* : سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د. ماهر(أبو خالد) - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 05/12/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h09 - التاريخ: 05/12/2025)           »          أحلام وهبي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h33 - التاريخ: 04/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h17 - التاريخ: 04/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h21 - التاريخ: 04/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 04/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حماد مزيد - - الوقت: 16h13 - التاريخ: 04/12/2025)           »          محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h19 - التاريخ: 04/12/2025)           »          ثلاثى أضواء المسرح (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h16 - التاريخ: 04/12/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 04/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/07/2007, 19h29
الصورة الرمزية wahdani
wahdani wahdani غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:4214
 
تاريخ التسجيل: August 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 73
المشاركات: 53
افتراضي إذاعة طنجة تستحضر تجربة الموسيقار عبد السلام عامر

من مدينة القصر الكبير إلى آفاق التألق

ضمن لمسة وفاء خاصة تحتفي بإبداعات الموسيقار العصامي عبد السلام عامر، وتسترجع رحلته ومساره الفني والانساني خصصت إذاعة طنجة حلقة استثنائية للمبدع الرقراق في إطار برنامج "ذكريات عبرت" الذي يعده ويقدمه الزميل حميد النقراشي، وذلك ليلة الجمعة فاتح يونيو صبيحة السبت الثاني منه، بعد منتصف الليل؛ وشارك في هذا اللقاء المباشر بعض الفنانين والنقاد وأصدقاء عامر، كما استحضر وثائق صوتية نادرة وأعمالا خالدة لهذا الموسيقار الذي تحل ذكرى رحيله الثامنة والعشرين هذه السنة.

كانت مسيرة الموسيقار عبد السلام عامر الفنية قصيرة زمنيا، لكنها شاسعة المدى على طول مشواره الحافل، فابن مدينة القصر الكبير الذي ولد بحومة للا بنت أحمد قرب الزاوية التيجانية في عام 1939 سيفقد نور الشمس وضوء القمر سنتين فقط بعد ميلاده ليدخل إلى الظلام الأبدي إثر مرض ألم بعينيه، غير أنه سيتحدى الإعاقة بانجذابه نحو الفن والموسيقى حيث كان المذياع بمثابة مدرسته الأولى، التي أتاحت له فرصة الاستمتاع بروائع الطرب العربي.

كاانت بداية انطلاق عامر في مجال الممارسة عام 1959 عبر أغنية من الشعر العامي "الساقية والبير"، لكنه احتجب بعدها لمدة ثلاثة أعوام فضل أثناءها تعميق مداركه وتعزيز رصيده المعرفي، فاطلع على الشعر والأدب وكرس احتكاكه بالشعراء المغاربة، وبالأخص الشاعر عبد الرفيع الجوهري الذي شكل معه في مرحلة لاحقة ثنائيا ساهم في ميلاد النواة الأولى للقصيدة الغنائية المغربية التي اختلفت شكلا ومضمونا عن القصيدة الغنائية المصرية، إن عامر الذي امتلك قلبا بصيرا وحاسة سمع حادة كان شديد الحرص على الابتكار والتجديد اللحنيين أكثر من اعتماده على أسلوبي الاقتباس والمماثلة التي كانت تتميز بها القصيدة الغنائية العربية الكلاسيكية

والمتتبع للحركة الفنية بالمغرب يستوقف عادة عند حقبة الستينات حينما كان الصراع الفكري محتدما بين تيارين موسيقيين أولهما التقليدي الذي انطلق من معطى أساسه الموهبة والممارسة في الحقل الموسيقي، وكان يقوده الأستاذ الراحل أحمد البيضاوي، في حين كان التيار الثاني /الأكاديمي التحديثي/ يرى أن إغناء الموهبة الموسيقية لا يتم إلا من خلال الدراسة والتكوين، وكان رائد التيار هو الأستاذ عبد الوهاب أكومي، وبين التيارين وقف عبد السلام عامر مدافعا عن الطرح التحديثي محاولا التوفيق بين الاثنين وذلك يقينا منه بأهمية التطور العلمي في إثراء الميدان الموسيقي، ويعد عامر من أوائل الملحنين المغاربة الذين دونوا أغانيهم بالنوطة الموسيقية إبان رحلته إلى مصر التي رافقه فيها عبد الهادي بلخياط وعبد الحي الصقلي والشاعر حسن المفتي.

إن عبد السلام عامر برغم مضي ثمانية وعشرين سنة على رحيله سيبقى علما خالدا من معالم الفن المغربي مثلما ستظل أعماله القوية "حبيبتي" و"آخر آه" و"القمر الأحمر" و"ميعاد" و"واحة العمر" و"راحلة" و"قصة الأشواق" و"الغائب" و"الشاطئ" وغيرها من عيون الطرب الرفيع عبر تاريخ الغناء المغربي.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/07/2007, 19h47
الصورة الرمزية wahdani
wahdani wahdani غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:4214
 
تاريخ التسجيل: August 2006
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 73
المشاركات: 53
افتراضي ذاكرة إذاعة طنجة تنفتح على المشوار الفني للراحل اسماعيل أحمد

ذاكرة إذاعة طنجة تنفتح على المشوار الفني للراحل اسماعيل أحمد بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله

مرة أخرى ا نفتحت ذاكرة إذاعة طنجة على اسم آخر من رموز الفن الغنائي بالمغرب ممن تركوا بصمات مميزة في المشهد الفني : الفنان الراحل اسماعيل أحمد، الذي حلت الذكرى العاشرة لوفاته في الفاتح من أبريل الجاري.

وعلى مدار ساعتين تقريبا استعرض الزميل حميد النقراشي في برنامج خاص أهم المراحل في مشوار الفنان اسماعيل أحمد، الذي جمع بامتياز بين الموهبة والدراسة والتعبير الفني والوجداني وبين صفات النبل والأخلاق.

وخلال هذا اللقاء تحدث الملحن أحمد العلوي عن المميزات والخصوصيات التي اقترنت بتجربة الفنان اسماعيل أحمد وبالأساس تشبعه بالأنغام المغربية ومساهماته القيمة في تشكيل النواة الأولى للأغنية في المغرب، إلى جانب دوره في إثراء الأغنية ذات الطابع الصوفي واعتماده أسلوب البساطة والتلقائية في جل الإبداعات التي قدمها، وعلاقاته برموز الفن كأحمد البيضاوي وعبد القادر الراشدي وغيرهما.

ومن جانبه تطرق الفنان والإعلامي سعيد الإمام لأبرز محطات التألق في مسار الفنان الراحل اسماعيل أحمد فأشار، إلى أنه في بداياته تتلمذ بمعهد المامونية في الرباط على يد عازف الكمان الألماني قبل أن يلتحق عام 1952 بالمجموعة الموسيقية التابعة لراديو ماروك. كما ذكر برحلته نحو المشرق، وتحديدا باتجاه القاهرة سنة 1954 ضمن بعثة فنية استثمر أثناءها ذلك التواجد بمصر للدراسة وتعميق المدارك في المجال الموسيقي. إذ تمكن في ظرف ثمانية أشهر من الحصول على دبلوم تقدير من أكاديمية القاهرة. ومن جهته ركز سعيد الإمام كذلك على تجربة اسماعيل أحمد كعازف على آلة الكمان بإحدى الفرق الموسيقية الشهيرة بسوريا وتألقه وسط كوكبة العازفين الذين عملوا بفرقة كوكب الشرق أم كلثوم إلى جانب الراحل أحمد الحفناوي قبل عودته إلى المغرب والتي دشنها بتقليد أغنية " توبة" لعبد الحليم حافظ، التي فسحت له فرصة معانقة الغناء بنكهة مغربية خالصة والمضي بنجاح في تقديم أجمل الإبداعات الغنائية التي أحبها وارتبط بها الجمهور المغربي.

ومن الأرشيف الذي تزخر به إذاعة طنجة أدرج ضمن هذا البرنامج الخاص مقتطف من وثيقة صوتية مستقاة من برنامج "سهر فني" كانت استضافت فيه الزميلة فاطمة عيسى الفنان اسماعيل أحمد في غشت سنة 1996، أي قبل أشهر قليلة من رحيله الذي جاء في فاتح أبريل سنة 1997.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/08/2007, 02h37
الصورة الرمزية chraibi
chraibi chraibi غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:21457
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: مراكش
المشاركات: 31
افتراضي رد: عبد الرحيم السقاط

اقدم لكم بعض من سجل حياة الراحل عبدالرحيم السقاط
المحلن الراحل عبد الرحيم السقاط : مع بداية الخمسينيات حصل عبد الرحيم السقاط على شهادة الباكالوريا وكان جل أصدقائه من أهل الثقافة والفن كالمطرب محمد المزكلدي والشاعر محمد السرغيني حيث كانوا يلتقون في مناخ ثقافي يتبادلون هموم الفن وينهلون من تراث وحد.

سافر عبد الرحيم السقاط إلى القاهرة والتحق بجامعة فؤاد الأول ومنها تردد على بعض المعاهد الموسيقية حيث حصل على شهادات متميزة في العزف والتأليف والموسيقى. ولأنه كان متشبعا بالتعابير الموسيقية الشعبية والتقليدية الغنية التي يزخر بها تراثنا فإن همه الأول بعد دراسة الموسيقى وأصولها أصبح ينصب حول كيفية توظيف كل ما تعلمه بغية الخروج من دائرة تقليد الأغاني الشرقية التي كان يحفظ أجودها عن ظهر قلب.

وبعد رجوعه إلى أرض الوطن، التحق بدار الاذاعة والتلفزة وسجل أول لحن له "علاش يا غزالي" التي أداها المطرب المعطي بنقاسم، ومنذ ذلك الحين بدأت رحلة الثقة في النفس وكان هذا الجهد المتواضع بمثابة الحافز لظهور عدد كبير من الأغاني الخالدة مثل "بلغوه سلامي" و"عيني علاش الدموع" من أداء عبد الوهاب الدكالي و"كأس البلار" و"خسارة فيك غرامي" من غناء فتح الله لمغاري و"شفت الخاتم وعجبني" لنعيمة سميح و"صدقت كلامهم" و"هدى لي صورتو البارح" و"قطار الحياة" من غناء عبد الهادي بلخياط و بارد وسخون للمرحوم الحياني.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/09/2007, 03h50
الصورة الرمزية b.abdelmalik
b.abdelmalik b.abdelmalik غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:73837
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 182
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

اغنية بارد وسخون التي غناها المطرب الراحل محمد الحياني ليست من الحان الفنان عبد الرحيم السقاط بل هي من
الحان الفنان حسن القدميري وكلمات علي الحداني.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/09/2007, 19h08
الصورة الرمزية issam alaoui
issam alaoui issam alaoui غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:13676
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مغربي
الإقامة: الأرجنتين
المشاركات: 21
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

لااعتقد ان اغنية بارد وسخون من الحان القدميري بل هي من الحان عبد الرحيم السقاط وارجو من الاخ اثباب ماقاله.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/09/2007, 00h59
الصورة الرمزية b.abdelmalik
b.abdelmalik b.abdelmalik غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:73837
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 182
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

أؤكد للأخ المحترم بأن اغنية بارد وسخون هي من ألحان حسن القدميري وهي من انتاج سنة 1972 وهي من بين سلسلة الاغاني التي تعاون فيها الثلاثي محمد الحياني وحسن القدميري وعلي الحداني وهي كثيرة اخص بالذكر منها:ياك الجرح
برا- ياسيدي انا حر- يادموعي يااغلى ماعندي- لا سماحة ياهوى.اما قضية الاثبات فيعلم الاخ العزيزأنه لا وجود لمراجع مدونة في هذا الميدان لكي أحيلك عليها ولكن يمكنك أن تسأل وتبحث لتتأكد وشكرا.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/10/2007, 22h50
الصورة الرمزية صلاح السويفي
صلاح السويفي صلاح السويفي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:38061
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصـري - مغربي
الإقامة: مصر ولي روح بالمغرب
العمر: 79
المشاركات: 583
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

ياريت ياأستاذ حليم لو أكملت جميلك

اخترت العنوان ..شامل....ولكن عفوا لم لم تكمـل ياصديقي

آسف ليس بنقد بل العكس..أحاول حثك على تكملة الموضوع...وايفاءه حقه

فالطرب المعربي ..ينقصه التعريف به لدى البعض...رغم أنه يحمل بين طياته

طربا حقيقيا وأصيلا..والأكثر من هذا تنوعه..

أخي أين ذكرك لشيخ الملحنين المغاربة بل عميدهم..وباعتراف فطاحل الطرب المعربي ..من أمثال الدوكالي وبالخياط


أقصد بشيخ الملحنين المعاربة وعميدهم

الأستاذ أحمد البيضاوي رحمه الله...طبعــا وكثيرين غيره

تابع ياأخي حليم ..فكلنا عــــــيون "صاغيــة "
__________________
مع تحــــــيات
صلاح الســويفي

"يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي."
(إن نظرت من الدنيا إلى حسن منذ غبتِ زوجتي عني فلا مُتعتُ بالنظر)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/07/2008, 13h14
عبد الرحيم عبد الرحيم غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:188602
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 1
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

ان اغنية بارد وسخون من الحان القدميري وهدا سمعناه من الاستاد القدميري في برنامج نغموتاي وكان العمل الثاني الدي جمعه مع المطرب الراحل محمد الحياني
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/11/2011, 12h39
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,697
افتراضي رد: التعريف بالملحنين المغاربة

بمناسبة ذكرى رحيله التي توافق
فاتح نوفبمر أي اليوم

نسترجع أهم محطات
راحلنا الكبير الموسيقار

عبد الرحيم السقاط
مع فائق احتراماتي

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 عبد الرحيم السقاط ,سماعي.mp3‏ (662.6 كيلوبايت, المشاهدات 59)
__________________
رابطة العندليب..عش الأسطورة
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd