* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 12/09/2011, 13h48
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي رد: العود بين الصوت واللون والطبيعة الإنسانية

العود عند عبد العزيز الوزكاني

ويذكرنا بهذه التسمية العلامة عبد العزيز الوزكاني في رسالته " تحفة الودود لطالب صناعة العود فيقول" فأقربها نغمة البم بفتح الباء وهو الوتر المسمى بالذيل عند أهل هذا الشأن من أصحاب هذا الزمان كما يذكرنا بأبجدية النغم الثمانية ، واختلاف طبقات هاته النغم ، فكل نغمة أرفع من التي قبلها وأخفض من التي تليها ، ووضع رسما بيانيا على رسالته لتبيان ذلك . وأوضح مواضع الضرب والدس وأشار أن الوتر الذي عليه حرف واحد إشارة على أن له نغمة واحدة وذلك بالضرب من غير دس وأن الذي عليه أكثر من حرف كالحسين و الماية له بحسب ما عليه .
وذكر طالب هذا العلم أن ترتيب الأوتار يكون بحسب الوضع والتركيب وهو المرموز له بحروف دحمر : الدال للذيل ، والحاء للحسين ، والميم للماية ، والراء للرمل ؛ وهو أسفلها بالنظر لآلـة العود.
وذكر الوزكاني في رسالته بأن استخراج النغم الثمانية يتم بإجراء التمارين على ما جرت عليه العادة من تقديم بحر الرمل كما رأينـا عند البوعصامي .
إلا أن الوزكاني لم يتعرض لطرق تسوية العود ،وذكر كلمة أبعاد النغمات دون بيان أنواع الأبعاد .
وعلى العموم فإن رسالة الوزكاني كانت مقتضبة لكنها عاملة في الموضوع ، وكافية لطالب صناعة العود .
وهكذا كان العود الموضوع الذي شغل العديد من الناظرين في علم الموسيقى من المغاربة أمثال البوعصامي و الوزكاني وكذا من سبقهم ، وعلى سبيل المثال الفيلسوف أبو بكر ابن باجة في رسالته في الألحان والتي تركزت على تأثير أوتار العود في الطبيعة الإنسانيـة .
إلا أن العود المغربي كما عرفناه عند البوعصامي والوزكاني لم يعد يستعمل الآن ، بل استعمل عوضه العود المشرقي بتركيبته ، مما يجعل نوبة الآلـة تفتقد أحد أنواع الآلات الهامة التي يجب التفكير فيها وإعادتها إلـى الفرقة الموسيقية التقليدية .
فيعود العود المغربي المعروف " بالرباعي نسبة إلى عدد أوتاره أو " الثماني " نسبة إلـى النغمات الثمانية المستخرجة منه إلى الفرقة الموسيقية بأوتاره الأربعة ، وبتركيبة هذه الأوتار والتي هي على الشكل التالي : الذيل والحسين و الماية والرمل ، أي دو لا ري صول مع الإشارة إلى أن وتر الحسين يستخرج منه شاب الذيل بالدس وبالبنصر بمعنى أن وتر الحسين أقل سمكا من الذيل ومن الماية ؛ ويجب أن تكون بالألوان التالية : الأسود للذيل والأصفر للحسين والأبيض للماية والأحمر للرمل ، لترمز للطبائع الإنسانيـة .
كما يجب البحث في إمكانية إيجاد تلاحين لهذا النوع من العود لإكتشاف طاقاته النغمية والتقنية ، ووضع برامج بالتالي لتعليمه ، وفق الطريقة التقليدية لإجراء التمارين عليه وفقا للبحور الشعرية ؛ واعتماد البرامج الموضوعة والمستحدثة لدراسة العود ، مع المحافظة على الأصابع التي يجس بـهـا وهي السبابة والبنصر فقط . كما يجب العمل على إحياء صناعة هذا العود بالشكل وبالمواد التي كان يصنع بـهـا ، إذ أن هاته الصناعة انقرضت وحلت محلها صناعة العود على الشكل والهيئة المشرقية التي لا تفي بخصوصيات نوبة الآلـة .

بقلــم : عبد الفتـــاح بنموسى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd