* : المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فرقة رضا للفنون الشعبية (الكاتـب : hassan youssef - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #9  
قديم 11/05/2010, 20h50
الصورة الرمزية عمار العواد
عمار العواد عمار العواد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:514380
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 59
المشاركات: 10
Lightbulb رد: هل التصوير يغير طابع اللحن أم لا؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:إضافة إلى ما قيل من الأسا تذه الكرام واللذين أستفدنا من مداخلاتهم كثيرا بارك الله فيهم أضيف وأقول أن لكل نغمة موسيقية أثرها النفسي ووقعها الخاص حيث أن مقام الكرد الاصلي(ري) عندما يصور على الراست(دو) كما يسمى مقام حجازكار كرد تتغير روحه وأثره النفسي وهذه تلا حظ في القوالب الآ لية مثل التقاسيم ،السماعيات،اللونجات...إلخ، وكذلك مقام النوا أثر على الراست(دو) والشهيناز على الدوكاه(ري)،اما الغناء تتحكم فيه بدون شك الطبقة الصوتية التي تخص كل مؤدي على حدى سواء كان رجلا أو إمرة،والغريب أن المؤدي هو الذي يعطي من روحه لتلك الطبقة الصوتية وتلاحظونها جليا عندما نستمع مثلا لنغمات معينة في مقام معين تعزف بالعود ثم بالكمان ثم بالناي ترى أن لكل آلة طبيعة صوت خاصة وهذا شىء معلوم أما العجيب هو الروح التى يترجمها كل عا زف ومغني وأثرها على النفوس .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd