسيقى العربي في قالب جديد...
ولكم محبتي يا اساتذتي.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الاندلس.mp3‏ (4.40 ميجابايت, المشاهدات 200)
نوع الملف: mp3 حنين.mp3‏ (3.24 ميجابايت, المشاهدات 159)
نوع الملف: mp3 العيون العسليه.mp3‏ (2.93 ميجابايت, المشاهدات 153)
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/08/2007, 22h20
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم

لقد طُرح إشكال تصوير المقامات على مختلف درجات السلم من الناحية النظرية في العديد من الكتابات العربية. غير أن الجانب التنفيذي هو الذي بقي مقتصرا على بعض الدرجات كما أشار إلى ذلك الأخ توفيق مان. والسّبب في ذلك تقني بحت حسب نظري، بسبب إحتواء المقامات على المسافات الصغيرة Micro intervalles أو ما يُعبّر عنه بأرباع البعد (وهي في الواقع ليست أرباع بعد إلا في النظام المعدل الذي نظر له ميخائيل مشاقة). وذلك بخلاف الموسيقى الأوروبية والتي تعتمد مسافتي البعد ونصف البعد في نظامها الدياتوني بحيث يكون تعقيد التنغيم أقل شدة من نظام المقامات العربية. ولذا نلاحظ إعتماد العرب تسوية للآلات الموسيقية تتناسب مع سهولة عفق أصابع اليد اليسرى على ملمس الآلة الموسيقية، سواء للعود أو الكمان وهذه التسوية تتغير لدى الأتراك مثلا بتغير درجات الإرتكاز لديهم لتناسب بالتالي عفق الأصابع. وهذا يشمل كل من التيسير في درجات السلم النغمي وفي تحقيق حليات الأداء العربي وزخارفه بالشكل المطلوب. ويمكن أن نلمس هذا التعقيد بإعتماد التسوية الأوروبية في الكمان مثلا، إذ لا يتمكن من تجاوز ملابساتها سوى المتقدمين تقنيا، وذلك بإعتماد تغيير الوضعيات على ملمس الآلة. كما أن الإعتماد الشديد على الشفاهية وعدم إعتماد الدقة في المدونات الموسيقية، وترك تفاصيلها إلى عفوية المؤدي وإلى إرتجاله يحول كذلك دون العمل المنهجي على غرار المناهج الأوروبية، والتي تنشد الدقة بالعمل المجهري والذي يعتمد الوقوف على أصغر التفاصيل والتدرب عليها لتذليل العقبات التقنية، مع التنويع في الحلول المطروحة خلال هذا العمل مثل تغيير السرعة Tempo والبحث عن أشكال العفق المناسبة Doigtés وإعتماد خلايا إيقاعيّة متنوّعة لتحسين حركات الأصابع Articulations إلى غير ذلك من الوسائل المُتّبعة...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/02/2012, 16h57
ضوء الروح ضوء الروح غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:506446
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

بالفعل اسطورة في العزف اتمنى لو يكون اليه تعليم فيديو
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/07/2013, 19h12
روح العود روح العود غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:540426
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 32
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

منتدى سماعي العظيم
الاستاذ عثمان دلباني
الاستاذ محمد تميمي
أشكركم على هذا التاريخ الجميل والموروث الموسيقي الرائع والضخم
يا حبذا لو شاركتمونا ببعض النوت لو توفرت ولكم كل الود والاحترام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/07/2013, 20h18
mayadahamdy
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Unhappy رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

الله ماشاء الله اهو ده الفن والا بلاش
بس ممكن اسال انا كل اما اجى اضغط ع الرابط يقولى الموقع رافض انه التحميل مرتين
وانا عندى الداونلود مانجر
ايه السبب بقى
وانا مش بضغط مرتين
ممكن طريقه عشان احمل بيها
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13/03/2017, 18h18
الصورة الرمزية غريب محمد
غريب محمد غريب محمد غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:350319
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,003
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

الموسيقار سالم عبد الكريم وعزف جميل علي العود بعنوان
الي والدي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سالم عبد الكريم ـ الي والدي.mp3‏ (9.14 ميجابايت, المشاهدات 30)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/03/2017, 18h34
الصورة الرمزية غريب محمد
غريب محمد غريب محمد غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:350319
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,003
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

الموسيقار الكبير سالم عبد الكريم بالاشترك مع اوركسترا ساكو التي كونها وعزف رائع لمقطوعة بعنوان
اسطنبول
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سالم عبد الكريم ـ اسطنبول.mp3‏ (6.55 ميجابايت, المشاهدات 26)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/03/2017, 13h33
الصورة الرمزية غريب محمد
غريب محمد غريب محمد غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:350319
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,003
افتراضي رد: الأستاذ : سالم عبد الكريم - عود - العراق

الموسيقار الكبير سالم عبد الكريم وعزف رائع لمقوعة موسيقية بعنوان

اغنية بدون كلمات
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سالم عبد الكريم ـ اغنية بدون كلمات.mp3‏ (5.38 ميجابايت, المشاهدات 29)
رد مع اقتباس
رد

Tags
سالم عبد الكريم - عود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd