* : وفاء الخولي (الكاتـب : غواص النغم - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 11h23 - التاريخ: 13/12/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 11h22 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المبتهل الشيخ سيد النقشبندى- 7 يناير 1920 - 14 فبراير 1976 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 13/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 11h02 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h03 - التاريخ: 13/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 12/12/2025)           »          الغناء الثنائي (الديالوج أو الدويتو ) (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 12/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h24 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h04 - التاريخ: 12/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > قاعة الموسيقى الآلاتية > آلات التخت > عائلة العود

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #17  
قديم 30/05/2010, 21h10
غسان رفه غسان رفه غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:523438
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1
افتراضي رد: عبادي الجوهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الديب مشاهدة المشاركة
شكرا للزميل محمد التميمي

اللي مش توفيق

انه حفز ملكة البغبغة الجميلة
لدى العزيز عصام اللباد
واسمحولي ان ابغبغ انا كمان
اولا استوقفني لفظ او قل -مؤقتا - مصطلح مجس
ولأنه صدمني يجوز في مخزون الموروث الفلاحي الذي احمله والمخزون الأكاديمي الذي جاهدت في معرفته
فكلمة مجس او جساس
تطلق في الريف المصري على الرجل الخبير الذي يأتي ليجس الماشية لمعرفة هل هي (عوشر) يعني حامل وكم عمر الحمل

اما في عالم النغم الذي يعرفه جيدا ودرسه الفنان الجميل الذي اعشق عزفه عبادي الجوهر
فهي تسمى - استهلال - او ارتجالات - او تقاسيم
لكن حكاية مجس دي ربما لغة خاصة او محاولة تأصيل مفاهيم جديدة تخص فناني الخليج العربي
اما ماجاء في صواريخ اخونا التميمي ربما له الحق النظري التنظيري في ماهية الفن وفلسفته
ولكني اخالف هذا التوجه لأني كنت اتبناه ردحا من الزمن الأحمر واكتشفت ضيق افقه (من منظور تاريخي جمالي )
من حرك وترا واصدر صوتا جميلا حتما
- كما جاء ضمنا في رد الفنان اللباد -ينتمي لأبناء الحياة وصناع الجمال بدون عناوين او ادلجة
ما قتل الشعر سوى التفسير
***
ملحوظة: حاضر هانحط الإديتينج عشان خاطر استواء المعنى مع المبنى يا استاذ عصام بس لمدة ساعة
لأننا لنا تجربة افضت لحذفها


المجس هو استهلال او ارتجال لكنه من تراث مكه المكرمه وتراث اصيل لم تؤثر عليه الموسيقى الجديده كثيرا وحافظ على شكله لانه يغنى في المناسبات والافراح منذ زمن طويل بنفس الطريقه و اذكر انه عندما سمعه د.محمد عبدالوهاب من طلال مداح استغرب وقال هذاغناء مختلف كأني اسمع موسيقى من الحضارات القديمه
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd