* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الغناء الكلاسيكي الجزائري > مدرسة المالوف

مدرسة المالوف الشرق الجزائري

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 05/10/2010, 22h48
محمد مصمودي محمد مصمودي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75608
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 62
افتراضي رد: الأستاذ سليم الفرقاني

تحية طيبة لجميع الإخوة في الجزائر
وشكرا جزيلا على الرد الشافي والكافي الذي تقدم به الأخوان عثمان وعبد الواحد
مع الأسف الشديد لم يسبق لي أن تعرضت لمثل هذه المعلومات خلال دراستي الأكاديمية، وخصوصا فيما يتعلّق بالتطابق شبه التام بين المسارات اللحنية لمختلف الطبوع التونسية والجزائرية التي سبق وذكرتها
وقد يقودني هذا التشابه إلى اكتشاف طبع الرهاوي الذي اندثرت نوبته من الرصيد الموسيقي التونسي (المالوف) وتحوّلت إلى نماذج ضئيلة لا يحفظها إلا القليل من الفنانين بل ربما إلا الفنان زياد غرسة الذي حاول خلال هذه الصائفة عرض نماذج من طبع الرهاوي في عرض "أنا المدلل"
كما يمكن أن تجيب بعض الطبوع الواردة في الناعورة عن تساؤلات عديدة كثيرا ما تُطرح في تونس خصوصا حول غياب طبع "محير عراق" من النوبات التونسية واعتباره من الطبوع الشعبية في حين قدّمه سليم الفرقاني تحت اسم "المحيّر"؟؟؟ وعلاقة الذيل بطبع رصد الذيل؟؟؟
أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى بحث معمق ومقارن بين الطبوع التونسية وتلك الجزائرية في قسنطينة والبحث عن أوجه التشابه والاختلاف
شكرا مرة أخرى، حتى نلتقي
__________________
moutanabbi
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd