لكنى تذكرت الموضع اليوم وانا بسمع اغنية جبار فى البداية الموسيقية
عند بداية الايقاع عزفت الفرقة صول صول صول الى اخر الجملة بعدين
نقلت نفس الجملة من نغمة لا ثم الى نغمة سى بيمول ثم الانتهاء لتسليمة دخول الغناء
هل دا يعتبر موتيف بردوا ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا موتيف و صوره علي بعد ثاني أعلي و هكذا …
أقرأ تفاصيل الموضوع علي الرابط ها تعرف أكثر و ها تطبق الكلام هذا علي معظم الاعمال الفنية لأن معظم ملحنين الزمن الجميل لم يكونوا دارسين للموسيقي بل يعتمدون بالاساس علي موهبتهم و خبرتهم ممن سبقوهم ، و اللي درس منهم درس بالقدر اللي يمشيه في كتابة النوتة ، الموجي رحمه الله لم يكن يكتب النوتة الموسيقية و شوف "جبار" حلوة قد ايه ، بالطبع لا ننسي فضل الموزع الموسيقي (أندريه رايدار) في هذه الاغاني.
و أندريه رايدار له حكاية هو الآخر ، في الأصل كان عازف ترمبيت و جاء مصر كعازف لهذه الألة و أثناء عزفه أندمج في العزف و تكسرت أسنانه الامامية (القواطع) و بكي بعدها لأنه يعلم أن مبسم الترمبت لابد أن يرتكز علي هذه القواطع و لن يستطيع تأدية تكنيكات عزف الترمبت بصورة جيدة ، و عليه تحول إلي التوزيع الموسيقي و الموسيقي التصويرية للأفلام ، و قتل في حادث إجرامي في أحد بلاد أمريكا اللاتينية (أظن المكسيك أو البرازيل) في عام 1971 حيث كان في رحلة فنية مع منار أبوهيف.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون