* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 23/08/2010, 10h42
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: الناس المغرمين - محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشاقمرزمان مشاهدة المشاركة
الأستاذ/ سمير الجنحاني

بالطبع كنت مبدع كعادتك وان كان اليوم أكثر إبداعاً بعد تأثير تحليل الأستاذ / صالح الحرباوي الذي جعلك تركز على آداء عبد المطلب مع اللحن الموسيقي وربط ذلك مع أغنية الأطلال وأغنية سهران لوحدي وأغنية إله الكون وكلها لرياض السنباطي واستخدام الآلات الموسيقية المختلفة وأثرها في اللحن.
لكن ممكن سؤال عن مقام راحة الأرواح هل هو مقام قائم بذاته أو هو درجة أو جنس من مقام الهزام فقد قلتم أن هذا المقام راحة الأرواح أو مقام السيكا على درجة العراق أي على درجة السي نصف أو يسمى الهزام إذا كان على درجة المي نصف وهى درجة السيكا.
ولأني أريد أن أكتب مقام لهذه الأغنية فماذا أكتب راحة الأرواح أم الهزام أو السيكا؟
والسؤال الثاني ما هو ايقاع المقسوم وايقاع المصمودى؟
وشاكر لك تحملي سلفا ولك مني خالص التحية والتقدير وبانتظار تحليلاتكم للولائم الرمضانية.
ى

أهلا بالأخ العزيز الباشا . كعادتك اسألة مركزة و هامة تدل على حسن استماعك للأعمال الموسيقية بشكل عام كما عودتنا دائما.

مقام راحة الارواح هو من فصيلة السيكاه جنسه الاول سيكاه على العراق أي السي نصف مخفوظة و جنسه الثاني حجازا على الدوكاه أي RE في هذه الوضعية يسمى راحة الارواح. لأن راحة الأرواح ركوزه السي نصف دائما.

الآن لماذا قلت أنه يسمى الهزام اذا ركز على درجة السيكاه أي المي نصف لأن مقام الهزام كما جاء في قواعد مقامات الموسيقى العربية لا يرتكز على السي نصف بل المي نصف، و به ايظا جنس حجاز مثل راحة الارواح لكن الحجاز مرتكز على النوا SOL و ليس RE

الخلاصة : ان راحة الارواح و الهزام هما مقام واحد الاختلاف فقط في درجة الارتكاز فقط.

بالنسبة للايقاعات ليس لي حاليا أدوات الكتابة لكي أكتب لك الايقاعين لتتبين الاختلاف انما لو ركزت في الاستماع سيتبين لك الفرق المقسوم يبدا بدم واحدة في الاول بينما المصمودي ب2 دم و أحيانا ب:3دم مثل اللذي نجده في موشح الراست المعروف: يا شادي الالحان على المصمودي ب:3 دم ، كذالك المقسوم متكون من 4 وحدات ايقاعية و المصمودي من 8

أرجو أني بلغت لك ما كنت تريده. مع التحية و التقدير.

التعديل الأخير تم بواسطة : samirjenhani بتاريخ 23/08/2010 الساعة 12h16
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd