* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 24/01/2011, 10h05
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الحديد

توقفنا فى المشاركة السابقة عند مقام الحجاز ..


نسمع هنا جزء موسيقى كامل .. ليتفرغ الصنايعية للعمل

نسمع المؤثرات الصوتية التى تصاحب العمل .. ( صوت الكور , المناشير الحديدية , المبارد الحدادى .. ألخ )

ونكاد نتصور مايحدث داخل الورشة أثناء هذا المقطع الموسيقى

أنا شخصياً متخيل مايحدث .. دون الحاجة لفيديو .. فالخيال أبرع من ستين فيديو ..

وعودة للكرد مع ( الشغل شديد والعزم حديد .. والهمة معانا يارجاله ) .. ولا ننسى تنوع الجمل اللحنية

فهناك أكثر من لحن لنفس الجملة الكلامية ..

ونستمر على هذا المنوال .. من تشجيع من الأسطى للصنايعية .. مع بعض عبارات التشجيع

حتى نصل إلى الناى .. ليغرد لنا من النهاوند جملة موسيقية .. الهدف منها .. سنعرفه فى المقطع التالى

سنكتشف أن هناك ( جميل ) يمر أمام الورشة .. ملايه لف بداخلها ( حاجة حلوة )

ولا يدع الصنايعية هذا الجميل يمر دون تعليق ..

فنسمع الصنايعى يقول ( ياجميل يابو سنة لولى .. ) من الراست .. ولنعتبر الراست هنا هو مقام البصبصة

لأنه ببساطة شديدة .. مقام طربى من الدرجة الأولى ..

ونسمع الصنايعية .. كلٌ يدلى بدلوه فى البصبصة .. وكل ٌ يغنى من مقام مختلف

فنجد الراست والنهاوند والحجاز .. تنوع مقامى .. ليصور لنا الحالات المزاجية المختلفة للصنايعية .. الراجل ده بيفكر .

ونجد ( الحلوة ترد التحية بأحسن منها ) لكن بأدب .. ودعوة للتحدث مع أبيها .. منتهى الأدب والأصول

وهنا يتدخل الأسطى ليوقف هذا السيل من الغزَل الرفيع ( الحدادى )

ونسمع الأسطى يقول ( بس ياواد بطل بقى بس .. واكل مخك وجع الرأس ) من الكرد ..

لينهى المقطع بالحجاز ... لزوم الخشوع مع ذكر معنى الآية القرأنية .

ومقطع موسيقى أخر ( طويل ) .. ليعود الجميع للعمل .. ويظهر إن الشغل سخن .. وأصبح اليوم فى منتصفه ( عز الشغل )

فنجد أن سرعة الإيقاع زادت .. للدلالة على أن الشغل ( حِمى ) .. مع بعض المؤثرات اللازمة

والتى تقرب خيالنا من تصور مايحدث ..

وتقف الموسيقى فجأة ...

وأتوقف أنا أيضاً لأخد نفسى .. وأشرب كوباية شاى .. لأستطيع تكملة التحليل .. ( منك لله ياعم أحمد يارستم )

إلى المشاركة التالية ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .



التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 07/02/2011 الساعة 00h40
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd