* : مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : jackie84 - - الوقت: 21h05 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الموسيقار محمد عبد المحسن 1928-1983 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مصطفى حمزة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 19h36 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h21 - التاريخ: 31/10/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h52 - التاريخ: 31/10/2025)           »          الشاعر محمود حسن إسماعيل (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : د يوسف النحاس - - الوقت: 17h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 31/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الانماط الغنائية المختلفة

الانماط الغنائية المختلفة الغناء البدوي - غناء القوميات الغير عربية - الانشاد الديني - الاغنية الوطنية - و بقية الانماط

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 23/02/2011, 15h11
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: الغناء التركماني العراقي الاصيل

احبتنا في بقاع الارض شكرا لكم ولمنتدانا الرائع الذي طرق بابا جديدا للغناء التركماني الذي له قواعده واصوله وقراءه المبدعين في العراق . وللأسف كانت لدي تسجيلات كاسيت عديده الا انها تعرضت للتلف . وسأتحدث لكم على قدر درايتي عسى ان نجد لدى الاخوة من لديه تسجيل لهؤلاء المطربين الذين سأذكرهم .
يعتمد الغناء التركماني على القوريات والتي هي جزء مهم من المقام . القوريات بالطبع ليست مثل المقام العراقي الذي يتألف من التحرير , الجلسة , الميانة , القرار , ثم القطع والاوصال , واخيرا التسلوم اي الخاتمة . القوريات ايضا لها قواعدها الخاصة وهي تعتمد على المقامات وكل نوع منها يستقر على درجة من درجات السلم الموسيقي .
مقامات تستقر على درجة الدوكاه :
مقام البيات : - القوريات التي تخرج منه هي : دلي حساني , كورده , عيدله , يولجي ,
مال الله , مزّان , عمر كيله , موجه له , اسكندري .
مقامي المنصوري والناري نفس قوريات البيات .... مقام البهيرزاوي والصبا لاتخرج منه قوريات .وكذلك مقام النهاوند بدون قوريات .
مقام الحجاز : - القوريات هي - دلي حساني / موجله/ نو بجي / يولجي
مقام المحير (بيات) كورده زقاقي
ديوان (بيات) أمين بغاوان
دشت من نغم البيات -- امين بغاوان وكورده زقاقي
مقامات عاى درجة السيكا : -
اوشار وقره باغل - قوريات المخالف
حجاز كار - يولجي و نوبجي و موجله
السيكا والاوشار - قوريات المخالف
الجهاركاه : - مقام الرست تخرج منه قوريات يتيمي و بشيري ومال الله
وهناك العجم والعجم جاركاه - قوريات مطاري
وجاركاه على درجة الجاركاه - قوريات قره باغل
ومقام البنجكاه : - رست / قزل , يتيمي , بشيري , مال الله .
ومثلها لمقام البنجكاه (بنجكاه)
اما الحسيني - فقوريات ده ره من كاهي

ابرزقراء القوريات للفترة من الستينات الى السبعينات فصاعدا : -
عثمان طبله باش , رشيد كوله رضا , شكر حيارا , طوبال حمه , سامي رفيق الجلالي , تحسين جومرد , عبد الرحمن قزل آي , فخر الدين أركيج , هابه , وأكرم دوز لي , ويعد عبد الواحد كوزجي أوغلو – أهم عنصر لما يتميز به من قوة اداء وحلاوة الصوت وسجل معظم اغانيه لاذاعة ديار بكر واستنبول .
هذه هي المعلومات التي بجعبتي والتي استقيتها من خلال وجودي في العسكرية قبل اكثر من35 سنة في مدينة كركوك كوني اعزف على آلة العود وملم بشكل لابأس به بالمقام العراقي وشغفي وحبي للموسيقى باعتبارها لغة الشعوب ولاتحتاج الى جواز سفر فهي تلج القلوب بدون أخذ أذن من أحد طالما هي جيدة .
وجرب قراء ومطربين هذا اللون اذكر المرحوم يوسف عمر – حينما غنى مقام تفليس في تمثيلية يؤدي بها دور شخصية قارئ المقام الشهير رحمة الله شلتاغ .
كما ضمن الكوبليه الاول من اغنية ( نوحي على العافوج ياروحي نوحي ) والتي اداها بعد ان قرأ في البداية مقام الحجاز كار كرد وسلم المقام ودخل في الاغنية التركية – بتن كون كانه بنزيور , ثم يكملها يكليبي سل او نوح .. نوح وتفطر .
وكانت بحق مداخلة جميلة وجمع بين الاسلوبين التركي والعراقي .
بقي أن اثبت اعتذاري لمعلوماتي البسيطة عن القوريات ويرجى من لديه معلومات اوسع او وجد خطئا لدينا ان يبادر الى التصحيح فالغاية هي ان نصل الى مكامن الاصالة والابداع في الموسيقى والنغم شكرا لكم واعتذر عن الاطالة .
ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 27/07/2012 الساعة 02h23
رد مع اقتباس
 

Tags
الغناء التركماني العراقي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd