* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 18h38 - التاريخ: 12/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 18h27 - التاريخ: 12/09/2025)           »          شهرزاد- 8 يناير 1928 - 6 إبريل 2013 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h36 - التاريخ: 12/09/2025)           »          الشيخ محمد سليم (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h12 - التاريخ: 12/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > جذور وفروع > القوالب والصيغ الكلاسيكية الغنائية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 03/01/2011, 16h14
الصورة الرمزية فيصل9753
فيصل9753 فيصل9753 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:553307
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: اليونان
المشاركات: 11
افتراضي رد: أدوار وموشحات في مقام الراست

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة

أرى انه من الأفضل يا اخي سامي نقل هذه الاعمال ضمن موضوع الموشحات أو الغناء الشرقي المعاصر , ولا ارى سبباً مناسباً وصائباً من وضعها هنا ضمن قسم ( الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية )
والذي يتطلب مشاركات تتضمن بحوثاً نفيسة ومحاضرات جامعة موسوعية تتحدث وبأكاديمية عن أمر موسيقي ما
ولا أرى ثمة أكاديمية أو شروحات علمية حول هذه المرفوعات , وإنما هي تسجيلات فحسب , وخالية من أية شروحات حول الملحن والمقام ووالميزان الإيقاعي للعمل
فالعنوان قد وضع تحت ( ادوار وموشحات على مقام الراست )
ولا أرى غير دور واحد ( اللهم إلا إن كان هناك مرفوعات أخرى تابعة ..)
وهو على مقام السازكار كما يقولون وليس على مقام الراست , والسازكار هو مقام قائم بحد ذاته وله عالمه وألحانه ومدوناته ولا ينبغي تسميته وطيه تحت عالم ومقام الراست
وكذلك موشح العذارى المائسات ... لم يقدم حوله أية شروح أو تعليقات ..(أو دراسة أكاديمية حسب موضوع القسم )
وأما بالنسبة لختم الصبر : فكذلك لم تقدم له أية تعاريف أو شروح .. وبالرغم من اني لم اسمع ملفه إلا أني متيقن من انه لملحن حديث
وبالنسبة لموشح الكردان أو الماهور العربي (ظبي من الترك له ) فقد ابتعدوا في المعنى حينما قالوا :
فراح عمري معه ...لكن راسي سلما
وما علاقة الرأس بالسياق المعنوي للنظم والكلام
والذي أحفظه ومن الكتب القديمة والتي ذكرت هذا الموشح هو قولهم :
فطار قلبي معه ...لكنّ ربي سلّما
وهو المعنى والسياق الصحيح
شكراً لك أخي الفنان سامي دربز على إتاحتك لي الحديث معك وضمن هذه التسجيلات الجميلة وبصوت الفنان ذو الصوت والاداء الجيد والمتمكن (محمد الجبالي )
لك تحياتي
ربما كان المقصود انتظار التعليقات والشروح التي ستتبعه بلا ريب مثل تعليقكم الجيد ولذا وضعوه هنا
تحياتي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h44.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd