* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 05/05/2010, 21h01
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
عند استماعي لـ " أتحدّاك " فهي تبتلعُ جزءًا كبيرًا من موسيقى " معندكش فكرة " ، ولكن سأنتظرُ حتى تقولَ قولتَك ، فملعبي هو اللغة وفنونها ، وليس من عادتي أن أقفزَ حدود الآخرين ، خصوصًا والقضية تتعلّقُ بعلوم وقوانين ، وليس بالفهلوة .
تحيّاتي ، وأجمل أمنياتي( الأستاذ و الشاعر بشير عياد)
==============
الأستاذ و الشاعر الكبير البشير عياد المحترم: ليس من عادتك أن تقفز حدود الآخرين،هذا تواضع منك لكن قفزتك هذه المرة،كانت مستحقة و ضرورية ؟؟ لأن ما ذهبتم اليه في ملاحظاتكم حول أغنية أتحداك للفنانة التونسية علية كان صحيحا، خصوصا بعد مقارنتها ب: معندكش فكرة للسيدة وردة.لقد حاولت في هذا الملف الصوتي أن أقدم التحليل الموسيقي لأتحداك، أولا، و جعلت في آخره مقارنة بين الأغنيتين،حيث ركزت على الجمل و اللوازم و التلوينات المقامية المتشابهة بين العملين، أتمنى لكم و لكل أصدقائنا أن ينال هذا العمل المتواضع رضاكم، مع تحياتي الخالصة
ألف شكر أخانا الحبيب
وأعيدُ التأكيد : هذا ليس تواضعًا ، لكنه الالتزام ، واحترام العلم والعلماء ، وإلا لتلاشت الحدود ، وأصبح من حقّ أيّ فرد أن يتكلّم في أيّ شيء ، وكلّ شيء .
وبالرّغم من أنني " أرهقتُكَ " كثيرًا ، إلا أنني في غايةِ السعادة ، إذ استمتعتُ بشروحاتِكَ استمتاعي بالأغنيتينَ الجميلتينِ ، وأرجو ـ في البداية ـ أن تضعوا جميعَ التحليلاتِ في مثبّت واحد ، أي في تسلسلٍ واحد ، لأنني كدتُ أشك في حذف الجزء الثاني من تحليل : " معندكش فكرة " ، ولكن ظللتُ أبحثُ عنه إلى أنْ وجدتُه ، ومن المهم جدّا أن يوضعَ كلُّ هذا الجهد ( العظيم ، والرّاقي ) في سلّةٍ واحدةٍ ، ليكونَ أمامَ القادمينَ ، كدرسٍ عملي لمن يودّ أن يتعلّم .
* أمّا الأسئلةُ المهمةُ التي منعكَ حياؤك أن تجيبَ عليها مع تحليلِكَ المدهش ، فلابدَ أن أجدَ لها ردّا شافيًا على الملأ ، لأننا في مضمار فن وعلم ، وهو مضمارٌ لا يخضعُ لقوانين الخواطر والمجاملات والحرص على عدم إغضاب الآخرين ( وهذا من الأخلاق الحميدة بشرط ألا نجورَ على حقوق أبنائنا في أن يتعودوا الإتقان والالتزام ) ، ومن هنا أقول : بماذا نسمّي ما قامَ به الموسيقار حلمي بكر ؟؟؟ لو أنّ ملحنًا غيره لحّنَ إحدى الأغنيتينِ ، وحدثَ هذا التطابقُ لقامت الدّنيا باعتبارِ ذلكَ سرقةً لا تقبلُ التبرّؤَ منها ، فهل يحقّ للملحّنِ أن يقومَ بإلباس علية ثوب وردة هكذا على الملأ ؟؟؟
اللحنُ ليسَ كوبًا نضعُ فيه العصيرَ لمن يشرّفنا من ضيوفنا ، ثم نغسله بعد انصرافه لنضعَ العصير لغيره من القادمين غدا ، اللحن كالرصاصة لا يُستعملُ إلا مرّةً واحدة ، وما حدث ـ بالنسبة لي ـ أثارَ دهشـتي ولم أكن قد تبيّنتُ أن ملحّـن " أتحدّاك " هو الموسيقار حلمي بكر ، ومع البحث وجدتُهُ هو صاحب اللحنين ، أو اللحن والـ " كوبي " ، ولا أظنّ أن مجرّدَ الترصيعِ ببعضِ التلويناتِ والرفع والخفضِ ، يعفي الملحّن من الوقوع في دائرة المساءلة ( النقديّة على الأقل ) ، لأنّ حقّ الجمهور عليك أن تعطيه عملا جديدًا في ثوب لم يلبسه أحد ، لكن أن تعطيهِ عملا " سكاند هاند " ، ففي ظنّي لن يكونَ مقبولا !!!
* المثيرُ للدهشةِ أن الأغنيتين تخضعانِ لبحرينِ مختلفينِ من بحور الشعر ( العَروض ) ، فالاستهلالُ ـ أي المذهب أو البداية ـ في أغنية " معندكش فكرة " ينتمي إلى بحر المتقارب : فعولُنْ فعولُنْ فعولنْ فعولنْ ، ثم يتأرجحُ الكوبليه الأول بين المتدارك والمتقارب ، ثم يعود الكوبليه الثاني إلى المتقارب ،، بينما تدخل " أتحدّاك " كلها في المتدارك : فعلُنْ فعلنْ فعلن فعلنْ ، وهي أصغر ـ أقصر ـ تفعيلة في العروض الشعري ، ويتساوى فيها عدد الحروف المتحركة مع عدد الحروف الساكنة ( إلا في بعض التصرّفات المسموح بها تؤدي إلى زيادة عدد الحروف المتحرّكة قليلا ) ، بينما في الأعمال ( القصائد أو الأغنيات ) التي تنتمي إلى بحرِ " المتقارب " يكون عدد الحروف المتحركة متفوّقا على الحروف الساكنة بنسبة 3 : 2 ، ولا أدري هل يؤثرُ هذا على حركة اللحن / الموسيقى بين المقامات أم لا ؟؟؟
*** المهم ***
أريدُ ردّا شافيًا : بماذا نسمّي ما حدثَ ؟؟؟
سرقة ؟؟؟
لا
لم أدرسْ هذا في كليّةِ الحقوق ، إذ تعلّمنا أنّه لا يوجد من يسرقُ من نفسِه ،، إذن : ماذا ،، يا أهل العلم والخبرة ؟؟
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd