* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #15  
قديم 05/10/2010, 21h02
اسامة رضوان اسامة رضوان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:540484
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 5
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

انا آسف انا ماقرأتش اي تعليق ، الموضوع ده شدني جدا وحسيت اني لازم اكتب بسرعة اشكر صاحب الموضوع وكاتبه ، ما اعظم هذا الموضوع وقد ايه اضاف لي ، هو الموضوع ان الموسيقي العربية مقاميه والاجنبية سلمية والفرق كبير والخطأ شائع ، السلم لا يساوي المقام ولا يشابهه ، المقام الموسيقي حاجة والسلم الموسيقي حاجة تانية ، وانا في لجنة الاستماع كملحن الاستاذ سلطان بيقولي : اللحن اللي هتسمعه لينا مقام ايه؟ قلت له نهاوند قاللي : يعني اسمه ايه يعني ؟ قلته نهاوند الدو قاللي :يعني اسمه ايه؟ سكت مش عارف هوه عايز ايه قاللي : يعني دو مانير . مع الاسف كثير من الموسيقين لا يعلمون هذه المعلومة ، ان المقام غير السلم بتاع الاورج او البيانو ، فالمقام ونغماته غير ثابته ولها اشكال تواطؤية ، يتواطئ حولها العازفين والمؤدين ، اما نغم البيانو وما شابه فهي انغام منضبطه ومحسوب درجة تذبذبها بالهرتز ، وبالتالي السعي لهرمنة الالحان العربية المقامية باء بالفشل وكانت النتيجة وصول الموسيقي التي تسمي الآن عربية الي منطقة انكار ذاتها و الدخول خاضعة للحن والهارموني الافرنجي كما كان يسمي قديما والعالمي كما يسموه موسيقيين القرن الواحد والعشرين العرب ، وهو لفشله ايضا من الناحية الإجرائىة ، عالمي ايه يا بن عربي ، فهو اصبح (يستلف ) الحان وزخارف امريكيه في نسيج اغاني عربيه المفروض ومعاصرة ، بل اصبح المغنون يتبارون في وضع الزخرفة الامريكية في اغانيهم ، وكأنها امضاء بالموافقة وقبول السيادة الامريكية للموسيقي الغربية قصدي العالمية العربية ،واصبحت موسيقي السيدة ام كلثوم بالذات هي الشعار والدليل علي جمال وصحة النظرية الموسيقية العربية التي لم تنسرق نحو انغام آلات مثل البانو والجيتار والاورج في التلحين ، وسرعة ادراجها في لحن الموسيقيين العرب فعلا ما اجهل الكثيرين والمشكلة انهم ارباب المهنة ومنسقيها ، كم كان جميلا هذا المقال واعيد الشكر والتقدير لصاحبه ، اللغة عندما تصبو لإكتشاف علم النحو الخاص بها ، فهي تقرر ان تنتشر بين غير اهلها ليس اكثر ، والغرض ربما يمول من السلطات لغرض استعمال او استعمار ربما ، وضبط السلم الاوروبي وعلوم التدوين والهارموني ما صنعت غير هذا في الموسيقي الاوروبية ، او قل عند وصول الحضارة الي قمة ما فهي تصبو الي تسجيل لحظاتها تلك الخالدة ، و وضع القانون الذي سرعان ما يكون ملكيا اكثر من الملك ، ويأخذ هذه اللغة نحو مذاق آخر في النطق والكتابة ايضا لم يكن كذلك ولا هذا ، وهذا ما حدث في اوروبا ولم يحدث في الموسيقي او اللغة الموسيقية العربية ، وبالتالي اري ان موسيقانا هي الموسيقي الاقرب الي الصفاء وعدم التلوث الذي اصاب اختها ، فما زالت الفا الجركاه او الصول نوي والا سهم ؟ او الدو في موسيقانا اكثر قربا من الطبيعة الانسانية البشرية التي تهوي التناغم الخفي ، فمقاماتها مقامات بنت عازفيها وليست بنت فكرة احادية شوهت ربما اللحن لحساب التعدد اللحني كما قال الموسيقار الكبير والعظيم سليم سحاب .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h08.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd