* : ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 16h17 - التاريخ: 24/10/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الاغنية البغدادية و المنلوجات

الاغنية البغدادية و المنلوجات تطورها من من العشرينيات و حتى الثمانينيات و المربع البغدادي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 07/04/2012, 20h31
د محمود كمال د محمود كمال غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:188694
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: المجر
المشاركات: 35
افتراضي رد: الفنان رضا علي

ألأخ الـعـزيز نــــور

تـحـيـة طـيـبـة وبـعـد

أنا لم أقل بإن الـتـأثـر بالـمـدرسـة الـمـصـريـة في الـتـلـحـيـن هي ســُـبــَّـة، وإنـمـا ظـاهـرة إتـضـحـت في الأغـنـيـة الـعـراقـيـة وبالذات منذ أواخر الـخـمـسـيـنـات ولـربما لـعـقـد من الـزمن، وفي أحيان كثيرة بلغت حد التقليد للاسـتـاذ محمد عبد الوهاب ومن متا لا يذكر المرحوم محمود عبد الحميد ومدى تأثره ، وكان من الـمـلـحنـين الـراحـل عـلاء كامل ومن الموسيقيين الراحل روحي الـخـمـّـاش. ثم إن الـمـدرسـة الـمصرية تـعـنـي الأسلوب والـطريقة في الـتـلـحـين من جانب والـمـقـامـات الـمسـتـخـدمة وصياغة اللحن، دعك عن طريقة الأداء الـغـنـائي.
وأود هـنـا أن أذكـر بأن الـجـانـب الـوحيد والـمـهـم الذي أخفق فيه مـوسـيـقـيـونا في الـتـأثـر هو الـضـعـف في تـعـدد الـكوبلـيـهات، التي إشـتـهـر بـها أسـاطين اللحن الـمـصـري من الـقـصـبـجـي وزكريا أحـمـد والـسـنـبـاطي وعبد الوهاب ومحمود الشريف وأحمد صدقي ومحمد فوزي والموجي والطويل وبليغ حمدي وآخرون كبار.

أما كون إن الراحل رضا علي لـحـن لـمـغنيين عرب، فهذا لايـعني إنه مـتـأثر بالمدرسة الـمـصـرية، وإن تأثره بعبد الوهاب شئ والذي أشرت اليه في التقليد شئ آخرز
بطبيعة الحال هذا رأيي وتقديري أنا، لم ولن ألزم به أحداً والعياذ بالله.

آسف ياأخي على مناداتك بأبي ممدوح، لأني لم أعلم بأنك "عـمـَّـمـت" بأن تـُـنـادى في الـمنـتـدى بأبي حـسـام فقط! الصحة والسلامة لكليـهـمـا.
رد مع اقتباس
 

Tags
رضا علي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd