* : فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h50 - التاريخ: 04/09/2025)           »          محمد عمر (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h58 - التاريخ: 04/09/2025)           »          الفنان الشعبى صلاح الصغير (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h31 - التاريخ: 04/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > كلاسيكيات مغربية..الطرب الأندلسي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04/09/2011, 13h33
الصورة الرمزية starziko
starziko starziko غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:510608
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 129
افتراضي تاريخ ظهور البرولة (البراول)

للإشارة فإن هذا اللون الفني ظهر في القرن 17 ( 1549-1659) مع الدولة السعدية التي كما يقول عبد العزيز بن عبدالجليل: كان لإزدهار الحركة الإقتصادية في عهد السعديين إنعكاسات طيبة على الميادين الفنية والأدبية و قد ساعدت على إزدهار الفن المعماري الذي ما تزال أثره باقية على قلتها تشهد بسمو ذوق البناة والمهندسين, كما ساعدت على إزدهار فن الموسيقى وبخاصة إثر الهجرة الكبرى لمسلمي الأندلس.

على ماينبغي الإشارة إليه ها هنا أن بعض فناني المغاربة انذاك بلغوا من المستوى الفني ما أهلهم لإبتداع بعض اساليب التاليف الموسيقي, ناهيك من نوبة الإستهلال وميزان الدرج.

يضيف الكاتب قائلا:
وإذا جاز لنا أن نعتبر إبتكار نوبة الإستهلال فتحا جديدا في دنيا اللحن والمقامات, فلقد جاء إبتكار الدرج ليكلل تاج الإبداع بما اضفاه على الموسيقى الأندلسية من حلل في دنيا الإيقاع , ذلك أن الموازيين الأندلسية التي كانت شائعة لم تكن تعدو الأربعة هي: البسيط – القائم ونصف – البطايحي – القدام فاصبحت خمسة بعد إبتكار الدرج الذي يظهر أنه إشتق إسمه هذا من كونه ادرج في ميزان البطايحي.
ويعتبر هذا إبتكار مغربيا صرفا إذ لا وجود بتاتا لميزان الدرج في المالوف التونسي أو الغرناطي الجزائري.

وقد كان من نتائج هذا الإبتكار أيضا إغناء الموسيقى المغربية بالحان وميازيين جديدة زادت في إنماء التراث المغربي.

وإلى جانب هذا إكتملت على العهد السعدي فاصبحت تضم ضروبا من النظم الشعري من صنعات فصيحة وازجال وموشحات وبراول مغربية تمتاز بشعبيتها وخفة الحانها.

ومن جهة اخرى فإنه ما أن أطل عصر السعديين حتى ظهرت في مجال الموسيقى والغناء أوزان جديدة في الملحون هي المبيت ومكسور الجناح والمستت والسوسي...........


مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd