* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/08/2007, 02h56
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: رق الحبيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
دمشقى ده إيه ياخويا .. إنت فاكرنى حاخترع السائل المضاد للأبراج ؟؟



وبعدين تعالى هنا .. إنت بتهرج أهو فى الشرح و ( بتهيس ) .. أمال عملتلى فضيحة وإتهمتنى بالتهييس فى شرح الكلمات .. نبقى ( بصرة ) ياحلو ..

ماشى ياعم حسن .. التحليل قادم فى الطريق .. بس بعد إذنك .. عم مختار قبل منك .. الدور كده ..
استنى يا عم حسام... ماتشغلش بالك بالدور كل مرة... خذها على مزاجك يا فنان... سيادتك بالذات يمكن لك تخليني لآخر دور لأني أفضل تقول على مزاجك ...ثم ما ليش دعوة باللي يقولوه عمنا راضي و الا الاستاذ حسن... خذ الأغنية اللي أنا طرحتها على راحتك... و حتى لو ما طلع لكش مزاج ان شاء الله تخليها لآخر السنة و الا بعدها ... آه...أنا أحب كدا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/08/2007, 03h08
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: رق الحبيب

أغنية رق الحبيب تعد من نوع المونولوج الغنائي بأتم معاير العبارة... و المونولوج يختلف عن الطقطوقة حيث أنه لا يتميز بمدهب رئيسي و الا بلازمة تردد بين الفواصل... و تلحينه حر لا يتقيد إلا بالمعاني و بمواقف النص
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/08/2007, 09h42
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: رق الحبيب

أشكرك ياعم مختار لتفهمك موقفى .. وإتاحة الفرصة لى للتخلص من الحرج ..

لقد لاحظت أنك تفضل الإنتظار حتى يقوم أكثر الأصدقاء بتحميل أغنيتك والسماع لها .. ويعقبها النقاش فى الكلمات والذكريات .. وكل هذا قبل التحليل الموسيقى .. ولقد كنت أنتظر منك الضوء الأخضر لتحليل الأغنية ..

وبما أن الأمر كذلك .. سأنتقى أغنية وأقوم بتحليلها .. على ألا يتعجل الأخوة .. لأن الأمر ( كما تفضلت بالذكر ) مسألة مزاج وحالة نفسية مستريحة ..

وبالنسبة للدكتور راضى والأستاذ حسن .. ربنا يديهم الصحة ويعاكسونا كمان وكمان ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/08/2007, 01h21
الصورة الرمزية matar
matar matar غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50574
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 67
المشاركات: 8
افتراضي رد: رق الحبيب

انا حاسس ان استاذنا الالاتي هيبدع في الاغنيه دي .. اللحن غني جدا ومعبر بعبقريه عن معاني الكلمات اسمعوا التعبير اللحني عن الخوف في كلمة (( خوفي )) والتعبير اللحني عن الفرح في جمله ولقتني طايل م الدونيا كل اللى ((اهواه)) شكرا جزيلا للاستاذ حسن على المقدمه الجميله وعاشت الاسماعيليه واهل الاسماعيليه .. ويا استاذنا الكبير يا فنان سماعي متتقلش علينا واحنا في انتظارك ...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/08/2007, 18h26
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( رق الحبيب ) ..

بغض النظر عن الظروف التى أدت لظهور هذا المنولوج .. يكفى أن نقول أنها أخر تعاون بين أم كلثوم والقصبجى .. ولقد وضع فيها القصبجى عصارة فكره الموسيقى .. وقدم لنا تحفة لحنية متميزة ..

الأغنية من مقام النهاوند ..

يبدأ القصبجى المقدمة الموسيقية بمقطع صغير مع إيقاع الواحدة .. ثم أدليب حر قصير أيضاً .. ثم مقطع يشبه إيقاع السامبا .. ولكنه خماسى الميزان .. ثم عودة للأدليب من جديد .. تمهيداً لتتسلم أم كلثوم و .. تغنى .

المقدمة الموسيقية فيها كلام كتير ..

فمثلاً .. نجد القصبجى لجأ إلى إستعمال طريقة الكروماتيك ( السلم الملون ) فى الأدليب .. كما أن إختياره للميزان الخماسى .. يعتبر تجديداً غير مسبوق .. برغم قصر المقدمة ..

تغنى أم كلثوم .. رق الحبيب وواعدنى .. أنظروا لكلمة ( الحبيــــــــــــــــــــــــــب ) .. طويلة .. ليه .. للتعبير عن طول الإنتظار .. إنتظار عطف الحبيب ورضاه .. إرتكزت الكلمة اللحنية على درجة واحدة هى درجة ( الصول ) ..

ثم ( وواعدنى ) .. إسمعوا التريللات فى صوتها .. إهتزاز الصوت .. فرحة اللقاء المرتقب .. تجدوا هذا الإهتزاز أيضاً فى جملة ( غايب عنى ) وبالتحديد فى كلمة ( عنى ) .. هنا يلمس نغمة المى ( بيكار ) بدلاً من ( المى بيمول ) .. وترد الفرقة بداية من ( المى بيمول ) .. سلم ملون أيضاً ..

هنا لابد لنا من وقفة ... لنتسائل ..

هل قصد القصبجى شيئاً من هذه التحويلة ؟ .. من الجائز أن يكون قصد شيئاً .. تعبير مثلاً عن معنى الكلمات .. أو مجرد تنويع لحنى .. أياً كان مقصده .. فالجملة شكلها حلو .. خاصة أننا فى مقام النهاوند .. مقام غربى وليس به ثلاثة أرباع التون .. ويمكن للملحن أن يصول ويجول داخل المقام وخارجه .. لأنه فى جميع الحالات لن ينتج نشاز .. المهم أن يستقر فى النهاية على درجة ركوز المقام ..

نعود للغناء مرة أخرى .. سنلاحظ طول كلمة ( يوم ) .. نفس ماحدث مع كلمة ( الحبيب ) .. لكن المقصد هنا مختلف بعض الشئ .. اليوم المقصود .. ليس غداً بالتأكيد .. ولكنه يوم غير محدد .. ممكن بعد إسبوع .. أو شهر .. لذا كان لزاماً على الملحن أن يعطينا إنطباعاً بإنتظار هذا اليوم أيضاً .. نفس الدرجة النغمية ( الصول ) .. ليتيح لنفسه التقدم أو العودة عبر نفس المقام ..

يدخل الإيقاع مع ( صُعُب عليا أنام ) .. إيقاع الواحدة الكبيرة .. ويتغير المقام إلى ( البياتى ) .. المقام الشرقى الأصيل .. وتبدع أم كلثوم فى هذا المقام .. إسمعوا الإعادات .. إعادات كلثومية لا تتكرر .. وتستمر أم كلثوم مع البياتى حتى تعود للنهاوند مع ( وأشوف خياله قاعد جنبى ) الأخيرة ..

شوفوا الإبداع .. شوفوا تلحين المقطع بأكثر من لحن .. شوفوا التقطيع .. هو مقام واحد لم يخرج عنه .. ( البياتى ) .. ولكن يمكنكم إحصاء أكثر من عشرة جمل لحنية مختلفة ..

خدوا بالكم كمان من كلمة ( جنبى ) الأخيرة .. ( مى ، رى ، دو ) .. ثلاثة حروف متجاورة هبوطاً .. إحساس بالراحة .. تصوير موفق جداً لمعنى الكلمة ..
الراحة = درجة ركوز المقام ..

لازمة قصيرة بنفس لحن الكوبليه .. من النهاوند مع إيقاع المقسوم .. ويلعب عازف الرق ويغير أضلاع الموازير ولا يترك مازورة إيقاعية فى حالها ..

وتدخل أم كلثوم ( من كُتر شوقى سبقت عمرى ) .. لن أتحدث عن صيغة المبالغة فى الشعر .. فهناك من هم أقدر منى على ذلك .. ونصل للبياتى عند ( وإيه يفيد الزمن ) .. مع زيارة لمقام الراست عند كلمة ( الخيال ) ..

ونصل هنا إلى تحويلة جميلة جداً .. حيث يعمد الملحن لإستعمال مقام الراست من الدرجة الرابعة للنهاوند ( راست الفا ) أو كما يسميه عُشاق الموسيقى العربية ( راست الجركا ) أو ( راست الجهاركا ) ..

ونعرف السبب فى إختيار الملحن للراست من هذه الطبقة .. لكى يعطى فرصة لأم كلثوم عند أداء الأهات .. وأم كلثوم هنا لا تحتاج لتوصية فى تلوين وتنويع الأهات .. واخده الراست رايحه وجاية .. مش سايبه أى حرف ..

ثم تقسيمة صغيرة من العود للعودة لمقام الراست الرئيسى ( راست الدو ) ..

وتغنى أم كلثوم من نفس المقام .. ( طلع عليا النهار سهران فى نور الأمل ) .. حتى تصل إلى ( وفضلت أفكر فى معادى ) فنجد أنفسنا بقدرة قادر فى نهاوند جديد .. من درجة ( الصول ) ..

ملحوظة : النهاوند الأصلى من درجة ( الدو ) ..

ويبدو أن القصبجى يتلاعب بالمقامات .. لغرض فى نفسه .. ليس هنا مجال الحديث عن هذا الغرض ..

ويبدو أيضاً أن هذه الدرجة الجديدة ( الصول ) أعجبت القصبجى .. ففضل البقاء فيها بعض الوقت .. ليصول ويجول بين الراست والنهاوند من نفس الدرجة ..

حتى نصل إلى ( هجرت كل خليل ليا وفضلت عايش مع روحى ) .. من مقام الحجاز ( حجاز الصول ) أو كما نسميها فى الموسيقى العربية ( حجاز النوا ) .. ويستمر فى حجاز النوا ..

ويظن بعض المحللين .. أن لجوء الملحن للحجاز من هذه الدرجة .. الغرض منه .. العودة بسلامة إلى النهاوند أو الراست الأصلى ( من درجة الدو ) .. أى إعتبار الحجاز ( كوبرى ) وعبوره إلى المقام الأصلى ..

ولكن يظهر إن القصبجى لم ينتهى بعد من التحويلات الجديدة ..

فنجد لازمة قصيرة من ألآت التشيللو .. تمهيداً للوصول بنا إلى مقام جديد .. هو مقام ( الكرد ) من درجة ( الدو ) .. أى نفس درجة النهاوند الأصلى .. والموسيقيين يعرفون تماماً أن كل هذه التحويلات غير طبيعية .. ولكن القصبجى أمتعنا بهذ التحويلات .. وأم كلثوم كانت تتنقل بين كل هذه التحويلات بسلاسة ونعومة ومقدرة غنائية فذة ..

تغنى أم كلثوم من نفس المقام ( كرد الدو ) .. ( ولما قرب معاد حبيبى ورحت أقابله ) .. ونلاحظ هنا أيضاً .. أن القصبجى لحن هذا المقطع مرتين بلحنين مختلفين .. مرة بدون إيقاع ( حر ) ..ومرة أخرى مع دخول الإيقاع ..

ويذهب للبياتى عند ( هنيت فؤادى على نصيبى ) .. ويعود للكرد سريعاً ..

يظهر إننا مش حانخلص من هواية القصبجى فى تلحين المقطع الواحد بلحنين مختلفين ..

فنجد مقطع ( ولقيتنى طايل من الدنيا كل إللى أهواه ) .. بجملة لحنية من مقام ( كرد الدو ) .. ونسمعه بلحن مختلف من مقام ( بياتى الصول ) .. وكم هى طريقة متعبة جداً للملحن وللمطرب على السواء .. تغيير اللحن لنفس الجملة .. مع تغيير فى المقام المستخدم .. وخاصة أن كرد الدو بعيد تماماً عن بياتى الصول .. غير متجاورين إطلاقاً .. ولابد من وجود إحدى وسائل التحويل للوصول من أحدهم للأخر .. مثل الكوبرى أو الكروماتيك أو طريقة الركوز .. وهذه كلها طرق يعرفها الملحنون .. ولكن عبقرية القصبجى تجلت فى الإنتقال بين المقامين بدون أى من وسائل التحويل .. إنتقال مباشر .. ولم نشعر بأى مشكلة ..

ويلمس مقام الشورى عند ( بس إللى كان فاضل ليا ) .. مجرد لمس .. ( الشورى هو عبارة عن جنسين هما البياتى والحجاز ) ويسمى أيضاً ( قار جغار ) ..

ثم مقطع صغير من الفرقة الموسيقية من مقام العجم ( الميجور ) .. وتغنى أم كلثوم ( لما خطر ده على فكرى ) من مقام العجم ... وكالعادة .. تغنى نفس المقطع بلحن مختلف ومقام مختلف .. ومقامنا الجديد هنا هو ( النكريز ) ..

والنكريز ياسادة من فصيلة مقام ( النوا أثر ) .. ودرجة ركوزه ( دو ) .. وله درجة قرابة كبيرة بالنهاوند .. ماعلينا .. نكمل .

وينهى القصبجى رائعته نهاية غير متوقعة إطلاقاً .. فنجده أنهاها بمقام البياتى .. وليس النهاوند الذى بدأ منه .. ونجد البياتى فى ( من غير ماشوف حُسن حبيبى ) ..

أغنية كلها تحويلات وصدمات غير متوقعة .. حتى النهاية ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/08/2007, 18h34
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,037
افتراضي رد: رق الحبيب

الله الله الله
عظمه على عظمه يا استاذنا محمد
والله ياشيخ خلتنى افهم واسمع من ججيج
كلامك كله موسيقى والله وشرح هايل ومبسط وظريف
اسف على المجهود اللى سببتهولك
لكن النتيجه كانت مبهره
مش قلت لك ده يومك يا دمشقى
والله انت قاهر الابراج الغنائية الثقيلة ومبسطها للغلابه اللى زينا
ربنا يديك الصحه يا ابوحسام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/08/2007, 00h26
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: رق الحبيب

حبيبنا أبو حسام الآلاتي
و الله ما اعرفش أقول إيه معكم... و كل مرة مفاجآت جميلة...
و اقتراحي بكل بساطة أننا نلم كل تحليلاتك في موضوع واحد و نحطه في المكتبه بعد ما ناخذ منها نسخة... هذا لنستفيد جميعا بالمجهود الرائع و التحليلات الجميلة و الدقيقة.... خسارة ان التحليلات تبقى مبعثرة في كل المواضيع...و في رأيي لازم تتلم كلها الواحدة وراء الأخرى عشان المجهود يأخذ كل مردوده مش بس للمتعودين الأفاضل بالقسم لكن على الأقل لجميع الأفراد زوار المكتبة على سبيل المثال
إيه رأيك يا عظيم؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/04/2008, 09h05
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: رق الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا الله يحفظك من العين يأستاذنا الكبير محمد الالاتي ثانياً عندي استفسار عن مقطع (هجرت كل خليل ليا وفضلت عايش مع روحي)

هل صحيح عمنا القصبجي في هجرت كل خليل ليا استخدم ايقاع السماعي الثقيل ومقطع وفضلت عايش مع روحي استخدم ايقاع الفالس ويعيد الكره في مقطع احسن يبان شئ في عنية ايضا سماعي ثقيل ومقطع من كثر خوفي على روحي ايقاع الفالس وشكراًً ياعبقري
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/04/2008, 10h17
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,607
افتراضي رد: رق الحبيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسير النغم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا الله يحفظك من العين يأستاذنا الكبير محمد الالاتي ثانياً عندي استفسار عن مقطع (هجرت كل خليل ليا وفضلت عايش مع روحي)

هل صحيح عمنا القصبجي في هجرت كل خليل ليا استخدم ايقاع السماعي الثقيل ومقطع وفضلت عايش مع روحي استخدم ايقاع الفالس ويعيد الكره في مقطع احسن يبان شئ في عنية ايضا سماعي ثقيل ومقطع من كثر خوفي على روحي ايقاع الفالس وشكراًً ياعبقري
شوف ياسيدى ..

الصحيح أن القصبجى إستخدم الفالس فى لازمة الكوبليه الموسيقية .. وإستخدم السماعى الدارج فى الغناء ..
وإيقاع السماعى الدارج .. سداسى الميزان .. أى ضعف الفالس .. حتى يتماشى مع الفالس ..

يمكنك أن تسمع السماعى الثقيل مع الفالس فى أغنية ( حانة الأقدار ) لمحمد الموجى ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/08/2007, 01h04
الصورة الرمزية matar
matar matar غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:50574
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 67
المشاركات: 8
افتراضي رد: رق الحبيب

الله الله يا أبو حسام .. مجهود كبير جدا .. وشرح جميل ومبسط ..كنت محتار من اول يوم دخلت فيه الموقع واطلعت على شرحك .. تعجبت وقلت بيني وبين نفسي هذا الكلام والعلم الموسيقي لا يصدر عن الاتي (عازف ) وايقنت اليوم انني كنت على حق عندما اطلعت على شرحك في تعليم الموسيقى في موقع آخر بالمصادفه البحته وقد كان اغلب هذا الشرح في اواسط عام 2006 م .. ادركت عندها انك فنان كبير او مؤلف موسيقي او على الاقل استاذ في الموسيقى .. وعلمت ايضا ان الالاتي لقب العائله وليس عملك .. اذن نحن في حضرة استاذ كبير في الموسيقى ولنا الشرف ..وعلمت انك تكتب في عده مواقع تصول وتجول فيها لتعليم العامه من امثالي على الاقل فهم ما يسمعون من الموسيقى وتخيلت كم الجهد والوقت الذي تبذله من اجل ذلك .. حقا لا اجد الكلمات المناسبه لشكرك نيابه عني وعن كل من يستفيد من عطائك المجاني الغير محدود والذي لا تهدف منه الا تنمية المواطن العربي واحياء روح الموسيقى الشرقيه التى كادت ان تخبو مع سيل الاغاني ( الهبابيه ) التى تلوث اسماعنا في هذه الايام ...
عندي سؤال وارجو ان لا اثقل عليك .. هل الملحن عندما يجلس لتلحين الاغنيه يضع امامه (في فكره) انني سأبدا من مقام كذا ثم سأمر على مقام كذا ام انه يلحن بجمله لحنيه تطرأ له ثم بعد ذلك نرى انها ظهرت في صوره المقام الفلاني والمقام الفلاني ... ؟؟
ولا يفوتني ان اقدم شكري الجزيل الى الاستاذ حسن على اختياره هذه الاغنيه وأري انه من الناشطين في هذا المنتدى الذين يملأونه نشاطا وحيويه .. محبتي واحترامي اقدمها لكم جميعا ...
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd