عقب  انهيار المسرح الغنائى فى مصر و حدوث الازمة الاقتصادية عام 1930 و فى (  14/ 4/ 1932 ) قدم اول فيلم غنائى مصرى و هو فيلم " انشودة الفؤاد " الذى  قام بالتمثيل فيه ( جورج ابيض – عبد الرحمن رشدى – نادرة – زكريا احمد )  اخراج ماريو فولبى سيناريو : استيفان روستى و ادمون نحاس ، حوار : خليل  مطران ، تاليف : ن لازار و انتاج نحاس سيفنكس فيلم و بعد حوالى عشرين شهرا و  فى ( 4/12/1933 ) عرض فيلم عيد الوهاب الاول ( الوردة البيضاء ) اخراج  محمد كريم و نظرا لان محمد عبد الوهاب كان فى ذلك الوقت مطربا ناجحا و  محبوبا فقد تدفقت الجماهير على دور السينما لمشاهدته و الاستمتاع باغانيه و  بفن السينما الجديد الذى سحر الجماهير انذاك . و بعد ذلك توالت افلام عبد  الوهاب الغنائية و هى : دموع الحب ( 1935 ) – يحيا الحـــب 
 
(  1937 ) – بورسعيد ( 1939) – ممنوع الحب ( 1943 ) – رصاصة فى القلب ( 1944 )  – لست ملاكا ( 1946 ) . و قد شاركته بطولة افلامه من المطربات : ( نجاة  على – ليلى مراد – رجاء عبده – نور الهدى )
 
 
 
 
 
 
 و  قد جاءت الاغنية السينمائية قصيرة حتى لا تعوق التدفق الدرامى لاحداث  الفيلم . و هكذا خدمت السينما الموسيقا و الغناء و كذلك فقد افادت الموسيقا  و الغناء فن السينما عندما حققت افلام محمد عبد الوهاب نجاحا تجاريا ساحقا  كان له اكبر الاثر فى تشجيع المنتجين السينمائين على انتاج افلام غنائية  لكبار المطربين و المطربات فقدمت كوكب الشرق ام كلثوم فيلمها الاول ( وداد )  عام 1937 من انتاج ستوديو مصر ثم توالت افلامها ( نشيد الامل ) عام 1937 –  ( دنانير ) عام 1940 – ( عايدة ) عام 1942- ( سلامة ) عام 1945 – ( فاطمة )  عام 1947 .
 
 
و  فى عام 1941 قدم المطرب الكبير فريد الاطرش و شقيقته اسمهان اول افلامهما و  هو فيلم ( انتصار الشباب ) اخراج احمد بدرخان و فى عام 1944 قامت اسمهان  ببطولة فيلم ( غرام و انتقام ) اخراج يوسف وهبى و قرب نهاية الفيلم لقيت  اسمهان مصرعها فى حادث غرق سيارتها يوم ( 14 / 7 / 1944 ) و قدم فريد  الاطرش بعد ذلك ثلاثون فيلما غنائيا نذكر منها : ( ما اقدرش ) عام 1946 – (  حبيب العمر ) عام 1947 – ( بليل افندى ) عام 1948 – ( عفريته هانم ) عام  1949 – (اخر كدبة ) عام 1950 – ( تعالى سلم ) عام 1951 – ( عايز اتجوز )  عام 1952 – ( لحن الخلود ) عام 1952 – ( انت حبيبى ) عام 1957 – ( ماليش  غيرك ) عام 1958 – ( حكاية العمر كله ) عام 1965 – ( نغم فى حياتى ) عام  1975 .
 
 
 
و  فى عام 1944 شارك محمد فوزى فى اول افلامه السينمائية ( سيف الجلاد )  سيناريو و اخراج يوسف وهبى . انتاج شركة مصر للتمثيل و السينما و بعد ذلك  توالت افلامه التى بلغ عددها ( 36 ) فيلما نذكر منها :
 
 
(  فاطمة و ماريكا و راشيل ) عام 1949 – ( الزوجة السابعة ) عام 1950 – (  الانسة ماما ) 1950 – ( ورد الغرام ) عام 1951 – ( بنات حواء ) عام 1954 – (  دايما معاك ) عام 1954 – ( ثورة المدينة ) عام 1955
 
 – ( ليلى بنت الشاطىء ) عام 1959 . و بعد ذلك توالت الافلام السينمائية الغنائية لكبار المطربين و المطربات نذكر بعضها فيما يلى : 
 
 
ليلى مراد : قدمت ( 26 ) فيلما غنائيا نذكر منها ( يحيا الحب ) عام 1937 – ( ليلى بنت الريف ) عام 1941
 
 –  ( ليلى بنت المدارس ) عام 1941 – ( شهداء الغرام ) عام 1944 – ( قلبى  دليلى ) عام 1947 – ( عنير ) عام 1948 – ( غزل البنات ) عام 1949 – ( شاطىء  الغرام ) عام 1950 – ( ورد الغرام ) عام 1951 .
 
 
صباح : قامت ببطولة ( 50 ) فيلما نذكر منها : ( بلبل افندى ) عام 1948 – ( الحب فى خطر ) عام 1951 
 
–  ( لحن حبى ) عام 1953 – ( قلبى يهواك ) عام 1955 – ( شارع الحب ) عام 1958  – ( الرجل الثانى ) عام 1959 – ( الليالى الدافئة ) عام 1963 – ( المتمردة  ) عام 1963 – ( نار الشوق ) عام 1970 .
 
 
شادية  : قامت ببطولة ( 110) فيلما نذكر منها : ( حظك هذا الاسبوع ) عام 1953 – (  بنت الجيران ) عام 1954 – ( لحن الوفاء ) عام 1955 – ( دليلة ) عام 1956 –  ( لواحظ ) عام 1957 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 .
 
 
عبد  العزيز محمود : قدم ( 7 ) افلام نذكر منها : ( منديل الحلو ) عام 1949 – (  اسمر و جميل ) عام 1950 – ( شباك حبيبى ) عام 1951 – ( تاكسى الغرام ) عام  1954 .
 
 
كارم  محمود : قدم ( 13 ) فيلما نذكر منها : ( عينى بترف ) عام 1950 – ( لسانك  حصانك ) عام 1953 – ( تحيا الرجالة ) عام 1954 – ( نور عيونى ) عام 1954 – (  تار بايت ) عام 1955 .
 
 
عبد  الحليم حافظ : قدم ( 16 ) فيلما نذكر منها : ( لحن الوفاء ) عام 1955 – (  ليالى الحب ) عام 1955 – ( ايان و ليالى ) عام 1955 – ( الوسادة الخالية )  عام 1957 – ( شارع الحب ) عام 1958 – ( حكاية الحب ) عام 1959 –  ( يوم من  عمرى ) عام 1960 – ( الخطايا ) عام 1962 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 – (  ابى فوق الشجرة ) عام 1969 .
 
 
و  توالت الافلام السينمائية الغنائية لكبار المطربين و المطربات فى اجيالهم  المختلفة فمن المطربين نذكر : ( ابراهيم حمودة – محمد عبد المطلب – جلال  حرب – عبد الغنى السيد – سعد عبد الوهاب – عادل مامون – محرم فؤاد – ماهر  العطار – على الحجار – محمد الحلو – عمرو دياب ) و من المطربات نذكر : (  نور الهدى – هدى سلطان – رجاء عبده – سعاد محمد – سعاد مكاوى – احلام –  نجاة على – ثريا حلمى – حوريه حسن – فايزة احمد – نجاة – وردة – سعاد حسنى )  
 
 
و  قد اثرت الافلام الغنائية فى التراث السينمائى  . كمان ان السينما ساهمت  فى تطور الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية و احتفظت لنا بصور كبار  المطربين و المطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة فكلا الفنين ساعد  الاخر و ساهم فى ثرائه .
 
 
و  نلاحظ فى الوقت الحالى ندرة تقديم الافلام السينمائية الغنائية برغم توفر  كل العناصر المطلوبة لتقديم هذة النوعية من الافلام سواء من الفنانين او  الفنيين و ربما يرجع السبب فى ذلك الى التكاليف الباهظة  و لكن يمكن تقديم  عدد محدود من الافلام الغنائية و لكن تكون ذات قيمه فنية فتقبل عليها  الجماهير و تحقق نجاحا تجاريا لان السينما صناعة و فن و ليست فنا فقط  فالمنتج يريد ان يكسب حتى يستطيع ان يستمر فى عمله .  
 د/ زين نصار 
دراسات موسيقية و كتابات نقدية 
المعهد العالى للموسيقى العربية 
اكاديمية الفنون