* : كتاب الطريقة العلمية و العملية في دراسة العود (الكاتـب : عثمان دلباني - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 14/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 02/08/2007, 20h11
محمد الطلاوي محمد الطلاوي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:52245
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: الفن الشعبي بين الموسيقي والفنون التشكيلية

ابنتي عزة ناصر
بدات بك لانك صاحبة هذا الطرح وستكون خطة ردي متنقلة بين كل الاخوة المشاركين في هذا الموضوع طبقا لتسلسل مشاركاتهم وثانيا سيكون هناك ايضا كلام في العموم ولارفكم بنفسي :
محمد الطلاوي فنان تشكيلي والعمر يقارب ال 51 سنة يمكن التعرف علي اعمالي ومسيرتي من خلال موقعي هذا : http://eltlawey.wetpaint.com
فلنبدا نقاشنا :
لانختلف علي قضية التواصل والتراسل بين الفنون باجناسها المختلفة وكذلك بين مدارس كل فن سواء كان شعبي او فطري وتلقائي او اكاديمي او .............. او....... الخ ، والتجارب عديدة منذفترات ولدي امثلة علي ذلك ليس هذا وقتها ، اما المثال الذي استطيع ان اسوقه هنا هو معرضي باتيلييه القاهرة بمسمي :

" رؤية تشكيلية لسيرة الملكسيف بن ذي يزن "

اولا سيرة شعبية وتم تناولها برؤية تشكيلية خاصة بي وياتي هنا دور الردود علي بعض المداخلات من الاخوة :
بالنسبة للاستاذ / علاء في رده علي الاستاذ / باهي بخصوص قضية الشباب وتتابع الاجيال مختصر هذه القضية في جملة صغيرة ( الستعمار والحتلال من قوي الشر ليس للمكان بل للفكر والشخصية وكيفية تصدير ذلك لنا ) فلتكن يقظتكم بالتمسك بجذورنا حتي لانتوه ونكون بدون مذاق
اما بالنسبة / لحضرة العمدة الاستاذ راضي فانا اتفق معه - ولا يضايقك ذلك – في مسالة تصنيف اللوحات هعطيك مثال صغير : اللوحة الثلثة اللي تحت تحوي الهلال في اكثر من مكان والهلال و......... و ....... الخ من الوحدات الشعبية ولكن لا يمكن ان نصنفها ونتذوقها علي انها فن شعبي واعود لردك عليه : ايضا كل ما قلتيه جميل ولكن كيفة التناول هو الفيصل اسالك سؤال لو اخذنا مثلا مجموعة الالوان التي ذكرتيها ووضعناها في لوحة فنية بالاسليب التي يطلق عليها حداثية وموسيقي اللون وخلافه هل ياعزة نستطيع ان نطلق عليها فن شعبي لو تم هذا فلنقل علينا السلام وقد نجح الاستعمار الحداثي ان يحتلنا ويمحو هويتنا
اما بالنسبة لمداخلة الاستاذ / باهي والتي يذكر فيها ( الصور جميلة .............. )
ليس معني الماضي لا يستطيع المصممون / الفنانون ان يستخدموه في هذا العصر وكيف استطاع الفنان النحات العظيم الغني عن التعريف ان يستمد روح الفن الفرعوني في اعماله وبما يتماشي مع عصره ولدرجة ان تمثاله نهضة مصر – النسخة المصغرة منه – قد اخذت الجائزة الاولي في صالون باريس وبالنسبة للمعارض والمتاحف وما شابه ذلك ما اكثرها ولكل فن من الفنون ولكن هي مسالة سوء تخطيطوهذا موضوع آخر.
عندي الكثير والكثير لانه موضوع لايقل في الاهمية عن قضايا المسرح والموسيقي والادب وخلافه لكن ساكتفي بهذا الآن ومعذرة للاطالة وللحديث بقية ان وجدت مداخلات وهحاول رفع بعض الصور لاعمالي من سيرة سيف بن ذي يزن .. وشكرا
محمد الطلاوي
[/SIZE][/B][/B][/B][/COLOR][/SIZE][/B]
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg GW264H168.jpg‏ (32.9 كيلوبايت, المشاهدات 14)
نوع الملف: jpg GW259H170.jpg‏ (40.7 كيلوبايت, المشاهدات 11)
نوع الملف: jpg GW251H169.jpg‏ (35.3 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: jpg GW255H168.jpg‏ (37.3 كيلوبايت, المشاهدات 11)
نوع الملف: jpg GW259H169.jpg‏ (40.1 كيلوبايت, المشاهدات 9)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/09/2007, 19h35
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,037
افتراضي رد: الفن الشعبي بين الموسيقي والفنون التشكيلية

الاستاذ الفنان الطلاوى
مباشره ادخل فى الحوار معك
هل هناك مايسمى فن الرسم الشعبى ام هو تصنيف يطلق على لوحات تصف بيئتنا وحياتنا الشعبيه
ام هو مرتبط برسم شخصيات كسيف بن زى يزن والزناتى خليفه وغيرهم وماذا تسمى الرسوم المستوحاه من الاساطير اوالحكايات مثل الف ليله وليله وكليله ودمنه وايضا الرسوم المستوحاه من قصص نجيب محفوظ
وهل يندرج تحت هذا المسمى رسومات الفنان محمود سعيد بنات بحرى وغيرها
وهل اذا رسمت انا بائعة دواجن فى سوق او بائعى الخضار مثلا او سائقى العربات الكارو يسمى هذا فن شعبى ام يسمى رسم تشكيلى
اما بالنسبة لرسوماتك فالالوان جميله لكنك رفعت الصور بحجم صغير جدا اصبح معه من الصعب رؤية تفاصيلها
نرجو ان ترفع الصور المره الجايه اكبر شويه يا ابو حميد انت عارف النظر بقى طشاش والسيجماتيزم عامل عاميله
مع تحياتى
حسن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/10/2007, 22h27
محمد الطلاوي محمد الطلاوي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:52245
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: الفن الشعبي بين الموسيقي والفنون التشكيلية

الفنان الجميل حسن
أولا معذرة على تأخر ردى
اسمح لي أن أجيبك على النقاط المطروحة في ذلك الحوار الأخوي الجيد


( هل هناك مايسمى فن الرسم الشعبى ام هو تصنيف يطلق على لوحات تصف بيئتنا وحياتنا الشعبيه )


يوجد نوع - أو بمعنى أصح – ما يطلق عليه الفن الشعبي وهذا النوع من الرسوم يختلف عن الرسم الشعبي أو ما نسميه التناول الشعبي في موضوعاتنا حيث أن الفن الشعبي له سمات مميزه :
لا يرتبط بأي قواعد فنية أكاديمية – مصاحبة الكتابة للرسم – الجمع بين أزمنه وأمكنه في وقت واحد – التأكيد على العنصر البطل وتضخيمه – استعمال في الغالب بعض الوحدات الشعبية مثل الهلال والكف والعين " الخمسة والخميسة " والورود المبسطة والأشكال الهندسية كالمثلث والربع والمعين – دائما ما تكون عناصره محددة ومحاطة بخطوط – البحث عن موضوعات تراثية وكذلك الأساطير الدينية منها أو البطولي – مع ملاحظة تناول تلك المواضيع بنفس الأساليب المذكورة عاليه – علاوة علي التناول اللوني لا يعتمد فيه علي خلط ومزج الألوان لإنتاج مشتقات أو خلطة لونيه بل من مصدر اللون مباشرة ...... وهكذا

(ام هو مرتبط برسم شخصيات كسيف بن زى يزن والزناتى خليفه وغيرهم وماذا تسمى الرسوم المستوحاه من الاساطير اوالحكايات مثل الف ليله وليله وكليله ودمنه وايضا الرسوم المستوحاه من قصص نجيب محفوظ وهل يندرج تحت هذا المسمى رسومات الفنان محمود سعيد بنات بحرى وغيرها
وهل اذا رسمت انا بائعة دواجن فى سوق او بائعى الخضار مثلا او سائقى العربات الكارو يسمى هذا فن شعبى ام يسمى رسم تشكيلى )


أما فيما يخص تناول شخصيات من السـِيـَـر أو السِيـَـر نفسها كموضوع ، الفيصل فيها طريقة تناول الموضوع من حيث استلهام واقتباس إسلوب الفنان الشعبي في تقنيته فيندرج هنا تصنيف العمل تحت مسمي الفن الشعبي ، ولكن فرضا تناولته بطريقة أكاديمية وبأي أسلوب أو مدرسة من مدارس الفن فيكون مسمى العمل في تلك اللحظة مصنفا بمدرسته – واقعية ، إنطباعيه ، تأثيريه ، .......... الخ وفي نفس الوقت يكون تناول الموضوع يندرج تحت مسمي البيئة الشعبية ، وبالتالي لوحات الفنان الجميل جمال قطب مثلا للأعمال أستاذنا نجيب محفوظ هو تناول شعبي ولا نستطيع أن نطلق علي فنان شعبي ولا علي الأعمال بأنها فن شعبي ، وكذلك لوحة بنات بحري وغيرها من الأعمال التي في نفس النسق ، ولكن هناك فنان رائع نستطيع أن نطلق عليه إسم أستاذ الفن الشعبي وهو الفنان حلمي التوني – مع الوضع في الاعتبار أنه لا يمكن أن نطلق عليه فنان شعبي ، بل هو أستاذ في إعطائنا نماذج لا تختلف عن مفهوم الفن الشعبي – وطبعا وفي النهاية أقول لك فعلا أعجبت :
( بتناولك الشعبي ) في لوحاتك فعلا ، أما ما يخص رفع أعمالي فلا أخفيك سرا أنني لست ماهر في هذه المسألة للآن وليتك تفيدني في هذه النقطة وأشكر لك ذلك الحوار الجميل الجاد الذي قلما نجده في أماكن أخري

مع تحياتي وكل عام وأنت وأسرة سماعي بخير
محمد الطلاوى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd