* : نادية فهمى- 27 مارس 1931 - 1 يونيو 1959 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : abuaseem - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 05/12/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h35 - التاريخ: 05/12/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 18h56 - التاريخ: 05/12/2025)           »          هدى مداح (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Edriss - - الوقت: 14h46 - التاريخ: 05/12/2025)           »          الدنيا غنوة - برنامج إذاعي غنائي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 05/12/2025)           »          أحلام وهبي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h33 - التاريخ: 04/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h17 - التاريخ: 04/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h21 - التاريخ: 04/12/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 04/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حماد مزيد - - الوقت: 16h13 - التاريخ: 04/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/07/2007, 11h19
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Exclamation رد: العراقي سعدون جابر

عندي ملاحظة لا يجوز قول سعدون ( الجابر ) لان اضافة التعريف لاسم جابر يحوله الى لقب او اسم عائلة و ان جابر هو ابو سعدون فمن الخطا قول الجابر بل الصحيح جابر اي الصحيح هو ( سعدون جابر )
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/07/2007, 18h50
الصورة الرمزية رضا المحمدي
رضا المحمدي رضا المحمدي غير متصل  
مؤسس رابطة العندليب
رقم العضوية:3694
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مغربي
الإقامة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,697
افتراضي

سعدون جابر
شوفو بحالي اسوّه
( لوه ولول ولـوّه )

مع فائق احتراماتي
_________________________
عيني عيني : بجودة عالية وأكمل هنـــاااا ، المشاهدات (389)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سعدون الجابر شوفو حالي اظهور.سماعي.mp3‏ (2.33 ميجابايت, المشاهدات 438)
__________________
رابطة العندليب..عش الأسطورة

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 20/06/2015 الساعة 18h25
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/09/2007, 01h57
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 853
افتراضي رد: العراقي سعدون الجابر

اغنية عن الأم للفنان سعدون الجابر

يأمي يا أم الويفا يا طيب مني الجنة ياخيمة من حب ووفا جمعتنا بالحب كلنا
تعلمت الصبر منك يايمة الهوا انت الهوا ومحتاج اشمه يا أغلى وأعز مخلوق عندي

يا أمــــي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يا امي .mp3‏ (1.91 ميجابايت, المشاهدات 616)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/07/2012, 17h14
الصورة الرمزية سامي عبد العزيز
سامي عبد العزيز سامي عبد العزيز غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3978
 
تاريخ التسجيل: August 2006
الجنسية: Iraqi Canadian
الإقامة: Canada
المشاركات: 698
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

سعدون جابر

جلسة طرب

مواويل
كل الهلا بحبيبي
يا عين موليتين



الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Sa3don Jabir - Jalsa.mp3‏ (13.76 ميجابايت, المشاهدات 77)
__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29/08/2012, 13h47
الصورة الرمزية احمد عيدان
احمد عيدان احمد عيدان غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:495011
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 429
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

الشاعر كريم العراقي يتحدث عن قصة لقائه بالفنان بليغ حمدي في بغداد والاغاني الاربعة التي كتبها للفنان سعدون جابر وقام بليغ بتلحينها.....
على وتر الوجدان

بليغ حمدي في بغداد

بقلم كريم العراقي

مجلة جواهر - ديسمبر 2011



"بليغ حمدي في بغداد"



لو كنّا في شهر نيسان.. لقلت هذه كذبة نيسان -

لا أمزح معك كن مستعداً.. فالملحن الكبير بليغ حمدي يريد أن يراك -

بليغ حمدي مرة واحدة يا أبا السعود؟ -

هكذا كان حواري مع النجم الفنان سعدون جابر. وكان ذلك في بغداد 1980.

نعم فقد إختار أربعاً من قصائدك لتلحينها -



وإلى أن جاء موعد اللقاء في فندق المنصور قرب دار الإذاعة والتلفزيون كنت أطير بأجنحة من القلق واللهفة.بليغ حمدي الذي صاغ أجمل المشاعر ألحاناً لأم كلثوم وعبدالحليم وعشرات المطربين.. "إذاً فرهبةٌ وتوترٌ ونشوةٌ فأعتدادُ".إستقبلنا بليغ حمدي في غرفته في الفندق. وكانت بساطته مفتاحاً الى دخوله لقلب مستمعه ومحدثه.



قال سعدون جابر:

- استاذ بليغ كريم متوتر، فقلت له يجب أن تشعر بالاعتداد لان بليغ حمدي إختار قصائدك بين عشرات القصائد.



وابتسم بليغ حمدي وأعاد لنا حكاية لقائه الأول بالسيدة أم كلثوم وهو في بداية عطائه الفني وعن كمية القلق التي كانت تملأ صدره.

ثم أزاح توتري تماماً حين قال:

- يا كريم نحن نتبع خطى مشاعركم ونسير وراء الكلمة المميزة والصورة المبتكرة والإحساس الصادق.. نحن الذين ننتظركم لتوقظوا ثورتنا أنت وغيرك من المبدعين.. أنتم أيها الشعراء. فلولا كلماتكم ما كانت ألحاننا..

أريد أن أسمع القصائد وأنت تلقيها بصوتك لأني أول مرة ألحن زجلاً غير مصري وذلك نزولاً عند رغبة سعدون جابر الذي أصرَّ ان يغني باللهجة العراقية فأحترمت رغبته. لذلك لا خوف عليك فأنا الآن جدير بأن أخاف لأنها تجربة صعبة..

أسمعنا يا كريم..

.. وأغمض بليغ حمدي عينيه وأصغى وأنا أقرأ:



لا رايد مراسيل ولا رايد هديه.. ردت كلمة حبيبين تجمعنا سويه

من الاول يا حبيبي عرفتك مو إليَّ

وعرفت الزمن يندار وتصير اوياه عليّ

جميع ذنوبك تهون إذا نلتم سويّ

وانا اللي أعتذر لك وأخلّي "الصوج" بيَّ



وقاطعني بليغ حمدي:

- جميل جميل.. لكن اسمح لي.. كلمة واحده لم أفهمها "الصوج" يعني إيه؟

- قلت له: الذنب.

- قال: طيب خليها الذنب تكون مفهومه عربياً



.. من هذه الملاحظه أخذت من ملحننا الكبير درساً كبيراً وأنا في بداية مشواري النفي في العراق ولم أسافر لأي بلد عربي، رغم ان لهجتي العراقية في الكتابة الغنائية قريبة جداً للفصحى. لكن ملاحظة الموسيقار بليغ حمدي جعلتني اكثر حرصاً لاستبعاد المفردات المغرقة في المحلية مادام هناك بديل مفهوم عربيا

.



ولم يكتف بليغ حمدي بالقراءة الصوتية وانما طلب مني أن أسجلها على -كاسيت- ليصطحبه معه عندما يسافر وتم له ذلك.وسافر بليغ حمدي الى لندن وبعد عدة شهور إتصل بالفنان سعدون جابر وأبلغه انه انجز الألحان وأنه جاهز للتسجيل.. إلا ان الفرحة لم تتم فلا نحن نستطيع السفر الى لندن ولا بليغ حمدي بقادر على المجيء الى بغداد.. لأن الحرب العراقية الايرانية قد إندلعت والتحقنا أنا والفنان سعدون جابر بالخدمة الإلزامية.وكان الحل ان أرسل الفنان بليغ حمدي الألحان على أشرطة موسيقى فقط الى بغداد مع أحد القادمين من لندن. وبدأنا التسجيل في ستوديوهات بغداد وبعدم حضور بليغ حمدي ويالها من معاناة كان التسجيل بأشراف مهندس الصوت عقيل عبدالسلام. وحصل أرباك كثير.. فهناك جمل موسيقية طويلة، اضطررنا معها لزيادة كلمات وفي بعضها جمل قصيره أضفنا كلمات جديدة.. ولو كنا في زمن الانترنت لكانت العملية يسيرة.ولم تُخدم الأغاني إعلامياً فالحرب مستعرة طاحنة وهوجمت الاغاني من قبل عدة ملحنين ونقاد، ونحن ننتظر ان تنتهي الحرب لاعادة تسجيلها، وكم اقترحت على الفنان سعدون جابر إعادة تسجيلها بعد انتهاء الحرب التي استمرت ثماني سنوات ثم تلتها حروب اخرى وما تزال الفكرة قائمة لكن الحروب مستمرة!فلربما في اعادة تسجيلها وتوزيعها نمنحها انتشاراً جديداً لانها ظلمت فعلاً.



"أنا في القاهرة.. بعد فوات الأوان"

وكم أنا فخور بهذه التجربة غير اني للآن أحمل في صدري غصّة، فقد دعاني الملحن الكبير بليغ حمدي لزيارة مصر،

وقال لي: "إن تجربتك ستنضج وتتوقد" لكني لم أستطع من الوصول الى مصر إلا في سنة 1996 وكان ملحننا القدير قد فارق الحياة.وفي لقاء أجرته معي إذاعة – صوت العرب – من القاهرة تكلمت بفخر عن تلك التجربة.. وفاجأتني المذيعة بأنها بثت واحدة من تلك

الاغاني اثناء حوارنا:



مشوارك حبيبي

في صوتك نغم وعيونك أسرار ومشوارك أبد ما منّه مشوار

ومن شافك يشوف القمر بالدار ومن حبك حبيبي.. لازم يغار

لو رسّام.. أرسمك شمس وغيوم ولو شاعر أعمّر بيتك نجوم

ولو مطرب أخلّي الكون فرحان.. وأرقّص لاجل عينك حتى الهموم

حبيبي يا حبيبي إنت عندي اللحن واللون والمغنه والأشعار



أريدك

أريدك وين ما وين.. هذا اليوم أريدك

مشت ناس وإجت ناس.. وأنا ناطر بريدك

لو تزرعني ويّاك.. لو تقطعني بيدك.. أريدك

الستاير لونها إفراق ودمعي بلون رمشي

غاب الصبر والعيد.. بغيابك غاب كل شي

حيارى والزمن سيف وقطار العمر يمشي

ومحطاتك حزينات وأنا إهلالك وعيدك

أريدك وين ما وين.. هذا اليوم أريدك

يالمسافر بلا روح.. صعب تلقى الأماني

مشيت بقلب مجروح وغريبات المواني

تعذبك ذكرياتك وتبكيّك الأغاني

وتجيني عيون بعيون.. وفرحنا بتوّر الكون

ويناديني أحبك.. نغم نبضة وريدك..

أريدك وين ما وين.. هذا اليوم أريدك

مشت ناس وإجت ناس.. وأنا ناطر بريدك

لوحبيبي"
تزرعني ويّاك.. لو تقطعني بيدك.. أريدك



كانت عناوين الاغاني:"لا رايد مراسيل، أريدك، رحنا والله رحنا، مشوارك
الصور المرفقة
نوع الملف: gif Najm + Baleegh.GIF‏ (227.9 كيلوبايت, المشاهدات 30)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/09/2012, 04h33
ريم بدر ريم بدر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:637842
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

حوار مع سفير الأغنية العراقية الفنان سعدون جابر

بداية كان اللقاء في دمشق القديمة و كان احتفاء الناس بالفنان سعدون جابر كبيرا
سيدة دمشقية قالت: الفنان سعدون جابر رائع حقا فهو يمثل " هرما " فنيا خالدا .
و قال أحد المعجبين أيضا : نحن لا نتعامل مع فنان عادي و إنما مع قمة عالية من قمم الفن الراقي".
هذه الحالة من الاحتفاء هي رصيد الفنان حسب تعبير سعدون جابر و هي " مرآة النفس" و يعتقد أن الفنان الذي يتعالى على جمهور و محبيه يفقد الكثير من محبتهم و يعتقد أن إقامته الطويلة في دمشق تعزى الى محبة الناس التي أحاطوه بها سواء كانوا من المسؤولين ام من الشعب السوري العريق
بداية تحدثنا عن نشأته و أهم المحطات الفنية و الإبداعية في حياته حيث قال :
فقدت والدتي في سن العاشرة تقريبا و كان هذا بمثابة محفز إبداعي لأقدم الكثير من الإنجازات فقد كانت أما معطاءة و حنون علمتني تجويد القرآن الكريم و ربتني على المثل و القيم السامية و قد قمت بتقديم أغنية " يا أمي يا أم الوفا" مع الفنان كريم العراقي و هي عربون محبة بداية لأمي ثم لكل أمهات العالم .
و في هذا السياق و ردا على سؤال فيما إذا كان الفنان سعدون جابر يرى من أبناءه من يستطيع أن يحمل هذا الإرث الفني و الإبداعي قال:
نحن جيل بدأ من الصفر ، اضطررنا لمعاناة الكثير و البحث عن المعلومة و الكتاب بشتى الأساليب المتاحة و التي لم تكن كثيرة بينما يبدأ هذا الجيل محملا بخبرات معرفية ضخمة بحيث أن تلميذا في الصف الأول الآن يختزن معارف لم تكن متاحة لمن أنهى مرحلة التعليم الأساسي في أيامنا .
و مع هذا أرى أن المنجز الإبداعي الذي سيتحصل عليه هذا الجيل أقل بكثير جدا من المنجز الذي قدمه جيل الرواد و هذا لأنه لم يبدأ من حيث ينبغي. الموهبة ضرورية جدا للفنان لكنني أؤكد على ضرورة الحصول على الشهادة العلمية أولا ثم الانضمام لعالم الفن لأن الفنان لا يمكنه أن يستمر بدون ثقافة و تعليم .
و استشهد على هذا بأن فناني هذه الحقبة لديهم فراغ معرفي و إبداعي و نقص في المادة الفنية الصالحة لتكوين عمل فني متكامل و ليس أدل على هذا من عودتهم لاستلهام الأعمال الفنية التي قدمها سعدون جابر و تقديمها في توزيع جديد .
و ردا على سؤال : لكن ما يقدمونه لا يرقى للعمل الأصلي الذي قمت بتقديمه ..ما السر في هذا ؟
قال الفنان سعدون جابر : لأن ما يقدمونه ليس عملا إبداعيا و إنما تقليدا لمن سبقهم و لا يمكن للتقليد أن يطابق الأصل مهما اجتهد صاحبه.
و لدى السؤال عن العمل الأهم إلى نفس الفنان سعدون جابر قال : الكنطرة هي أهم ما قدمت من أعمال في حياتي فهي جميلة جدا تحمل روحا عالية و بعدا فلسفيا عميقا و أظن أنها ستبقى عملا خالدا لزمن طويل جدا خصوصا أن الفريق الذي انجز هذا العمل الدكتور ذياب الكزار رحمه الله و الموسيقار كوكب حمزة كان يعمل بروح تحمل الكثير من التميز و الشفافية و التتبع للجمال.
و في سؤال تعلق بالتوقف عن تقديم الأعمال الجديدة لفترة طويلة نسبيا تجاوزت العشر سنوات حيث قدم ألبومه الأخير عام 1996: جمهورك عاتب عليك بعض الشيء و العتب على مقدار المحبة فهو يتمنى أن يرى لك جديدا على الساحة الفنية تدعم هذا الرصيد الهائل من التميز.
قال: أعلم تماما أن الجمهور ذواق و يقدر العمل الجيد و أنا اعترف أنني لم أقدم جديدا منذ عام 1996 و لكن المشكلة هي عدم توفر الوقت الكافي لأقدم عملا جديا و في حقيقة الأمر أنا أغني عندما أحس بالحاجة للغناء و ليس عندما يطلب مني و دوما يرافقني عودي بحيث إذا شعرت بهذه الرغبة أقوم بالغناء .. هي ليست أنانية بقدر ما هي صدق مع النفس لأن الغناء في أساسه إحساس صادق.
و لدي ثلاثة أعمال جاهزة للتسجيل و لكن لم يحن الوقت بعد لتسجيلها و ربما أفعل قريبا.
و ردا على سؤال : لماذا لم تفكر في ممارسة العمل الأكاديمي ؟ أجاب : كنت فعلا أود أن أقوم بالتدريس و لو لجزء من الوقت و لكن هناك الكثير من المشاغل التي تمنعني و العمل الأكاديمي يحتاج إلى التزام بمكان معين..هناك الكثير من الأفكار في البال و لكن الوقت غير كافي لإنجازها جميعا.
و قال : الفن رسالة نوصلها للناس فتنعكس محبتهم على مسيرتنا كاملة و ليس أدل على هذا من الإبداع الذي قدمه الراحل عبد الحليم حافظ و مازال حتى الآن في قلوب و ذاكرة الناس بينما لم يحظ الكثير من مشاهير عاصروه و مشاهير في هذا الوقت بالجماهيرية و المحبة التي حظي بها و لا يعود هذا لأنه امتلك إمكانيات فنية ضخمة فمساحة صوته محدودة لكنه استطاع أن يدعمها بإحساسه العالي و يلونها ليتأتى له تقديم الكثير من الأعمال المتميزة و الخالدة .
و في حديثه عن الموسيقى العربية قال: يوجد مدرستين أساسيتين في الموسيقى العربية و هما المدرسة العراقية و المدرسة المصرية و السبب يعود إلى أن هاتين هما الحضارتين الأساسيتين في العالم العربي و لكن مع هذا توجد مدرسة الرحابنة التي شكلت مزاوجة ما بين الشرقي و الغربي و هذه الملاقحة ضرورية جدا لاستمرارية الفن و بقاءه فالجمود عند مرحلة معينة يعني الاندثار.
و في سياق متصل بموسيقى الرحبانية قال الفنان سعدون جابر أنه يعتبر صوت فيروز من أجمل الأصوات النسائية من حيث الخامة و الأداء
في نهاية الحوار كان سؤالنا عن استشرافه المستقبل و أمنياته
قال : أتمنى أن يطول عمري بما يكفي لأن اغني كما يحب سعدون جابر لأن لدي في داخلي الكثير مما أريد تقديمه ..فأجمل أعمالي لم تولد بعد
حاورته ريم بدر الدين / دمشق/ 27/3/2012
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/09/2012, 04h42
ريم بدر ريم بدر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:637842
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

الفنان سعدون جابر وسط جمهوره في دمشق القديمة
عدسة ريم بدر الدين
27/3/2012
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg SAM_0896.jpg‏ (46.1 كيلوبايت, المشاهدات 24)
نوع الملف: jpg SAM_0900.jpg‏ (47.5 كيلوبايت, المشاهدات 28)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/09/2012, 08h33
ريم بدر ريم بدر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:637842
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

يقول الفنان سعدون جابر أنه منذ البداية أحب قصيدة الكنطرة عندما قرأها عليه الشهيد ذياب الكزار أبو سرحان رحمه الله و لحنها الموسيقار كوكب حمزة و كان من المفترض أن تغنيها أنثى و قد رشحت لها الفنانة مائدة نزهت او الفنانة سميرة توفيق لأن القصيدة على لسان امراة .. و لكن فاز بها الفنان سعدون جابر عندما سمعه الشاعر ابو سرحان يغنينها فقال له : لن يأخذ هذه القصيدة غيرك..
و يضيف أنه في اليوم الذي اتفق على تسجيلها في الإذاعة ذهب سيرا على الأقدام من بيته إلى مقر الإذاعة و هو يدندن الأغنية لكنه عندما سجلها مع الفرقة الموسيقية أحس أن الكنطرة فقدت معناها الفلسفي العميق فقرر ان يسجلها مع العود فقط ..
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الكنطرة.MP3‏ (5.80 ميجابايت, المشاهدات 101)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/09/2012, 02h37
ريم بدر ريم بدر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:637842
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

صور ألبومات .....
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg سعدون1.jpg‏ (82.0 كيلوبايت, المشاهدات 19)
نوع الملف: jpg سعدون2.jpg‏ (12.1 كيلوبايت, المشاهدات 25)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03/09/2012, 03h10
ريم بدر ريم بدر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:637842
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 9
افتراضي رد: الفنان سعدون جابر

ياوطن الله العوض
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 ياوطن_الله_العوض_-_موال_سعدون_جابر_(1).mp3‏ (1.29 ميجابايت, المشاهدات 98)
رد مع اقتباس
رد

Tags
سعدون جابر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd