* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #18  
قديم 09/12/2012, 23h41
الصورة الرمزية مهيمن الجزراوي
مهيمن الجزراوي مهيمن الجزراوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:370575
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 54
افتراضي رد: الموسيقار والشاعر عثمان الموصلي

الملامح الايقاعية في شعر عثمان الموصلي



ا.م.د محمد جواد البدراني


كلية التربية/جامعة الموصل


يعد الايقاع من ابرز العناصر الجمالية و الفنية للشعر فهو على النص ملامح جمالية تضفي على العمل تمايزا عن غيره من فنون الادب,و الايقاع محور شعرية النص الشعري و اذا كان الايقاع (فن احداث احساس مستحب بالافادة من جرس الالفاظ و تناغم العبارات) وهو تلك العلامة المتشكلة من توافق الفكرة الشعرية و صورتها المضاعفة فان من الطبيعي ان يكون الايقاع ملموسا بارزا في شعر عثمان الموصلي فهو موسيقي بارع و مقرئ مبرز وهذا ما يجعل اهتمامه بالايقاع ذا خصوصية فالإيقاع الشعري و اللحن الموسيقي يستقيان من نبع واحد وهذا ما تنبه له النقاد العرب القدامى قبل غيرهم اذ يقول الفارابي (ان نسبة وزن القول الى الحروف كنسبة الايقاع المفصل في النغم,فان الايقاع المفصل هو نقلة منتظمة على النغم ذات فواصل ووزن الشعر نقلة منتظمة على الحروف ذات فواصل ) و يقول ابن سينا (الايقاع تقدير مالزمان النقرات فان اتفق ان كانت النقرات منغمة كان الايقاع لحنيا وان اتفق ان كانت النقرات محدثة للحروف المنتظم منها الكلام كان الايقاع شعريا) ويؤكد ذلك ابن فارس بقوله (ان صناعة الالحان تقسم الزمان بالنغم وصناعة العروض تقسم الزمان بالعروض)من هنا يمكن القول ان الايقاع في شعر الملا عثمان يستحق الدراسة لخصوصية الشاعرالتي تجمع بين اتقانه للموسيقى و الشعر معا.
لقد كتب الموصلي على جميع البحور عدا المتدارك و المنسرح و المجتث و الهزج و المديد و المضارع و المقتضب و هذا امر طبيعي اذ ان هذه البحور اما نادرة او قليلة او تحاشاها الاقدمون لقرب بعضها من النثرية و رتابة البعض الاخر فكان من الطبيعي ان يتحاشاها الملا عثمان الذي اجمع دارسوه انه كثير الحفظ للشعر العربي القديم فضلا عن مجزوء الرمل و الخفيف و الرجز و قد نجح في توظيف الامكانات الايقاعية لكل بحرفي توطيد دلالة ما يريد قوله و التعبير عنه من غرض فهو عندما يكتب مادحا يختار الطويل و الوافر و الكامل لمناسبتها لطول النفس و الامتداد و الاستطالة فيقول مثلا من الكامل مقطوع الضرب:-
ماذا علي اذا خلعت عذاري بهوى الملاح وحدث عن اشعاري
او من الطويل:- نبي المصطفى قلب المتيم قد اسرى لكم فرط وجد لا
و عندما يرثي يختار البحر السريع ذا الضرب المذال وهو بحر يوائم الانفعالات الجياشة و العواطف المتدفقة ويعتمد القافية
المفيدة المسبوقة بحرف يلائم النواح فيقول في رثاء شقيق محمود شكري الالوسي:-
ايها الحبر اصطبر عن فقده فاخوك اليوم في الخير الصميم
ان لبست الصبر عن فقدانه فزت بالاحسان و الاجر العظيم
وحين يهنئ الشيخ عثمان الديوه جي بتوليه قضاء بغداد عام 1922 يختار السريع ذاته ذا الضرب المقطوع فيقول:-
اليوم قام للهدى شان وقد علا للشعر تبيان
فقد وظف الضرب المقطوع و القافية المطلقة و روي النون التي جاءت كلها لخدمة غرضه فمن المعروف ان الضرب المقطوع يعطي للتفعيلة سرعة تلائم حالة القرح عكس سابقه فضلا عن ان إحصاءات د.إبراهيم أنيس و د. علي عباس علوان تشير الى ان القافية المضمونة غالبا ما تاتي مع الفخر و المديح و الغزل و المواقف المفرحة.
و كان الملا عثمان متمكنا من الايقاع الداخلي فهو يوظف دون تقصد بل بسبب فطرته الموسيقية و تمكنه من اللحن و الايقاع التراكمات الصوتية 0
فقد تكررت اصوات الصفير بصورة لافته للانتباه و من المعروف ان اصوات الصفير تاتي بالمواقع التي توحي بالخوف و التوجس و الترقب و الرهبة من شئ ما فهي هنا موائمة لخوفه من المرض و هو في اواخر حياته غريبا متوجسا من ما حوله .
كما كان يوظف التكرار بانواعه الجناسي و الاشتقاقي و اللفظي و تكرار البدايات و غيره لتعزيز بنيته الايقاعية 0
لم يخل بيت من القصيدة من توظيف التكرار لتعزيزالايقاع و تقويته كما نجد في شعره انماطا من التوازي الدلالي و النحوي و الصرفي ينبئ عن احساس عالي بالموسيقى الشعرية و لعل واحدة من اروع قصائده( المنظومة الموصلية)
التي عارض بها نهج البردة ومدح بها الرسول الاعظم ص وذكر بها اسماء سور القران الكريم و هي تحفل بالمؤثرات الايقاعية

وعموما فقد اشتغل الموصلي على فنون الشعر كالتشطير و التخميس و التاريخ الشعري لكن اثر التكلف لم يك واضحا في شعره بل جاء شعره منسابا سهل الإيقاع فهو شاعر لم يتسم شعره بالركاكة و لم تسحبه الصنعة على حساب الشعور بل جاء شعره بمستوى شعر عصره بيد انه كان مهتما بقضايا الإيقاع بسبب حسه الموسيقي.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd