* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h44 - التاريخ: 08/12/2025)           »          داود حسني- 26 فبراير 1870 - 10 ديسمبر 1937 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عبدو مصري - - الوقت: 13h43 - التاريخ: 08/12/2025)           »          ليلى مطر (الكاتـب : محمود دمراني - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 13h27 - التاريخ: 08/12/2025)           »          فوزي محسون 1933 - 1988 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 11h56 - التاريخ: 08/12/2025)           »          أحمد الشوكي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h01 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رمضان العربي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h45 - التاريخ: 08/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 08/12/2025)           »          هيام طعمة- 17 أغسطس 1961 - 7 يونيو 2020 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h26 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 04h03 - التاريخ: 08/12/2025)           »          عبد العزيز محمود- 11 يناير 1914 - 26 أغسطس 1991 (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 08/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24/05/2007, 15h17
الصورة الرمزية zagloul
zagloul zagloul غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:3316
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 9
Lightbulb الموال..عند المغنى البلدى

الموال عند المغنى البلدى يأتى فى عدة أشكال يتحدد كل شكل منها بعدد الابيات التى يشتمل
عليها، فمنه مايشمل على أربعة ابيات ، ومنه مايشتمل على خمسة او ستة ( ويسمى ستاوى ) أ و سبعة ( ويسمى سبعاوى).....الخ
ولكى يظل الموال محتفظا بشكلة التقليدى - رغم اختلاف عدد الابيات من شكل الى اخر
الا انة يشتمل على اقسام رئيسية:

وهى 1- عتب...وهى البداية او البشرف

2- ردفة.....وهى الوسط

3- غطاء ....او طقية
مثال ذلك :
ا-العتب :
عملت صياد وبصطاد شل ببنية
البورى لا البياض دا الرزق بالنية
ب- الردفة :
يا صيادين السمك دا الرزق بالجرى
ج- ويأتى الغطاء او الطاقية
اسعى وذاكر لكن الرزق مش بالجرى
كما عرف الغناء البلدى شكلا مميزا من الممواييل يعرف باسم المول القصصى حيث يكثر بة عدد الابيات الشعريةلتصل الى مئات الابيات.
وهو الفقرة الرئسية فى محفوظ كل المغنين البلدى.
ويبدأ الموال القصصى..... بعتب واحد من المواويل القصيرة (الداخلية)
وتتوالى بعد ذلك بقية المواويل بأشكالها المكتملة وتنتهى القصة ببقية الموال الاول...اى بالردف والغطاء...مثال:
-بداية القصة: أ-{ عتب الموال القير الاول }
يادهر كلك حوادث مؤلمة ونعيم
ومعادن الخلق فيها خشن ونعيم
الدنيا فانية وعجب وفبها التعب ونعيم
- وبعد النتهاء من اداء الاثنين وخمسين موا لايأتى أداء ردفةوغطاء الموال الاول هكذا
-ختام القصة ب- (ردفة الموال الاول )
واسمع كلامى ياعاقل بالدب تانى
خالد وجميل ردوا لبعضهم تانى
ج-( غطاء المول الاول )
وعاشوا مع بعضهم فى رضا ونعيم
----------------
والى لقاء اخر فى احد اشكال الغناء البلدى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd