لاعشتُ إن أنْسَها يوماً وهأنذا أشدو إليها بشعرِ الحّب ملءَ فمي
يا مصرُ يا أُمَّنا يا أُمَّ عالمِنا بكِ استنارتْ قديماً سائرُ الأُممِ
أنت الحضارةُ والتاريخُ نقرؤهُ مجداً تَجَسّدَ في التمثالِ والهرمِ
والنيلُ منبتُ جودٍ منذُ أنشأهُ ربي وما زال بيتُ الجودِ والكرم
يا أُمُّ كلثوم صوتُ المجدِ أيقظنا (ريمٌ على القاعِ بين البان ِ والعلم ِ)
أفديكِ يامصرُ يا أُختَ المُعزّ وليْ منكِ المعزّةُ بين العُرْبِ والعجم ِ
يا أزهرِ الخيرِ تعلو منكِ رايتُـهُ سمحاءَ تسمو على الأعلام ِ في القممِ
تبقينَ ذخراً مدى الأيام ِ رافلة ً في الأمن ِ والسلم والخيرات والنِعَم ِ
ولادةٌ مصرُ كم أبنائها هتفوا وناصرٌ قد أعزّ الأهلَ من رحم ِ
سمراءُ يا مصرُ يا وجدانَ عاشقة ٍ سوداءُ عيناكِ لا كحلاً من السحم ِ
فلاحةٌ من بريقِ الطرف ِ أعرفـُها قد زانها اللهُ بالأخلاق ِ والشيم ِ
يا نيل لي درة ٌ بغداد سماها جدُّ الرشيد بها من قبلِ معتصم ِ
بغدادُ يا مصرُ ناحتْ فيها خُرّدُها ألما ً يُبَكّي حَماماً ناح َ في ألمي
قد حمّلتْني لكمْ أشواقها آها ً أن يرعى واديك ِمَنْ أحيانا من عدم
كلمات رائعة تنبض بالاحساس العميق و الحب المتدفق للوطن صادرة من شاعرة عربية أصيلة مرهفة الحس.
و أنغام شجية مملوءة بالأحاسيس تتنوع فيها المقامات العربية الأصيلة و قد شدتني نغمات القانون قبل مقطع " يا نيل لي درة بغداد سماها ...."
القفلة جاءت علي "من أحيانا من عدم" بالتكرار المتصاعد و لكن حتي يظهر المعني كان من الافضل أن يكون التكرار المتصاعد علي الشطرة بأكاملها "أن يراعي واديك من أحيانا من عدم" لأن المعني المراد رعاية و حفظ الوادي من الله عز و جل.
تحية عظيمة للأستاذة الشاعرة بلقيس الجنابي
و تحية عظيمة لملحن القصائد الصعبة الأستاذ/ محمد الالاتي
و تحية للوطن العربي و صحوته بعد الثبات العميق
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون