* : مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 21h49 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 26/04/2007, 14h24
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي مشاركة: التراث المصري

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهى محمد1958 مشاهدة المشاركة
[img][/img]اعزائى الكرام:......................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

اولا: الصور المعروضة جميلة ومعبرة .......... ولكن لاتوجد فى المجتمعات الان.

ايستطيع موصممى الازياء مزج هذا التراث الجميل فى ملابس هذا العصر لنكون دائما
متصلين بمضينا الجميل .

ثانيا : قد يكون فن الجدريات هو القادر على حفظ هذا التراث الجميل والدليل على ذلك
اللوحات الموجودة على المعابد فى العصور السابقة.......


ثالث : تعتبر القصة الشعرية الغنائية هى الموروث الشعبى الذى لا ولان يحدث له تغيير فى المضمون.

والامثلة كثيرة: السيرة الهلالية. ادهم الشرقاوى . شفيقة ومتولى.

وقد تم لهم اعمال من الفنون ما هو غنائى . ومسرحى . وسنيمائى....


رابعا: ان تقام متاحف عامة لعرض الصور المرسومة. والمصورة .والمنحوتة
.حتى يمكن تعريف الاجيال بهذا التراث الذى لا يتوفر فى اكثر بلدان العالم الان........

خامسا : عمل مطبوعات لهذا التراث (طوابع بريدية. كروت ساحية . اغلفة كتب ومجلدات
شعارات على الملابس . فى اللوحات الاعلانية )

مع ارق تحياتى.

باهى محمد 1958
الاستاذ باهي اعذرني فانا اظن انك تتحدث في قضية اخرى او لنقل عدة قضايا ، و للحقيقة اربكتني و لم استطع البدء بخيط محدد ، لكن دعني اتحدث عما افهمه ، فالفن التشكيلي ، تصوير او رسم او نحت ، يحق له ان يتناول كافة الموضوعات ، وفق رؤية الفنان الحرة و ليس عليه ان ينقل مثلا جداريات الحج كما هي بل له ان ان يستهلم منها ما يشاء و يعبر عنها كيفما يشاء و للمتلقي الحرية في التأويل يرى في العمل الفني ما يتماس مع مشاعره و وجدانه ، و الفنان الفطري حسن الشرق مثال على الفنان الذي استلهم موروثاته الشعبية و صاغها برؤية متفردة لا تشبه الشعبي و لا تنفصل عن جوهره في الوقت نفسه ، و الفنان عبد الهادي الجزار كان رائدا في هذا المضمار بتجسيده للخرافة و الاسطورة الشعبية في ابداع مدهش و كذلك فعل الرائد حامد ندا ، و غيرهم من اللاحقين ، و في العموم فالرأي عندي انه يجب التفريق بين ما هو شعبي يعبر عن الجماعة في لحظة تاريخية محددة بكل ما تحمله من تجليات و بين التشكيل الفن الاصيل في ذاته و المعبر عن ذات الانسان المبدع في مواجهة الجماعة و التاريخ و الذات ايضا ، و مهما تنوعت الموضوعات و صياغاتها التشكيلية سيظل للتقييم معاييره الفنية و النقدية الخاصة و الخارجة من متن الفنون التشكيلية و ليس التقييم عندي هو اذا ما كان هذا العمل يحاكي الواقع بالحرف ام لا ، و الا سنكون بهذا المعنى الاخيرقد ازحنا معظم الابداع التشكيلي الذي عرفته البشرية
و لك مني السلام و التقدير
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd