*
:
٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني*
(الكاتـب :
tarab
- آخر مشاركة :
ahmedusry
- - الوقت:
13h55
- التاريخ:
16/12/2025
) »
٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى *
(الكاتـب :
ADEEBZI
- آخر مشاركة :
ahmedusry
- - الوقت:
11h23
- التاريخ:
16/12/2025
) »
4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات
(الكاتـب :
tarab
- آخر مشاركة :
ahmedusry
- - الوقت:
11h09
- التاريخ:
16/12/2025
) »
ألحان زمان
(الكاتـب :
سماعي
- آخر مشاركة :
Dr. Taha Mohammad
- - الوقت:
09h25
- التاريخ:
16/12/2025
) »
شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017
(الكاتـب :
الباشا
- آخر مشاركة :
حازم فودة
- - الوقت:
08h14
- التاريخ:
16/12/2025
) »
الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم ..
(الكاتـب :
جرامافون
- آخر مشاركة :
نور عسكر
- - الوقت:
20h47
- التاريخ:
15/12/2025
) »
مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟
(الكاتـب :
abo hamza
- آخر مشاركة :
نور عسكر
- - الوقت:
19h52
- التاريخ:
15/12/2025
) »
عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977
(الكاتـب :
سماعي
- آخر مشاركة :
د.حسن
- - الوقت:
18h31
- التاريخ:
15/12/2025
) »
سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997
(الكاتـب :
سيادة الرئيس
- آخر مشاركة :
حازم فودة
- - الوقت:
14h24
- التاريخ:
15/12/2025
) »
كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995
(الكاتـب :
سماعي
- آخر مشاركة :
حازم فودة
- - الوقت:
14h17
- التاريخ:
15/12/2025
)
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
>
قاعة الموسيقى الآلاتية
>
الأشكال الحرة و الحديثة
>
موسيقى الأفلام و التترات
الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية
اسم العضو
حفظ البيانات؟
كلمة المرور
التسجيل
ميثاق المنتدى
التقويم
الذهاب إلى الصفحة...
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع
Prev
Next
#
11
02/01/2024, 20h07
محمدعبدالرحيم
مواطن من سماعي
رقم العضوية:663258
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 232
رد: الموسيقى الأجنبية المقتبسة للأفلام العربية
في أفلامنا العربيةِ القديمةِ إلى جانبٍ استمعنا إلى موسيقى منوعةٍ تناسبُ المشاهدُ الدراميةُ كما سبقَ وتحدثتْ عنها إلى أنَ هناكَ أيضا أجزاءً محددةً منْ أعمالِ كلاسكية عالميةً صاحبَ العديدِ والعديدِ منْ أفلامنا الملفتَ للنظرِ حينَ الاستماعِ إلى هذهِ الأعمالِ أنَ هناكَ اختيارٌ لأجزاءٍ محددةٍ منْ هذهِ الأعمالِ تمَ اختيارها بعنايةٍ فائقةٍ هيَ مجردُ ملاحظةٍ لكنَ الغريبَ في الأمرِ في بعضِ الأحيانِ بنجدِ دمج لأجزاءِ وحذفِ أجزاءٍ أخرى منْ هذهِ الأعمالِ لتانسبْ هذهِ المشاهدِ كما سبقَ وأوضحتْ سلفا أنَ المونتير هوَ منْ كانَ يقومُ بعمليةِ الإعدادِ الموسيقى في الأفلامِ وهوَ شخصٌ ليسَ لهُ علاقةٌ بالموسيقى في الأساسِ مجردُ مجموعةٍ منْ الأسطواناتِ متاحةً في غرفةِ المونتاجِ ليختارَ منها حسبَ وجهةِ نظرةٍ ليظلَ السؤالُ حولَ الشخصِ الذي قامَ باختيارِ هذهِ الأعمالِ ليسَ هذا فقطْ وإنما أيضا قامَ بالتعديلِ عليها هناكَ شخصُ محدد يقفْ وراءَ هذا الاختيارِ والدليلِ هوَ تكرارُ نفسِ الموسيقى معَ اختلافِ المونتير إذا منْ هوَ هلْ شخصٌ مهتمٌ بالموسيقى أحدَ روادِ المجالِ الموسيقيِ المصريِ في الخمسينياتِ أوْ مختصٍ منْ دارِ الأوبرا المصريةِ وخلالَ رحلةِ بحثيٍ عنْ أصولِ الموسيقى وسؤالِ المختصينَ كانَ هناكَ اتفاقٌ على أنهُ ليسَ المونتير بالتأكيدِ منْ اختارَ الموسيقى هناكَ بالفعلِ شخص ذو علمِ ودرايةِ كبيرةٍ بالمجالِ الموسيقى وعلاقتها بالدراما يقفُ وراءَ هذهِ الاختياراتِ ولمْ يردْ في أيِ مرجعٍ محددٍ تحدثَ عنْ تاريخِ السينما الإشارةِ إلى ذلكَ الشخصِ المجهولِ آلاما وردَ ذكرهُ في كتابٍ أنا والمونتاجُ للدكتورةِ منى الصبانْ أنَ ( ( أندرية فينيو ) ) المديرُ الفنيُ لاستديو مصرَ والذي أعادَ تنظيمُ الاستوديو على أسسٍ جديدةٍ وزودهُ بأحدث المعداتِ بعدَ رحيلِ الألمانِ اورسلينْ وفريتزْ لانجْ عنةِ وبطبيعةِ الحالِ منْ ضمنِ الإعدادِ الجزءَ الخاصَ بالموسيقى أحضرَ مجموعةً منْ الأسطواناتِ التي تصلحُ لمصاحبةِ المشاهدِ الدراميةِ والكوميديةِ على حدٍ سواءٍ ووضعها في غرفةِ المونتاجِ ليختارَ منها المونتير بعدَ ذلكَ . إلى أنَ عثرتْ مؤاخرا على هذهِ الأسطوانةِ التي كانتْ بها الإجابةُ الشافيةُ والوافيةُ حيثُ يظهرُ لنا حينَ الاستماعِ إلى الموسيقى أنها جزءٌ معدٍ منْ أحدِ أشهرِ الأعمالِ للعملاقِ الروسيِ إيجورْ سترافينسكي عصفورْ النارِ وهوَ عملٌ شهيرٌ معروفُ ومتدوالْ حتى الآنَ حيثُ يعودُ التسجيلُ إلى الخمسينياتِ في تسجيلٍ لأوركسترا العهدِ الجديدِ البريطانيِ بقيادةِ واختيارِ قائدِ الأوركسترا سيدني توتشْ وهوَ صاحبُ أغلبِ الأعمالِ الموسيقيةِ التي ظهرتْ في أفلامنا إلى جانبِ هذهِ الأعمالِ قامَ باختيارِ أجزاءٍ محددةٍ في منْ أعمالٍ كلاسيكيةٍ أطلقَ عليها مسمياتهُ الخاصةُ ليسَ هذا فقطْ بلْ وقامَ بالتعديلِ عليها كما يظهرُ في هذا التسجيلِ تحتَ عنوانِ رحلةِ عبرَ الخوفِ . والهدفُ منْ ذلكَ أنها تكونُ مناسبةً لمصاحبةِ المشاهدِ الدراميةِ حيثُ ما قامَ بهِ منْ حذفِ أجزاءِ ودمجِ أجزاءٍ أخرى منْ العملِ الفنيِ هيَ رؤيةٌ فنيةٌ خاصةٌ لعملٍ فنيٍ موجودٍ بالأساسِ وهوَ ما يعرفُ تحتَ مسمى التنسيقِ الموسيقى " أحدَ طرقِ التأليفِ الموسيقى . وفي النهايةِ اكتشفَ أنى كنتَ مدى الموضوعِ أكبرَ منْ حجمهِ فليسَ هناكَ مختصينَ أوْ وجهةِ نظرٍ أوْ بحثٍ ( ( الموضوعُ مكنشْ أكترِ منْ أنَ الأسطواناتِ جاية جاهزةً ومتحضرةً وموجودٍ فيها مقطوعاتٌ قصيرةٌ يصلُ بعضها إلى ما هوَ أقلُ منْ دقيقةٍ لتناسبَ المشاهدَ الدارمية والكوميديةُ والإثارةُ والحذرُ والترقبُ ) )
محمدعبدالرحيم
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة محمدعبدالرحيم
Tags
للأفلام العربية
,
الموسيقى الأجنبية
,
المقتبسة
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11
( الأعضاء 0 والزوار 11)
أدوات الموضوع
عرض نسخة صالحة للطباعة
طرق مشاهدة الموضوع
الانتقال إلى العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري
تعليمات المشاركة
You
may not
post new threads
You
may not
post replies
You
may not
post attachments
You
may not
edit your posts
BB code
is
متاحة
الابتسامات
متاحة
كود [IMG]
متاحة
كود HTML
معطلة
Forum Rules
الانتقال السريع إلى
لوحة تحكم العضو
الرسائل الخاصة
الاشتراكات
المتواجدون الآن
البحث في المنتدى
الصفحة الرئيسية
مجلس العلوم
موسوعة سماعي
المكتبة
كتب ودراسات موسيقية
مقالات في الموسيقى
أشعار العرب
سلسلة الكتاب المسموع
المكتبه الأدبيه ـ سور الأزبكيه
الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية
الدروس والنوت الموسيقية
محاضرات ودروس
الأسئلة حول الدروس
قواعد الموسيقى العربية
برامج مفيدة
مساهمة في التمويل
منبر الطرب
الاسطوانات الاصلية للرواد
محاولات في تحسين ملفات الرواد
رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة
نجوم الطرب
احتفاليات سماعي في ذكري الفنانين
الصور الغنائية والبرامج الإذاعية
الصور الغنائية
الأوبريت
برامج إذاعية مميزة
منتدى سماعي على موجات الأثير
الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي
مصر
دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر
الموروث الشعبي المصري( الفولكلور)
الأصالة في الغناء الشعبي المصري
السير و الملاحم الشعبية
المداحين
العراق
أنواع المقام العراقي
مطربي المقام العراقي
الاغنية الجنوبية
مطربي الريف
الاغنية البغدادية و المنلوجات
الانماط الغنائية المختلفة
الدراسات و البحوث و المقالات
المواضيع العامة
بلاد الشام
سوريا
دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في سوريا
موشحات و قدود
الموروث الشعبي في سوريا
الاصالة والمعاصرة في الغناء السوري
الإنشاد الديني في سوريا
الأردن
فلسطين
الموروث الشعبي الفلسطيني بين الاصاله والمعاصره
الارشيف الاكاديمي
الموسيقى الاليه المحليه والشرقيه
طرب من الجليل إلى النقب
لبنان
المورث الشعبي في الغناء اللبناني
الفولكلور والدبكة اللبنانية
المغرب العربي الكبير
المغرب الأقصى
كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي
كلاسيكيات مغربية..الطرب الغرناطي
كلاسيكيات مغربية..الطرب الملحون
الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية
الأصالة والمعاصرة في الغناء المغربي
المجموعات الغنائية المغربية
الموروث الشعبي المغربي( الفولكلور)
فن المونولوج و المسرح الشعبي
الجزائر
الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية
الغناء الكلاسيكي الجزائري
مدرسة الصنعة
مدرسة المالوف
مدرسة الغرناطي
الأصالة والمعاصرة في الغناء الجزائري
الموروث الشعبي الجزائري( الفولكلور)
الغناء في الصحراء الجزائرية
تونس
الدراسات والبحوث في الموسيقى التونسية
الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي
الموروث الشعبي في الغناء التونسي ( الفولكلور)
المالوف التونسي
الإنشاد الصوفي في تونس
فن الغنايا في الساحل التونسي
ليبيا
الاصالة والمعاصرة في في الغناء الليبي
الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا
المالوف و الموشحات و الاذكار
الموروث الشعبي في الغناء الليبي
صور و برامج و لقاءات
الشعراء الليبيين
موريتانيا
الجنوب العربي و الجزيرة العربية
الفن الاماراتى - الفن القطرى - الفن العمانى
الفن البحرينى
الفن السعودى
الجنوب العربي
الفن الكويتي
مركز الدراسات والبحوث والمقالات
موسوعة الراحل عوض دوخى
الجيل الاول - رواد الاغنيه الكويتيه
الجيل الثانى - رواد الاغنيه الكويتيه
انواع الايقاعات الكويتيه
أرشيف الإذاعة الكويتية
الـفرق الغـنائية الكويتية
الـفـنانين الشعـبيـين
اليمن السعيد
مقالات وبحوث
مشاهير الغناء اليمني القديم
الأصاله والمُعاصره في الغناء اليمني
أصحاب الريادة والأعلام
سيد درويش(17 مارس 1892 - 10 سبتمبر 1923)
أعمال سيد درويش بصوته
الالحان المسرحيه للسيد درويش
دراسات وبحوث عن السيد درويش
اعمال سيد درويش بأصوات أهل الطرب
محمد القصبجى (15 أبريل 1892 - 26 مارس 1966)،
زكريا أحمد (6 يناير 1896 - 14 فبراير 1961)
محمد عبد الوهاب (13 مارس 1898 - 4 مايو 1991)
اعمال محمد عبد الوهاب
إحياء ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب
احتفالية عيد ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب
رياض السنباطى (30 نوفمبر 1906 - 10 سبتمبر1981)
الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975)
حفلات ام كلثوم
حفلات مسرح حديقة الأزبكية
حفلات سينما قصر النيل
حفلات سينما ريفولي
حفلات جامعة القاهره
حفلات نادي الضباط
حفلات أخرى في مصر
الحفلات الخارجية لأم كلثوم
حفلات أم كلثوم في سوريا
حفلات أم كلثوم في لبنان
حفلات أم كلثوم في المغرب
حفلات أم كلثوم قبل 1954
الإسطوانات والتسجيلات الإذاعية لأم كلثوم
جمع و توثيق الحفلات المصوره تلفزيونيآ لام كلثوم
مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق
في ظلال الأيكة الكلثومية
الاحتفاليات
إحتفالية ذكرى أم كلثوم 2012
لمسة وفـاء لأم كلثـوم 2013
احتفالية ذكرى أم كلثوم 2010
احتفالية ذكرى أم كلثوم 2009
فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974)
أعمال فريد الاطرش بصوته
الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش
الأعمال المصورة والمرئيات
التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش
ألوان من موسيقى فريد الأطرش
ألبوم الصور
دراسات وبحوث آراء ومتفرقات
جذور وفروع
ألوان الغناء النقدي الفكاهي
القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية
الإنشاد الديني الإسلامي
تراتيل وترانيم كنسية
التسجيلات المرئية
المسرحيات الغنائية (كاملة)
كنوز أغاني الأفلام
البرامج و اللقاءات المصورة
الأغاني المصوره
فيديو الإنشاد الديني والمبتهلين
مكتبة المرئيات الأدبية والعلمية والتاريخيه
موسيقى النقد السياسي و الاجتماعي
مصر
المغرب الأقصى
العراق
تونس
قاعة الموسيقى الآلاتية
القوالب الكلاسيكية
قالب السماعي
قالب اللونجا
قالب البشرف
قالب السيرتو
قالب البولكا
قالب الدولاب
قالب التحميلة
آلات التخت
عائلة العود
عائلة الكمان
عائلة الناي
عائلة القانون
الآلات الشعبية
موسيقى الشرق
الأشكال الحرة و الحديثة
مؤلفات موسيقية حرة
موسيقى الأفلام و التترات
الأعمال الموسيقية العربية بالتوزيعات الجديدة
صالون سماعي
صالون سماعي للحوار
احتفالية سماعي بعيده العاشر
إستفسارات ومناقشات موسيقية
إجتماعيات منتدى سماعى
طلبات واستفسارات الأعضاء
ملفات تنقص الأعضاء
المحذوفات
ملتقى الشعر و الأدب
نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى
نتاج الأعضاء .. القصص والروايات
نتاج الأعضاء.. شعر العامية والشعر النبطى
كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )
العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )
دعوة موسيقية على أغنية
ألبوم منتدى سماعي
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن
17h58
.
الاتصال بنا
-
منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
-
الأرشيف
-
الأعلى
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd
-- Arabic
-- English (US)
-- Français