* : أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > المغرب الأقصى > الدراسات والبحوث في الموسيقى المغربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 22/03/2011, 23h23
الصورة الرمزية محمد صديق سليم
محمد صديق سليم محمد صديق سليم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:489828
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 682
افتراضي رد: بهيجة إدريس

بداية أقول على أني متفق مع الأساتذة في اتجاههم لعدم جواز المساس بالتسجيلات بأصلها وقد كنت أود التطرق لهذا الموضوع منذ مدة بعد سماعي لأعمال تغيرت فيها نبرات ونغمات الآلات الموسيقية ولم تبق كما سجلت أصلا وتعودت اذاننا على سماعها والمتخصصون في المقامات والأنغام لابد وأنهم يلاحظون مدى التأثير الذي يدخل على العمل الغنائي بعد أن تفرغ منه تلك الروح الجماعية للعزف فنحن هنا في منتدى
الطرب الأصيل نتعامل مع أعمال سجلت قديما بأساليب ذلك الزمن فيستحيل علينا تطبيق أساليب التسجيل الحديثة دون المساس بروح العمل فالأمر هنا أساسا فنيا طربيا . الأمر هنا احساس في بعض الأحيان ولو بنبرة لاحدى الآلات الموسيقية فنرى الجماهير تهتز عند سماعها نحن هنا لسنا أمام التسجيلات الحديثة حيث تسجل أغنية بكمان واحد ويصبح مثلا عشرة وتسجل باقي اللآلات كل على حدى وتركب الأغنية فنكون أمام جسد بلا روح
أتمنى أن نستغل هذه المهارات الثقنية في جانبها الذي لايمس بجوهر العمل وقد لخص لنا الأستاذ بشير هذه الجوانب بقوله :
أما بطريقة رياضية فيستحيل فرز جميع أصوات الآت المشاركة في تسجيل ما...إذا توصلنا يوما لحل هذا المشكل يمكننا وقتها إعادة تسجيل كل ماهو قديم بجودة عالية
مايمكننا أن نقوم به هو إزالة بعض الريح والثغرات والتي يكون سببها التحويل من الأسطوانة إلى الكمبيوتر.
وأنا أضيف وأقول أن الازالة تمس المساحة الغير موسيقية أوصوتية
على أي ملاحظة الاخوة جميعها هي بدافع الحفاظ على جمالية الأعمال وصادرة عن أسرة يجمعها حب الطرب الأصيل وفي الأخير أتمنى أن نلجأ الى الاستشارة فيما بيننا ولا ننسى أن هناك مشرفون يحافظون على المنتدى ويقدمون لنا اراءهم القيمة .



التعديل الأخير تم بواسطة : محمد صديق سليم بتاريخ 22/03/2011 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd