* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 01h57 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ليلى مراد- 17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h13 - التاريخ: 23/12/2025)           »          الشيخ امام- 2 يوليو 1918 - 7 يونيو 1995 (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h41 - التاريخ: 23/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 23/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #16  
قديم 29/07/2007, 12h11
tamerkl tamerkl غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:36747
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: اسبانية /فرنسية/مغربية
الإقامة: فرنسا
العمر: 42
المشاركات: 7
افتراضي الطرب المغربي مرن لأقصى الحدود

معنى المرونة؟
المقصود بالمرونة هو التأقلم مع جميع العناصر الفنية و الطربية على الساحة المغربية او العربية أو الدولية.
و مرونة الطرب المغربي تكمن في كونه يسمح لقوالب موسيقية و كلمات غريبة على الأذن المغربية السميعة و مع ذلك تنجح في الوصول إلى الهدف الأسمى للفن. فالفن المغربي عموما هو مزيج من الريتمات الموسيقية المأخوذة من التراث الشعبي المغربي و المعروف بالتنوع من اللأهاجيز الأمازيغية العذبة و مرورا بفن العيطة و الموسيقى الحسانية و الطقطوقة الجبلية و الملحون و الطرب الأندلسي و غيرها من الألوان الموسيقية الرائعة.
و رغم ذلك لم يقف الفنان المغربي موقف المتفرج حول ما يدور حوله من حركات فنية مختلفة من اقطار العالم العربي و العالمي بصفة اوسع. بل هو أيضا أثر و تأثر بهذه الحركات الفنية المتنوعة.
و هكذا فإذا كان فنانون كثيرون تحملوا مسؤولية ادخال الأغنية المغربية تاريخ المعاصرة كبعد القادر رشدي رحمه الله الذي كانت ألحانه مغربية عصرية من الطراز العالي وابراهيم العلمي الصوت العذب الجميل الذي لم يقصر أبدا في الإبداع الطربي بطريقة مغربية محضة و محمود الإدرسي وز غيرهم. و مع ذلك نجد عمالقة مغاربة شقوا طريق العالمية من خلال ألحان عملاقة كالمبدع الموسيقار أحمد البيضاوي الذي كسرت قصائده الدنيا و حير العالبم الشرقي بألحانه المتميزة كقصيدة البردة وحبيبي تعالى و غيرها.
و سنناقش المسار الفني للطرب المغربي و مدى مرونته مع المسارات الشرقية و الغربية في مداخلات قادمة بإذن الله
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd