وقد تم لهم اعمال من الفنون ما هو غنائى . ومسرحى . وسنيمائى....
رابعا: ان تقام متاحف عامة لعرض الصور المرسومة. والمصورة .والمنحوتة
.حتى يمكن تعريف الاجيال بهذا التراث الذى لا يتوفر فى اكثر بلدان العالم الان........
خامسا : عمل مطبوعات لهذا التراث (طوابع بريدية. كروت ساحية . اغلفة كتب ومجلدات
شعارات على الملابس . فى اللوحات الاعلانية )
مع ارق تحياتى.
باهى محمد 1958
الاستاذ باهي اعذرني فانا اظن انك تتحدث في قضية اخرى او لنقل عدة قضايا ، و للحقيقة اربكتني و لم استطع البدء بخيط محدد ، لكن دعني اتحدث عما افهمه ، فالفن التشكيلي ، تصوير او رسم او نحت ، يحق له ان يتناول كافة الموضوعات ، وفق رؤية الفنان الحرة و ليس عليه ان ينقل مثلا جداريات الحج كما هي بل له ان ان يستهلم منها ما يشاء و يعبر عنها كيفما يشاء و للمتلقي الحرية في التأويل يرى في العمل الفني ما يتماس مع مشاعره و وجدانه ، و الفنان الفطري حسن الشرق مثال على الفنان الذي استلهم موروثاته الشعبية و صاغها برؤية متفردة لا تشبه الشعبي و لا تنفصل عن جوهره في الوقت نفسه ، و الفنان عبد الهادي الجزار كان رائدا في هذا المضمار بتجسيده للخرافة و الاسطورة الشعبية في ابداع مدهش و كذلك فعل الرائد حامد ندا ، و غيرهم من اللاحقين ، و في العموم فالرأي عندي انه يجب التفريق بين ما هو شعبي يعبر عن الجماعة في لحظة تاريخية محددة بكل ما تحمله من تجليات و بين التشكيل الفن الاصيل في ذاته و المعبر عن ذات الانسان المبدع في مواجهة الجماعة و التاريخ و الذات ايضا ، و مهما تنوعت الموضوعات و صياغاتها التشكيلية سيظل للتقييم معاييره الفنية و النقدية الخاصة و الخارجة من متن الفنون التشكيلية و ليس التقييم عندي هو اذا ما كان هذا العمل يحاكي الواقع بالحرف ام لا ، و الا سنكون بهذا المعنى الاخيرقد ازحنا معظم الابداع التشكيلي الذي عرفته البشرية
و لك مني السلام و التقدير